حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث معاذ بن جبل (حديث رقم: 22123 )


22123- عن معاذ: أن الصلاة أحيلت ثلاثة أحوال فذكر أحوالها قط.
(1) 22124- عن معاذ بن جبل قال: أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال، وأحيل الصيام ثلاثة أحوال، فأما أحوال الصلاة: فإن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة وهو يصلي سبعة عشر شهرا إلى بيت المقدس، ثم إن الله أنزل عليه {قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة عن معاذ بن جبل قال: أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال، وأحيل الصيام ثلاثة أحوال، فأما أحوال الصلاة: فإن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة وهو يصلي سبعة عشر شهرا إلى بيت المقدس، ثم إن الله أنزل عليه {قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام، وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره} قال: فوجهه الله إلى مكة قال: فهذا حول.
قال: وكانوا يجتمعون للصلاة ويؤذن بها بعضهم بعضا حتى نقسوا أو كادوا ينقسون.
قال ثم إن رجلا من الأنصار يقال له عبد الله بن زيد أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني رأيت فيما يرى النائم ولو قلت إني لم أكن نائما لصدقت، إني بينا أنا بين النائم واليقظان إذ رأيت شخصا عليه ثوبان أخضران فاستقبل القبلة، فقال: الله أكبر.
الله أكبر.
أشهد أن لا إله إلا الله .
مثنى مثنى حتى فرغ من الأذان، ثم أمهل ساعة.
قال: ثم قال مثل الذي قال غير أنه يزيد في ذلك قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " علمها بلالا فليؤذن بها ".
فكان بلال أول من أذن بها.
قال: وجاء عمر بن الخطاب فقال: يا رسول الله، إنه قد طاف بي مثل الذي أطاف به غير أنه سبقني فهذان حولان.
قال: وكانوا يأتون الصلاة، وقد سبقهم ببعضها النبي صلى الله عليه وسلم قال: فكان الرجل يشير إلى الرجل إذا جاء كم صلى؟ فيقول: واحدة أو اثنتين فيصليها، ثم يدخل مع القوم في صلاتهم قال: فجاء معاذ فقال: لا أجده على حال أبدا إلا كنت عليها، ثم قضيت ما سبقني.
قال: فجاء وقد سبقه النبي صلى الله عليه وسلم ببعضها قال: فثبت معه، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قام فقضى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه قد سن لكم معاذ فهكذا فاصنعوا " فهذه ثلاثة أحوال، وأما أحوال الصيام: فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فجعل يصوم من كل شهر ثلاثة أيام، وقال يزيد: فصام تسعة عشر شهرا من ربيع الأول إلى رمضان من كل شهر ثلاثة أيام، وصام يوم عاشوراء ثم إن الله فرض عليه الصيام، فأنزل الله {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم} إلى هذه الآية {وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين}قال: فكان من شاء صام، ومن شاء أطعم مسكينا، فأجزأ ذلك عنه قال: ثم إن الله عز وجل أنزل الآية الأخرى {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن} إلى قوله {فمن شهد منكم الشهر فليصمه} قال: فأثبت الله صيامه على المقيم الصحيح، ورخص فيه للمريض والمسافر وثبت الإطعام للكبير الذي لا يستطيع الصيام، فهذان حولان.
قال: وكانوا يأكلون ويشربون ويأتون النساء ما لم يناموا، فإذا ناموا امتنعوا.
قال: ثم إن رجلا من الأنصار يقال له صرمة ظل يعمل صائما حتى أمسى فجاء إلى أهله فصلى العشاء، ثم نام فلم يأكل ولم يشرب حتى أصبح فأصبح صائما قال: فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد جهد جهدا شديدا قال: " ما لي أراك قد جهدت جهدا شديدا؟ " قال: يا رسول الله، إني عملت أمس فجئت حين جئت، فألقيت نفسي فنمت، وأصبحت حين أصبحت صائما.
قال: وكان عمر قد أصاب من النساء من جارية أو من حرة بعد ما نام، وأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له فأنزل الله عز وجل {أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم} إلى قوله {ثم أتموا الصيام إلى الليل} ] وقال يزيد فصام تسعة عشر شهرا من ربيع الأول إلى رمضان (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) رجاله ثقات رجال الشيخين غير فليح -وهو ابن سليمان- فهو وإن روى له الشيخان، فهو حسن الحديث في المتابعات والشواهد، وقد توبع، وابن أبي ليلى لم يسمع من معاذ، فهو منقطع، وقد اختلف فيه على ابن أبي ليلى كما سيأتي في الحديث التالي.
وأخرجه الطحاوي ١/١٣٤ من طريق عبيد الله بن عمرو الرقي، عن زيد بن أبي أنيسة، بهذا الإسناد.
(٢) رجاله ثقات رجال الشيخين غير المسعودي -وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة- فقد روى له البخاري استشهادا وأصحاب السنن، وكان قد اختلط، ورواية أبي النضر -وهو هاشم بن القاسم- ويزيد بن هارون بعد الاختلاط، وابن أبي ليلى لم يسمع من معاذ، فهو منقطع، وقد اختلف فيه على ابن أبي ليلى كما سيأتي في التخريج، وكما سلف برقم (٢٢٠٢٧) .
