22005- عن أبي الأسود الديلي، قال: كان معاذ باليمن فارتفعوا إليه في يهودي مات وترك أخاه مسلما، فقال معاذ: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الإسلام يزيد ولا ينقص " فورثه
إسناده ضعيف لانقطاعه، أبو الأسود الديلي -ويقال: الدؤلي، اسمه ظالم بن عمرو، وقيل غير ذلك- لا يعرف له سماع من معاذ، وقد اختلف فيه على عمرو بن أبي حكيم الواسطي كما سيأتي في تخريجه.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١١/٣٧٤، وابن أبي عاصم في "السنة" (٩٥٤) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٣٣٨) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٥٦٨) ، والطبراني ٢٠/ (٣٣٩) ، والبيهقي ٦/٢٥٤، والجورقاني في "الأباطيل والمناكير" (٥٥٠) ، ووكيع في "أخبار القضاة" ١/٩٨-٩٩ من طرق عن شعبة، به.
وتحرف عبد الله بن بريدة عند الطيالسي إلى عبيد الله بن أبي بريدة.
ولفظ وكيع: "إن الإسلام يزيد" فورثه.
وأخرجه أبو داود (٢٩١٢) ، ومن طريقه أخرجه البيهقي ٦/٢٥٤-٢٥٥ عن مسدد، عن عبد الوارث، عن عمرو بن أبي حكيم، به.
وزاد بين أبي الأسود ومعاذ رجلا مبهما.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٢٦٣٦) ، والشاشي في "مسنده" (١٣٨٠) ، والجورقاني (٥٤٩) من طريق يزيد بن هارون، والطبراني ٢٠/ (٣٤٠) من طريق إبراهيم بن الحجاج، كلاهما عن حماد بن سلمة، عن خالد الحذاء، عن عمرو ابن أبي حكيم، عن يحيى بن يعمر، عن معاذ بن جبل.
وأسقط من إسناده عبد الله بن بريدة وأبا الأسود الديلي.
= وأخرجه الشاشي (١٣٧٩) من طريق زيد بن الحباب، عن حماد بن سلمة، عن خالد الحذاء، عن عمرو بن أبي حكيم، عن يحيى بن يعمر أو غيره، عن معاذ.
والشك من حماد.
وأسقط من إسناده أيضا عبد الله وأبا الأسود.
وسيأتي (٢٢٠٥٧) .
قال السندي: "إن الإسلام يزيد" أي: صاحبه يزيد ولا ينقص، أو أنه يعلو على سائر الأديان، ولا يرتفع عليه دين، ومقتضى ذلك -على ما فهمه- ألا يصير صاحبه محروما من الإرث بسببه، نعم الكافر يصير محروما بسببه من الإرث.
قال الحافظ في "الفتح" ١٢/٥٠-٥١: إنه قياس في معارضة النص -يعني حديث أسامة بن زيد عند البخاري (٦٧٦٤) وسلف برقم (٢١٧٤٧) : "لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم"- وهو صريح في المراد ولا قياس مع وجوده، وأما الحديث -يعني حديث معاذ- فليس نصا في المراد، بل هو
محمول على أنه يفضل غيره من الأديان ولا تعلق له بالإرث.
وانظر "المغني" لابن قدامة ٩/١٥٤.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " إن الإسلام يزيد": أي: صاحبه يزيد به، ولا ينقص، أو أنه يعلو على سائر الأديان، ولا يرتفع عليه دين، ومقتضى ذلك على ما فهمه: ألا يصير صاحبه محروما من الإرث بسببه، نعم الكافر يصير محروما بسببه من الإرث، والله تعالى أعلم.
"فورثه ": من التوريث.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ثَنَا شُعْبَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي حَكِيمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ الدِّيْلِيِّ قَالَ كَانَ مُعَاذٌ بِالْيَمَنِ فَارْتَفَعُوا إِلَيْهِ فِي يَهُودِيٍّ مَاتَ وَتَرْكَ أَخًا مُسْلِمًا فَقَالَ مُعَاذٌ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ الْإِسْلَامَ يَزِيدُ وَلَا يَنْقُصُ فَوَرَّثَهُ
عن معاذ بن جبل، قال: كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " أتدري ما حق الله على العباد؟ " قلت: الله ورسوله أعلم.<br> قال: " أن يعبدوه ولا يشر...
عن معاذ: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بعثه إلى اليمن، فقال: " كيف تصنع إن عرض لك قضاء؟ " قال: أقضي بما في كتاب الله.<br> قال: " فإن لم يكن في ك...
عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أوجب ذو الثلاثة " فقال له معاذ: وذو الاثنين؟ قال: " وذو الاثنين "
عن أنس، أن معاذ بن جبل، حدثه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: " يا معاذ بن جبل " قال: لبيك يا رسول الله وسعديك، قال: " لا يشهد عبد أن لا إله إلا ا...
عن معاذ بن جبل، قال: " لم يأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوقاص البقر شيئا "(1) 22011- عن معاذ، فذكر مثله (2)
عن معاذ بن جبل، قال: " جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في غزوة تبوك "
عن معاذ بن جبل، قال: " بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فأمره أن يأخذ من كل ثلاثين من البقر تبيعا أو تبيعة، ومن كل أربعين مسنة، ومن كل حالم دين...
عن معاذ بن جبل، حدثهم أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قاتل في سبيل الله من رجل مسلم فواق ناقة، وجبت له الجنة، ومن سأل الله القتل من عن...
عن أبي بردة، قال: قدم على أبي موسى معاذ بن جبل، باليمن، فإذا رجل عنده، قال: ما هذا؟ قال: رجل كان يهوديا، فأسلم، ثم تهود، ونحن نريده على الإسلام منذ،...