22679-
عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت، سمعه من جده، وقال سفيان مرة: عن جده عبادة.
قال سفيان: وعبادة نقيب، وهو من السبعة: " بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع، والطاعة في العسر واليسر، والمنشط والمكره، ولا ننازع الأمر أهله، ونقول بالحق حيثما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم " قال سفيان: زاد بعض الناس ما لم تروا كفرا بواحا
حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، وسماع عبادة بن الوليد من جده سواء صح أو لم يصح، فقد عرفت الواسطة بينهما، وهي والد عبادة الوليد ابن عبادة كما سلف في الرواية (١٥٦٥٣) .
وأخرجه الحميدي (٣٨٩) عن سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الشاشي في "مسنده" (١١٨٥) و (١١٩٠) من طريق حماد بن سلمة، عن يحيى بن سعيد، به.
وسلف برقم (١٥٦٥٣) من طريق شعبة بن سيار ويحيى بن سعيد عن عبادة بن الوليد عن أبيه، أما سيار فقال: عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأما يحيى فقال: عن أبيه عن جده.
ونزيد على تخريجه من هذا الطريق: البزار (٢٧٠٠) من طريق شعبة عن يحيى ابن سعيد وسيار عن عبادة بن الوليد عن أبيه عن جده، وقال أحدهما: عن عبادة بن الوليد عن جده عبادة.
= وأبا عوانة (٧١١٩) و (٧١٢٠) و (٧١٢١) ، والشاشي (١١٨٠) و (١١٨١) و (١١٨٨) و (١١٨٩) من طرق عن يحيى بن سعيد، عن عبادة بن الوليد بن عبادة عن أبيه، عن جده.
فزادوا الوليد بن عبادة.
وأخرجه الشاشي (١١٨٧) من طريق النعمان بن داود بن محمد، عن عبادة بن الوليد عن أبيه، قال: بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فذكره.
وأخرجه البزار (٢٧٣١) من طريق عبيد بن رفاعة، والطبراني في "الشاميين" (٢١٥١) من طريق يعلى بن شداد عن عبادة بن الصامت.
ولفظ الطبراني: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة العقبة أن لا أخاف في الله لومة لائم.
وسيأتي الحديث من طريق عبادة بن الوليد عن جده برقم (٢٢٧٢٥) .
ومن طريق عبادة بن الوليد عن أبيه عن جده برقم (٢٢٧٠٠) .
ومن طريق الأعمش عن الوليد بن عبادة عن أبيه برقم (٢٢٧١٦) .
ومن طريق جنادة بن أبي أمية عن عبادة بن الصامت برقم (٢٢٧٣٥) و (٢٢٧٣١) و (٢٢٧٣٧) .
وقوله: "ما لم تروا كفرا بواحا" سيأتي في بعض طرق الحديث (٢٢٧٣٥) ، وسيأتي بنحوه في الرواية الآتية برقم (٢٢٧٣٧) .
وانظر ما سيأتي برقم (٢٢٧٦٩) .
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٨٩٥٣) ، وذكرت شواهده هناك.
وانظر حديث أنس السالف برقم (١٢٢٠٣) .
قوله: "والمنشط والمكره" مفعل بفتح ميم وعين، من النشاط والكراهة، وهما مصدران، أي: في حالة النشاط والكراهة.
"الأمر" أي: الإمارة، أو كل أمر.
"أهله" الضمير للأمر، أي: إذا وكل الأمر إلى من هو أهل له، فليس لنا أن نجره إلى غيره سواء كان أهلا أم لا.
"بالحق" بإظهاره وتبليغه.
= "لا نخاف" أي: لا نترك قول الحق لخوف ملامتهم عليه.
"بواحا" بفتح موحدة وخفة واو، أي: ظاهرا، من باح بالشيء إذا أعلنه، قيل: والمراد بالكفر المعاصي، أي: لا تنازعوا الولاة إلا أن تروا منهم منكرا محققا فأنكروه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "على السمع والطاعة": صلة "بايعنا" بتضمين معنى العهد، أي: على أن نسمع كلامك، ونطيعك في مرامك، وكذا من يقوم مقامك من الخلفاء من بعدك.
