22409-
عن ثوبان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أنا بعقر حوضي يوم القيامة أذود عنه الناس لأهل اليمن، وأضربهم بعصاي حتى يرفض عنهم ".
قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: ما سعته؟ قال: " من مقامي إلى عمان يغت فيه ميزابان يمدانه "
إسناده صحيح على شرط مسلم.
عفان: هو ابن مسلم، وهمام: هو ابن يحيى العوذي، وسالم: هو ابن أبي الجعد، ومعدان: هو ابن أبي طلحة اليعمري.
وأخرجه أبو عوانة في "المناقب" كما في "إتحاف المهرة" ٣/٤٩ من طريق عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٣٠١) ، وأبو عوانة في المناقب، وابن حبان (٦٤٥٦) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (١٣٣) من طرق عن قتادة، به، بأطول مما هنا كالرواية الآتية برقم (٢٢٤٢٦) .
= وأخرجه الآجري في "الشريعة" ص٣٥٣، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٣/ورقة ٥٩٣-٥٩٤ من طريق عمرو بن مرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان.
ولم يذكر معدان.
وسيأتي من طريق معدان عن ثوبان بالأرقام (٢٢٤٢٦) و (٢٢٤٣٠ م) و (٢٢٤٤٧) و (٢٢٤٤٨) .
وانظر ما سلف برقم (٢٢٣٦٧) .
قوله: "بعقر حوضي" بضم فسكون أو بضمتين: مؤخره حيث تقف الإبل إذا وردت.
"أذود": أطرد.
"لأهل اليمن" أي: لأجل ورودهم.
"حتى يرفض" بتشديد الضاد المعجمة من ارفض كاحمر: إذا سال.
"يغت" بإعجام الغين المضمومة وتشديد التاء المثناة من فوق، أي: يدفقان الماء دفقا دائما، وروي: يعب، بإهمال عين وموحدة، أي: يصبان الماء.
"يمدانه" بفتح ياء وضم، من المد، أي: يزيدانه ويكثرانه.
قاله السندي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "بعقر حوضي": عقر الحوض - بضم فسكون، أو بضمتين -: مؤخره؛ حيث تقف الإبل إذا وردت، وموضع الشراب منه.
"أذود": أطرد.
"لأهل اليمن": أي: لأجل ورودهم.
"حتى يرفض": - بتشديد الضاد المعجمة -؛ من ارفض؛ كاحمر: إذا سال.
"عمان": - بفتح وتشديد -: من بلاد الشام.
"يغت": - بإعجام الغين المضمومة وتشديد التاء المثناة من فوق -؛ أي: الماء دفقا دائما، وروي - بإهمال عين وموحدة - أي: يصبان الماء.
"يمدانه": - بفتح ياء وضم ميم -؛ من المدد؛ أي: يزيدانه ويكثرانه.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ سَالِمٍ عَنْ مَعْدَانَ عَنْ ثَوْبَانَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَنَا بِعُقْرِ حَوْضِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَذُودُ عَنْهُ النَّاسَ لِأَهْلِ الْيَمَنِ وَأَضْرِبُهُمْ بِعَصَايَ حَتَّى يَرْفَضَّ عَنْهُمْ قَالَ قِيلَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا سَعَتُهُ قَالَ مِنْ مَقَامِي إِلَى عُمَانَ يَغُتُّ فِيهِ مِيزَابَانِ يَمُدَّانِهِ
عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبقيع في ثمان عشرة ليلة خلت من رمضان برجل يحتجم فقال: " أفطر الحاجم...
عن معدان قال: قلت لثوبان مولى النبي صلى الله عليه وسلم: حدثنا حديثا ينفعنا الله به.<br> قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من عبد يسجد...
عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صام رمضان فشهر بعشرة أشهر، وصيام ستة أيام بعد الفطر فذلك تمام صيام السنة "
عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " لا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر، وإن العبد ل...
عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " استقيموا تفلحوا، وخير أعمالكم الصلاة، ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن " وقال عصام: " ولا يحافظ "
عن ثوبان، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا يحل لامرئ من المسلمين أن ينظر في جوف بيت امرئ حتى يستأذن، فإن نظر فقد دخل، ولا يؤم قوما فيختص...
عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لكل سهو سجدتان بعد ما يسلم "
عن ضمضم بن زرعة قال: شريح بن عبيد: مرض ثوبان بحمص وعليها عبد الله بن قرط الأزدي، فلم يعده فدخل على ثوبان رجل من الكلاعيين عائدا.<br> فقال له ثوبان: أ...
عن ثوبان أنه قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح على الخفين، وعلى الخمار، يعني العمامة "