وأخرجه الحاكم ٢/٢٧٤ من طريق أبي النضر وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٥٠٧) ، وابن خزيمة (٣٨١) ، والشاشي (١٣٦٢) و (١٣٦٣) من طريق يزيد بن هارون وحده، به.
وأخرجه الطيالسي (٥٦٦) ، وأبو داود (٥٠٧) ، والطبري ٢/٤ و١٣١ و١٣٢-١٣٣، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٧٨) ، والطبراني = ٢٠/ (٢٧٠) ، والبيهقي ١/٣٩١ و٤٢٠-٤٢١ و٢/٢٩٦ و٤/٢٠٠ من طرق عن المسعودي، به.
وكلهم ممن روى عنه بعد الاختلاط.
وأخرجه الدارقطني في "العلل" ٦/٦١ من طريق حجاج بن أرطاة، عن عمرو بن مرة، به مختصرا بقصة الأذان.
وأخرجه الشاشي (١٣٥٨) ، والطبراني ٢٠/ (٢٦٩) من طريق حجاج بن أرطاة، عن عمرو بن مرة، به مختصرا بلفظ: "إذا أتى أحدكم الإمام وهو على حال، فليصنع كما يصنع".
وأخرجه الترمذي (٥٩١) ، والشاشي (١٣٥٩) ، والطبراني ٢٠/ (٢٦٧) ، والبغوي (٨٢٥) من طريق حجاج، عن أبي إسحاق، عن هبيرة بن يريم، عن علي.
وعن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن معاذ، كلاهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يصنع".
وأخرجه مختصرا كذلك الشاشي (١٣٦١) ، والطبراني ٢٠/ (٢٦٨) من طريق حجاج، عن عمرو بن مرة، عن ابن أبي ليلى، عن أشياخهم، عن معاذ.
وأخرجه البخاري تعليقا في كتاب الصيام، باب وعلى الذين يطيقونه، والبيهقي ٤/٢٠٠، وابن حجر في "تغليق التعليق" ٣/١٨٥ من طريق عبد الله بن نمير، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن ابن أبي ليلى، قال: حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم.
فذكره مختصرا بقصة النسخ في الصيام دون النسخ الثالث.
وأخرجه مطولا ومختصرا ابن أبي شيبة ١/٢٠٤، وأبو داود (٥٠٦) ، وابن خزيمة (٣٨٣) ، والطبري ٢/١٣١ و١٣٣، والحازمي في "الاعتبار" ص ١٤٣ من طريق شعبة، عن عمرو بن مرة، عن ابن أبي ليلى، حدثنا أصحابنا.
وفي آخر رواية ابن خزيمة: قال عمرو: حدثني بهذا حصين -يعني ابن عبد الرحمن- عن ابن أبي ليلى، وقال شعبة: وقد سمعته من حصين، عن ابن أبي ليلى.
وقد سلفت رواية حصين عن ابن أبي ليلى، عن معاذ برقم (٢٢٠٣٣) مختصرة بقصة المسبوق في صلاته.
وأخرجه عبد الرزاق (١٧٨٨) ، ومن طريقه ابن خزيمة (٣٨٢) ، وأخرجه ابن خزيمة أيضا (٣٨٢) من طريق المخزومي كلاهما (عبد الرزاق والمخزومي) عن سفيان، عن حصين بن عبد الرحمن، عن ابن أبي ليلى قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أهمه الأذان، فذكره مرسلا مختصرا بقصة الأذان.
وأخرجه مختصرا كذلك ابن خزيمة (٣٨٢) من طريق شريك، عن حصين، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن عبد الله بن زيد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح المشكل" (٤٧٩) من طريق هشيم، عن حصين، عن ابن أبي ليلى، عن رجل من الأنصار يقال له صرمة، وكان شيخا كبيرا .
فذكر قصة الرجل وقصة عمر في آخره.
وانظر ما قبله.
ويشهد لقصة القبلة حديث البراء عند البخاري (٤٠) وقد سلف في "المسند" (١٨٤٩٦) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
ويشهد لقصة الناقوس والأذان دون ذكر ألفاظه حديث ابن عمر السالف برقم (٦٣٥٧) ، وفيه: فقال عمر: أولا تبعثون رجلا ينادي بالصلاة؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا بلال: قم فناد بالصلاة" ولم يذكر قصة عبد الله بن زيد، وانظر كلامنا عليه هناك.
وحديث أنس عند البخاري (٦٠٣) .
وفي باب صوم عاشوراء قبل رمضان عن ابن مسعود سلف برقم (٤٠٢٤) وانظر تتمة شواهده هناك.
وفي مسألة فرضية عاشوراء ونسخ ذلك برمضان خلاف انظره في "الفتح" ٤/١٠٣.
وفي باب نسخ قوله تعالى: (وعلى الذين يطيقونه فدية) [البقرة: ١٨٤] عن ابن عمر عند البخاري (١٩٤٩) و (٤٥٠٦) .
وعن سلمة بن الأكوع عند البخاري (٤٥٠٧) ، ومسلم (١١٤٥) ، وأبي داود (٢٣١٥) ، والنسائي ٤/١٩٠.
ويعارضه حديث ابن عباس عند البخاري (٤٥٠٥) ، والنسائي ٤/١٩٠، = وأبي داود (٢٣١٦) و (٢٣١٧) و (٢٣١٨) ، قال: ليست منسوخة: هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما.
قال الحافظ في "الفتح" ٨/١٨٠: هذا مذهب ابن عباس، وخالفه الأكثر، وفي هذا الحديث الذي بعده -يعني حديث ابن عمر وحديث سلمة بن الأكوع- ما يدل على أنها منسوخة.
ويشهد لقصة صرمة في آخره حديث البراء عند البخاري (١٩١٥) ، وقد سلف في "المسند" (١٨٦١١) .
ويشهد لقصة عمر حديث كعب بن مالك سلف برقم (١٥٧٩٥) ، وفيه أن الذي نام هو امرأته.
قال السندي: قوله: نقسوا: من النقس من حد نصر، أي: ضربوا بالناقوس، وجعله بعضهم من التنقيس بمعنى الضرب بالناقوس.
قوله: فكان الرجل: يعني: الخارج من الصلاة المريد لدخوله فيها يشير إلى الرجل الداخل فيها، يسأله حتى يعرف عدد ما سبق به، فيأتي بذلك العدد أولا ثم يصلي مع الإمام، فيقول: أي الذي في الصلاة، إما القول باللسان حين كان الكلام مباحا في الصلاة، أو القول بالإشارة.
قلنا: وقد سلف برقم (٢٢٠٣٣) ، وفيه: فأومؤوا إليه.

