حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ولا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  ومن حديث ثوبان (حديث رقم: 22386 )


22386- عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه، ولا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر "

أخرجه أحمد في مسنده


حسن لغيره دون قوله: "إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه"، وهذا إسناد ضعيف، عبد الله بن أبي الجعد أخو سالم لم يرو عنه غير اثنين، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وقد عده الحافظ ابن حجر من الطبقة الرابعة، وهي طبقة صغار التابعين الذين جل روايتهم عن كبارهم، ثم إنه كوفي، وثوبان شامي، فيغلب على الظن أنه لم يسمع منه.
سفيان: هو الثوري، وعبد الله بن عيسى: هو ابن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري.
وسيتكرر برقم (٢٢٤٣٨) .
= وهو في "الزهد" لوكيع (٤٠٧) ، ومن طريقه أخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٤٤١-٤٤٢، وهناد في "الزهد" (١٠٠٩) ، وابن ماجه (٩٠) و (٤٠٢٢) ، وابن حبان (٨٧٢) .
ورواية ابن أبي شيبة مختصرة.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (٨٦) ، وابن أبي شيبة ١٠/٤٤١-٤٤٢، وأبو زرعة الرازي كما في "العلل" ٢/٢٠٨، والنسائي في الرقاق من "الكبرى" كما في "التحفة" ٢/١٣٣، والطحاوي في "شرح المشكل" (٣٠٦٩) ، والطبراني في "الكبير" (١٤٤٢) ، والحاكم ١/٤٩٣، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٨٣١) و (١٠٠١) ، والبغوي (٣٤١٨) من طرق عن سفيان الثوري، به.
ورواية ابن المبارك وابن أبي شيبة والنسائي مختصرة، وكذلك رواية القضاعي الثانية.
وأخرجه أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/١٠ من طريق عصام بن يزيد، عن سفيان الثوري، به موقوفا.
وأورده ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/٢٠٧-٢٠٨ من طريق عمر بن شبيب، عن عبد الله بن عيسى، عن حفص وعبيد الله ابني أخي سالم بن أبي الجعد، عن سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان.
ونقل عن أبيه وأبي زرعة أنه خطأ وصوبا أنه من حديث عبد الله بن أبي الجعد عن ثوبان.
قلنا: وعمر بن شبيب ضعيف، وحفص وعبيد الله لم نتبينهما، وسالم لم يسمع من ثوبان كما قال غير واحد من أهل العلم.
وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٣١) من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، عن سفيان، عن عبد الله بن عيسى، عن يحيى بن الحارث، عن أبي الأشعث الصنعاني، عن ثوبان رفعه.
قلنا: وهذا خطأ، فقد جاء في هامش نسخة "الدعاء" -كما أشار محققه- أن الطبراني رواه في "مسند سفيان الثوري" بنفس إسناد "الدعاء" على الجادة كرواية الجماعة: سفيان عن عبد الله بن عيسى، عن عبد الله بن أبي الجعد، عن ثوبان.
ويؤيده أن رواية ابن أبي شيبة والطبراني في "الكبير" والبغوي كلهم رووه من طريق أبي نعيم عن سفيان كالجادة.
وأخرجه الحاكم ٣/٤٨١ من طريق علي بن قرين، عن سعيد بن راشد، = عن الخليل بن مرة، عن حميد الأعرج، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن ثوبان، رفعه.
قال الذهبي في "التلخيص": ابن قرين كذاب، وسعيد واه، وشيخه ضعفه ابن معين.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٢/٤٤٨ من طريق أبي علي بشر بن عبيد الدارسي، عن طلحة بن زيد، عن ثور، عن راشد بن سعد، عن ثوبان رفعه.
وقال عن بشر: منكر الحديث عن الأئمة، بين الضعف جدا، وعد حديثه هذا من منكراته، وكذبه الأزدي، وشيخه طلحة متروك متهم.
ويشهد له دون قطعة حرمان الرزق حديث سلمان الفارسي، وقد ذكرناه وتكلمنا عليه عند حديث معاذ بن جبل السالف برقم (٢٢٠٤٤) .
ويشهد لقصة رد القدر بالدعاء حديث أنس عند الطبراني في "الدعاء" (٢٩) ، وتكلمنا عليه عند حديث معاذ أيضا.
ويشهد لقوله: "لا يزيد في العمر إلا البر" حديث أنس (١٢٥٨٨) مرفوعا: "من سره أن يعظم الله رزقه، وأن يمد في أجله، فليصل رحمه"، وذكرنا له هناك شاهدين آخرين.
والبر: اسم جامع لكل خير، وصلة الرحم لا شك من أفضل أعمال البر.

شرح حديث (إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ولا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إن الرجل ليحرم": - على بناء المفعول -؛ من الحرمان؛ أي: يمنع.
"الرزق": الذي جاءه، ودخل في يده، فينتلف عليه بالمعصية بوجه من الوجوه، أو الرزق الذي قدر له، أو لم يقض، وحينئذ لابد من التقييد في قوله: "ولا يرد القدر"، وإلا لبطل الحصر، فليتأمل.
"ولا يرد القدر": المراد به: المقدر، ويجب حمل المقدر على غير العمر والرزق؛ لئلا يتحقق التناقض بين الحمل، ثم المراد: التقدير المعلق، لا فيما يعلم الله تعالى أن الأمر يصير إليه؛ فإن ذلك لا يقبل التغيير، وإليه يشير قوله تعالى: يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب - [الرعد: 39].
"ولا يزيد في العمر إلا البر": إما لأن البار ينتفع بعمره - وإن قل - أكثر مما ينتفع به غيره - وإن كثر -، وإما لأنه يزاد له في العمر حقيقة، بمعنى: أنه لو لم يكن بارا لقصر عمره عن القدر الذي كان إذا بر، لا بمعنى أنه يكون أطول عمرا من غير البار.


حديث إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ولا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد في

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْبَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ وَلَا يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلَّا الدُّعَاءُ وَلَا يَزِيدُ فِي الْعُمُرِ إِلَّا الْبِرُّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من خراسان فأتوها...

عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من قبل خراسان، فأتوها؛ فإن فيها خليفة الله المهدي "

قال رسول الله ﷺ استقيموا لقريش ما استقاموا لكم

عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استقيموا لقريش ما استقاموا لكم "

عن رسول الله ﷺ قال من عاد مريضا لم يزل في خرفة الج...

عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة ".<br> قيل: وما خرفة الجنة؟ قال:...

من فارق الروح الجسد وهو بريء من ثلاث الكبر والغلول...

عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من فارق الروح الجسد وهو بريء من ثلاث: الكبر والغلول، والدين فهو في الجنة " أو " وجبت له الجنة "

ذبح رسول الله ﷺ أضحية ثم قال يا ثوبان أصلح لحم هذ...

عن ثوبان قال: ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم أضحية.<br> ثم قال: " يا ثوبان أصلح لحم هذه الشاة " قال: فما زلت أطعمه منها حتى قدم المدينة

قد نزل في الذهب والفضة ما نزل فلو أنا علمنا أي ال...

عن ثوبان قال: لما أنزلت {الذين يكنزون الذهب والفضة، ولا ينفقونها في سبيل الله} قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره.<br> فقال: بعض أ...

قال رسول الله ﷺ إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين...

عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين "

قال رسول الله ﷺ إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين

عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين "

ولا تقوم الساعة حتى يلحق قبائل من أمتي بالمشركين...

وبه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله زوى لي الأرض أو قال: إن ربي زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوى لي من...