22689- عن عبادة بن الصامت قال: علمت ناسا من أهل الصفة الكتابة والقرآن، فأهدى إلي رجل منهم قوسا فقلت: ليست لي بمال، وأرمي عنها في سبيل الله، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " إن سرك أن تطوق بها طوقا من نار فاقبلها "
حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف، الأسود بن ثعلبة مجهول، ومغيرة بن زياد فيه كلام، وقد خولف، فرواه بشر بن عبد الله السلمي -وهو حسن الحديث- عن عبادة بن نسي، عن جنادة بن أبي أمية، عن عبادة كما سيأتي برقم (٢٢٧٦٦) .
= وأخرجه ابن أبي شيبة ٦/٢٢٣-٢٢٤، وأبو داود (٣٤١٦) ، وابن ماجه (٢١٥٧) ، والبزار في "مسنده" (٢٦٩٢) ، والشاشي (١٢٦٦) و (١٢٦٨) ، والحاكم ٢/٤١، والبيهقي ٦/١٢٥، والمزي في ترجمة الأسود بن ثعلبة من "التهذيب" ٣/٢٢٠-٢٢١ من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد (١٨٣) ، والبخاري في "تاريخه الكبير" ١/٤٤٤، وأبو داود (٣٤١٦) ، والبزار (٢٦٩٣) ، والطحاوي في "شرح المعاني" ٣/١٧، وفي "شرح المشكل" (٤٣٣٣) ، والشاشي (١٢٦٧) ، والطبراني في "الشاميين" (٢٢٥٣) ، والحاكم ٢/٤١، والبيهقي ٦/١٢٥ من طرق عن المغيرة بن زياد، به.
وفي الباب عن أبي بن كعب عن ابن أبي شيبة ٦/٢٢٥، وابن ماجه (٢١٥٨) ، وعبد بن حميد (١٧٥) ، والبيهقي ٦/١٢٥-١٢٦.
وعن أبي الدرداء عند البيهقي ٦/١٢٦.
قال ابن التركماني: إسناده جيد.
قال البغوي في "شرح السنة" ٨/٢٦٨: ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن أخذ الأجرة والعوض على تعليم القرآن غير مباح، وهو قول الزهري وأبي حنيفة وإسحاق.
وذهب إلى جواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن وجواز شرطه: عطاء والحكم، وبه قال مالك والشافعي وأبو ثور، قال الحكم: ما سمعت فقيها يكرهه!
وذهب قوم إلى أنه لا بأس بأخذ المال ما لم يشرط، وهو قول الحسن وابن سيرين والشعبي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "علمت": من التعليم.
"ليست": أي: القوس.
"لي بمال": أي: ما أتخذها مالا لنفسي، وإنما أجعلها في سبيل الله، فلا ضرر في أخذها.
"إن سرك.
.
.
إلخ": قيل: دليل لمن يقول بحرمة أخذ الأجرة على القرآن، أو بكراهته.
قلت: الأقرب أنه هدية، وليس بأجرة مشروطة في التعليم، ومثله مباح عند الكل، فالحديث منسوخ عندهم، وقال البيهقي: رجال إسناده كلهم معروفون، إلا الأسود بن ثعلبة، فإنما لا نحفظ عنه إلا هذا الحديث، وهو حديث مختلف فيه على عبادة، يريد: فالحديث لا يخلو عن ضعف، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا مُغِيرَةُ بْنُ زِيَادٍ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ عَلَّمْتُ نَاسًا مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ الْكِتَابَةَ وَالْقُرْآنَ فَأَهْدَى إِلَيَّ رَجُلٌ مِنْهُمْ قَوْسًا لَيْسَتْ لِي بِمَالٍ وَأَرْمِي عَنْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنْ سَرَّكَ أَنْ تُطَوَّقَ بِهَا طَوْقًا مِنْ نَارٍ فَاقْبَلْهَا
عن أبي أبي ابن امرأة عبادة بن الصامت قال: كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " أيها الناس سيجيء أمراء يشغلهم أشياء حتى لا يصلوا الصلاة ل...
عن جده عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من غزا في سبيل الله وهو لا ينوي في غزاته إلا عقالا فله ما نوى "
عن محمد بن يحيى بن حبان، أن ابن محيريز القرشي ثم الجمحي أخبره، وكان: بالشام وكان قد أدرك معاوية، فأخبره أن المخدجي رجلا من بني كنانة، أخبره أن رجلا من...
عن عبادة بن الصامت قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الغداة فثقلت عليه القراءة فلما انصرف قال: " إني لأراكم تقرءون وراء إمامكم ".<br> قلن...
عن عبادة بن الصامت، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين مسيرة مائة عام، وقال عفان: كما بين السماء إلى الأرض، والفردوس...
عن عبادة بن الصامت، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه "
عن عبادة بن الصامت، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " رؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة "
عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة "
عن المقدام بن معدي كرب الكندي أنه: جلس مع عبادة بن الصامت، وأبي الدرداء، والحارث بن معاوية الكندي، فتذاكروا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أب...