"والمنشط والمكره": مفعل - بفتح ميم وعين -؛ من النشاط والكراهة، وهما مصدران، أي: في حالة النشاط والكراهة، أي: حالة انشراح صدورنا وطيب قلوبنا، وما يضاد ذلك، أو اسما زمان، والمعنى واضح، أو اسما مكان، أي: فيما فيه نشاطهم وكراهتهم، كذا قيل، ولا يخفى أن ما ذكره من المعنى على تقدير كونهما اسمي مكان معنى مجازي؛ ولذا قال بعضهم: كونهما اسمي مكان بعيد.
"ولا ننازع": عطف على السمع بتقدير "أن".
"الأمر": أي: الإمارة، أو كل أمر.
"أهله": الضمير للأمر، أي: إذا وكل الأمر إلى من هو أهل له، فليس لنا أن نجره إلى غيره، سواء كان أهلا، أم لا.
"بالحق": بإظهاره وتبليغه.
"لا نخاف": أي: لا نترك قول الحق لخوف ملامتهم عليه، وأما الخوف من غير أن يؤدي إلى ترك، فليس بمنهي عنه، بل ولا في قدرة الإنسان الاحتراز عنه.
"بواحا": - بفتح موحدة وخفة واو وبمهملة - أي: ظاهرا؛ من باح بالشيء: إذا أعلنه، قيل: والمراد بالكفر: المعاصي، أي: لا تنازعوا الولاة، إلا أن تروا منهم منكرا محققا، فأنكروه، وأما الخروج عليهم، فحرام بالإجماع، وإن كانوا فسقة، وأجمع أهل السنة على أنه لا ينعزل بالفسق، وينعزل بالكفر والبدعة، وكذا لو ترك الصلاة والدعاء إليها ينعزل، ورد بأن الظاهر أن الكفر على ظاهره، والمراد من النزاع: القتال، وأجمعوا على أنه لا تنعقد إمامة الفاسق ابتداء، وكذا الكافر، ولو طرأ الكفر، وجب خلعه، وكذا لو طرأ البدعة، إن أمكن، وإلا تجب الهجرة، كذا في "المجمع".
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ يَحْيَى عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ سَمِعَهُ مِنْ جَدِّهِ وَقَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً عَنْ جَدِّهِ عُبَادَةَ قَالَ سُفْيَانُ وَعُبَادَةُ نَقِيبٌ وَهُوَ مِنْ السَّبْعَةِ بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ وَلَا نُنَازِعُ الْأَمْرَ أَهْلَهُ نَقُولُ بِالْحَقِّ حَيْثُمَا كُنَّا لَا نَخَافُ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ قَالَ سُفْيَانُ زَادَ بَعْضُ النَّاسِ مَا لَمْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا
عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " جاهدوا في سبيل الله؛ فإن الجهاد في سبيل الله باب من أبواب الجنة ينجي الله به من الهم والغم...
عن ابن امرأة عبادة بن الصامت، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " قال: ستكون أمراء تشغلهم أشياء يؤخرون الصلاة عن وقتها فصلوا الصلاة لوقتها، واجعلوا صلاتكم...
عن أبي الأشعث قال: كان أناس يبيعون الفضة من المغانم إلى العطاء فقال: عبادة بن الصامت " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الذهب بالذهب، والفضة بالفضة...
عن عبادة بن الصامت قال: عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن رواحة فما تحوز له عن فراشه فقال: " من شهداء أمتي؟ " قالوا: قتل المسلم شهادة.<br>...
عن عبادة بن الصامت، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما تعدون الشهيد فيكم؟ " قالوا: الذي يقاتل فيقتل في سبيل الله.<br> فقال رسول الله صلى الله عليه...
عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنها ستكون عليكم أمراء تشغلهم أشياء عن الصلاة حتى يؤخروها عن وقتها فصلوها لوقتها ".<br> ق...
عن عبادة بن الصامت قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تبارك وتعالى: {لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة} قال: " هي الرؤيا الصالحة يراه...
ن عبادة بن الصامت أنه: سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت قول الله تبارك وتعالى: {لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة} فقا...
عن عبادة بن الصامت قال: علمت ناسا من أهل الصفة الكتابة والقرآن، فأهدى إلي رجل منهم قوسا فقلت: ليست لي بمال، وأرمي عنها في سبيل الله، فسألت النبي صلى...