22197- عن القاسم، عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن أغبط الناس عندي عبد مؤمن خفيف الحاذ ذو حظ من صلاة، أطاع ربه وأحسن عبادته في السر، وكان غامضا في الناس لا يشار إليه بالأصابع، وكان عيشه كفافا ، قال: وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ينقر بإصبعيه، وكان عيشه كفافا، وكان عيشه كفافا، عجلت منيته وقلت بواكيه وقل تراثه " قال أبو عبد الرحمن: سألت أبي قلت: ما تراثه؟ قال: ميراثه (1) 22198- عن علي بن يزيد، فذكر الحديث ونقر بيده (2)
(١) إسناده ضعيف جدا، ليث بن أبي سليم وعبيد الله -وهو ابن زحر الضمري الإفريقي- ضعيفان، ثم هو منقطع، فإن عبيد الله لم يسمعه من القاسم -وهو ابن عبد الرحمن الدمشقي-، بينهما فيه علي بن يزيد الألهاني، كما سلف عند الرواية (٢٢١٦٧) وكما سيأتي، وهو واهي الحديث.
إسماعيل بن إبراهيم: هو ابن مقسم الأسدي المعروف بابن علية.
وأخرجه الطيالسي (١١٣٣) ، ومن طريقه البيهقي في "الزهد" (١٩٨) عن همام بن يحيى العوذي، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١٠٣٥٧) من طريق الحسن بن أبي جعفر، كلاهما عن ليث بن أبي سليم، بهذا الإسناد.
وفي رواية البيهقي زيادة.
وتحرف "عبيد الله بن زحر" في مطبوع الطيالسي إلى: عبيد الله بن ذر، وتحرف "عبيد الله" أيضا في مطبوع "الزهد" إلى: عبد الله.
وأخرجه الطبراني (٧٨٦٠) ، ومن طريقه الشجري في "أماليه" ٢/٢٠١، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٢٥ عن عبد العزيز بن مسلم، وأخرجه البيهقي في "الزهد" (١٩٩) من طريق جرير بن عبد الحميد، كلاهما عن ليث بن أبي سليم، عن عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم بن عبد الرحمن، به، ذكروا فيه علي بن يزيد بين عبيد الله بن زحر وبين القاسم بن عبد الرحمن، وهو الأشبه.
وانظر (٢٢١٦٧) .
(٢) إسناده ضعيف جدا، أبو المهلب -وهو مطرح بن يزيد- وعبيد الله بن = زحر ضعيفان، وعلي بن يزيد -وهو ابن أبي هلال الألهاني- واهي الحديث.
أسود: هو ابن عامر الشامي، ويلقب: شاذان، والحسن بن صالح: هو ابن صالح بن حي الهمداني.
وانظر (٢٢١٦٧) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "كفافا": - بفتح الكاف - أي: على قدر الحاجة، لا يفضل عنها.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَخْبَرَنَا لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنِ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ أَغْبَطَ النَّاسِ عِنْدِي عَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَفِيفُ الْحَاذِ ذُو حَظٍّ مِنْ صَلَاةٍ أَطَاعَ رَبَّهُ وَأَحْسَنَ عِبَادَتَهُ فِي السِّرِّ وَكَانَ غَامِضًا فِي النَّاسِ لَا يُشَارُ إِلَيْهِ بِالْأَصَابِعِ وَكَانَ عَيْشُهُ كَفَافًا وَكَانَ عَيْشُهُ كَفَافًا قَالَ وَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْقُرُ بِأُصْبُعَيْهِ وَكَانَ عَيْشُهُ كَفَافًا وَكَانَ عَيْشُهُ كَفَافًا فَعُجِّلَتْ مَنِيَّتُهُ وَقَلَّتْ بَوَاكِيهِ وَقَلَّ تُرَاثُهُ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ سَأَلْتُ أَبِي قُلْتُ مَا تُرَاثُهُ قَالَ مِيرَاثُهُ حَدَّثَنَا أَسْوَدُ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَنَقَرَ بِيَدِهِ
عن أبي أمامة قال: قال رجل: يا رسول الله ما الإيمان؟ قال: " إذا سرتك حسنتك وساءتك سيئتك فأنت مؤمن ".<br> قال: يا رسول الله، فما الإثم؟ قال: " إذا حاك ف...
عن أبي أمامة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفعت المائدة قال: " الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا "
عن رجل أظنه أبا خلف، حدثنا أبو مرزوق قال: قال أبو أمامة: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأيناه قمنا قال: " فإذا رأيتموني فلا تقوموا كما ي...
عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن لله عند كل فطر عتقاء "حدثنا عبد الله قال: سمعت أبي يقول: حسين الخراساني هذا هو حسين بن واقد
عن أبي أمامة قال: استضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقيل له: يا رسول الله، ما أضحكك؟ قال: " قوم يساقون إلى الجنة مقرنين في السلاسل "
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل، ثم قرأ {ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون}" (1)...
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا توضأ الرجل المسلم خرجت ذنوبه من سمعه وبصره، ويديه ورجليه، فإن قعد قعد مغفورا له "
عن أبي أمامة قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو عند الجمرة الأولى فقال: يا رسول الله، أي الجهاد أفضل؟ قال: فسكت عنه ولم يجبه.<br> ثم سأله ع...
ن أبي أمامة، أنه رأى رءوسا منصوبة على درج مسجد دمشق فقال أبو أمامة: " كلاب النار كلاب النار، ثلاثا، شر قتلى تحت أديم السماء.<br> خير قتلى من قتلوه، ثم...