شرح حديث (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ويؤذن بها": من الإيذان، أي: يخبر.
"حتى نقسوا": من النقس؛ من حد نصر، أي: ضربوا بالناقوس، وجعله بعضهم من التنقيس بمعنى: الضرب بالناقوس، والله تعالى أعلم.
"فكان الرجل": الخارج من الصلاة، المريد لدخوله فيها.
"يشير إلى الرجل": الداخل فيها، أي: يسأله حتى يعرف عدد ما سبق به، فيأتي بذلك العدد أولا، ثم يصلي مع الإمام.
"فيقول": أي: الذي في الصلاة، إما القول باللسان حين كان الكلام مباحا في الصلاة، أو القول بالإشارة.
"بعد ما نام": المشهور: "بعد ما نامت" بناء على أنه كذبها عمر في قولها: "نمت"، والله تعالى أعلم.


حديث علمها بلالا فليؤذن بها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏فُلَيْحٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاذٍ ‏ ‏أَنَّ الصَّلَاةَ أُحِيلَتْ ثَلَاثَةَ أَحْوَالٍ فَذَكَرَ أَحْوَالَهَا ‏ ‏فَقَطْ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمَسْعُودِيُّ ‏ ‏وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏الْمَسْعُودِيُّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُحِيلَتْ الصَّلَاةُ ثَلَاثَةَ أَحْوَالٍ وَأُحِيلَ الصِّيَامُ ثَلَاثَةَ أَحْوَالٍ فَأَمَّا أَحْوَالُ الصَّلَاةِ فَإِنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَدِمَ ‏ ‏الْمَدِينَةَ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏يُصَلِّي سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا إِلَى ‏ ‏بَيْتِ الْمَقْدِسِ ‏ ‏ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ عَلَيْهِ ‏ { ‏قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ ‏ ‏الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ‏ ‏وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ‏} ‏قَالَ فَوَجَّهَهُ اللَّهُ إِلَى ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏قَالَ فَهَذَا حَوْلٌ قَالَ وَكَانُوا يَجْتَمِعُونَ لِلصَّلَاةِ وَيُؤْذِنُ بِهَا بَعْضُهُمْ بَعْضًا حَتَّى ‏ ‏نَقَسُوا ‏ ‏أَوْ كَادُوا ‏ ‏يَنْقُسُونَ ‏ ‏قَالَ ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏أَتَى رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي رَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ وَلَوْ قُلْتُ إِنِّي لَمْ أَكُنْ نَائِمًا لَصَدَقْتُ إِنِّي بَيْنَا أَنَا بَيْنَ النَّائِمِ وَالْيَقْظَانِ إِذْ رَأَيْتُ شَخْصًا عَلَيْهِ ثَوْبَانِ أَخْضَرَانِ فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ فَقَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مَثْنَى مَثْنَى حَتَّى فَرَغَ مِنْ الْأَذَانِ ثُمَّ أَمْهَلَ سَاعَةً قَالَ ثُمَّ قَالَ مِثْلَ الَّذِي قَالَ غَيْرَ أَنَّهُ يَزِيدُ فِي ذَلِكَ قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏عَلِّمْهَا ‏ ‏بِلَالًا ‏ ‏فَلْيُؤَذِّنْ بِهَا فَكَانَ ‏ ‏بِلَالٌ ‏ ‏أَوَّلَ مَنْ أَذَّنَ بِهَا قَالَ وَجَاءَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ قَدْ طَافَ بِي مِثْلُ الَّذِي أَطَافَ بِهِ غَيْرَ أَنَّهُ سَبَقَنِي فَهَذَانِ حَوْلَانِ قَالَ وَكَانُوا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ وَقَدْ سَبَقَهُمْ بِبَعْضِهَا النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فَكَانَ الرَّجُلُ يُشِيرُ إِلَى الرَّجُلِ إِنْ جَاءَ كَمْ صَلَّى فَيَقُولُ وَاحِدَةً أَوْ اثْنَتَيْنِ فَيُصَلِّيهَا ثُمَّ يَدْخُلُ مَعَ الْقَوْمِ فِي صَلَاتِهِمْ قَالَ فَجَاءَ ‏ ‏مُعَاذٌ ‏ ‏فَقَالَ لَا أَجِدُهُ عَلَى حَالٍ أَبَدًا إِلَّا كُنْتُ عَلَيْهَا ثُمَّ قَضَيْتُ مَا سَبَقَنِي قَالَ فَجَاءَ وَقَدْ سَبَقَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِبَعْضِهَا قَالَ فَثَبَتَ مَعَهُ فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏صَلَاتَهُ قَامَ فَقَضَى فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّهُ قَدْ سَنَّ لَكُمْ ‏ ‏مُعَاذٌ ‏ ‏فَهَكَذَا فَاصْنَعُوا فَهَذِهِ ثَلَاثَةُ أَحْوَالٍ وَأَمَّا أَحْوَالُ الصِّيَامِ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَدِمَ ‏ ‏الْمَدِينَةَ ‏ ‏فَجَعَلَ يَصُومُ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏فَصَامَ سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا مِنْ رَبِيعِ الْأَوَّلِ إِلَى رَمَضَانَ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَصَامَ ‏ ‏يَوْمَ عَاشُورَاءَ ‏ ‏ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَرَضَ عَلَيْهِ الصِّيَامَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ ‏ ‏إِلَى هَذِهِ الْآيَةِ ‏ ‏وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ‏} ‏قَالَ فَكَانَ مَنْ شَاءَ صَامَ وَمَنْ شَاءَ أَطْعَمَ مِسْكِينًا فَأَجْزَأَ ذَلِكَ عَنْهُ قَالَ ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْزَلَ الْآيَةَ الْأُخْرَى ‏ { ‏شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ‏ ‏فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ‏} ‏قَالَ فَأَثْبَتَ اللَّهُ صِيَامَهُ عَلَى الْمُقِيمِ الصَّحِيحِ وَرَخَّصَ فِيهِ لِلْمَرِيضِ وَالْمُسَافِرِ وَثَبَّتَ الْإِطْعَامَ لِلْكَبِيرِ الَّذِي ‏ ‏لَا يَسْتَطِيعُ الصِّيَامَ فَهَذَانِ حَوْلَانِ قَالَ وَكَانُوا يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ وَيَأْتُونَ النِّسَاءَ مَا لَمْ يَنَامُوا فَإِذَا نَامُوا امْتَنَعُوا قَالَ ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ ‏ ‏صِرْمَةُ ‏ ‏ظَلَّ يَعْمَلُ صَائِمًا حَتَّى أَمْسَى فَجَاءَ إِلَى أَهْلِهِ فَصَلَّى الْعِشَاءَ ثُمَّ نَامَ فَلَمْ يَأْكُلْ وَلَمْ يَشْرَبْ حَتَّى أَصْبَحَ فَأَصْبَحَ صَائِمًا قَالَ فَرَآهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَقَدْ جَهَدَ جَهْدًا شَدِيدًا قَالَ مَا لِي أَرَاكَ قَدْ جَهَدْتَ جَهْدًا شَدِيدًا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي عَمِلْتُ أَمْسِ فَجِئْتُ حِينَ جِئْتُ فَأَلْقَيْتُ نَفْسِي فَنِمْتُ وَأَصْبَحْتُ حِينَ أَصْبَحْتُ صَائِمًا قَالَ وَكَانَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏قَدْ أَصَابَ مِنْ النِّسَاءِ مِنْ ‏ ‏جَارِيَةٍ ‏ ‏أَوْ مِنْ حُرَّةٍ ‏ ‏بَعْدَ مَا نَامَ وَأَتَى النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ ‏ ‏الرَّفَثُ ‏ ‏إِلَى نِسَائِكُمْ ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ‏ ‏ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ‏} ‏وَقَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏فَصَامَ تِسْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا مِنْ رَبِيعِ الْأَوَّلِ إِلَى رَمَضَانَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال صلى رسول الله ﷺ صلاة فأحسن فيها القيام والخشوع...

عن معاذ قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة فأحسن فيها القيام والخشوع والركوع والسجود قال: " إنها صلاة رغب ورهب سألت الله فيها ثلاثا، فأعطاني ا...

إني أوصيك بكلمات تقولهن في كل صلاة اللهم أعني على...

عن معاذ قال: لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " يا معاذ إني لأحبك ".<br> فقلت: يا رسول الله، وأنا والله أحبك.<br> قال: " فإني أوصيك بكلمات تقو...

قال النبي ﷺ من كان آخر كلامه لا إله إلا الله وجب...

عن معاذ قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من كان آخر كلامه لا إله إلا الله وجبت له الجنة "

أن رسول الله ﷺ قال استعيذوا بالله من طمع يهدي إلى...

عن معاذ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " استعيذوا بالله من طمع يهدي إلى طبع، ومن طمع في غير مطمع، ومن طمع حيث لا مطمع "

بعثني النبي ﷺ إلى اليمن أن آخذ من كل ثلاثين من ال...

عن معاذ أنه قال: " بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن أن آخذ من كل ثلاثين من البقر بقرة تبيعا أو تبيعة، أو قال: جذعا أو جذعة، ومن كل أربعين بقرة...

سأل النبي ﷺ عن أفضل الإيمان قال أن تحب لله وتبغض ل...

عن معاذ أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل الإيمان قال: " أن تحب لله، وتبغض لله، وتعمل لسانك في ذكر الله ".<br> قال: وماذا يا رسول الله؟ قال: "...

عن رسول الله ﷺ قال وجبت محبتي للذين يتحابون في ويت...

عن معاذ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأثر، عن الله عز وجل قال: " وجبت محبتي للذين يتحابون في، ويتجالسون في ويتباذلون في "

سأل رسول الله ﷺ عن أفضل الإيمان قال أفضل الإيمان...

عن سهل بن معاذ، عن أبيه عن معاذ، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أفضل الإيمان قال: " أفضل الإيمان أن تحب لله، وتبغض في الله، وتعمل لسانك في ذك...

أن النبي ﷺ قال سأنبئك بأبواب من الخير الصوم جنة وا...

عن معاذ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " سأنبئك بأبواب من الخير:الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وقيام العبد من الليل ".<br> ث...