حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

هل معك من القرآن شيء قال نعم سورة كذا وسورة كذا قال قد أنكحتكها على ما معك من القرآن - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أبي مالك سهل بن سعد الساعدي (حديث رقم: 22798 )


22798- عن أبو حازم قال: سمعت سهل بن سعد يقول: أنا في القوم إذ دخلت امرأة فقالت: يا رسول الله، إنها قد وهبت نفسها لك فر فيها رأيك فقال رجل: زوجنيها.
فلم يجبه حتى قامت الثالثة، فقال له: " عندك شيء؟ " قال: لا.
قال: " اذهب فاطلب ".
قال: لم أجد.
قال: " فاذهب فاطلب، ولو خاتما من حديد ".
قال: ما وجدت خاتما من حديد.
قال: " هل معك من القرآن شيء؟ " قال: نعم.
سورة كذا، وسورة كذا قال: " قد أنكحتكها على ما معك من القرآن "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحميدي (٩٢٨) ، والبخاري (٥١٤٩) و (٥١٥٠) ، ومسلم (١٤٢٥) (٧٧) ، وابن ماجه (١٨٨٩) ، والنسائي ٦/٥٤-٥٥ و٩١-٩٢، وابن الجارود (٧١٦) ، وأبو يعلى (٧٥٢٢) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٤٧٥) و (٢٤٧٦) و (٢٤٧٧) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٣/١٧، والطبراني في "الكبير" (٥٩١٥) ، والدارقطني ٣/٢٤٨-٢٤٩، والبيهقي ٧/١٤٤ و٢٣٦ من طريق سفيان ابن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/١٨٧، والدارمي (٢٢٠١) ، والبخاري (٥٠٢٩) و (٥٠٣٠) و (٥٠٨٧) و (٥١٢١) و (٥١٢٦) و (٥١٣٢) و (٥١٤١) و (٥٨٧١) ، = ومسلم (١٤٢٥) (٧٦) و (٧٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/١١٣، وفي "الكبرى" (٨٠٦١) ، وأبو يعلى (٧٥٣٩) ، وأبو عوانة (٦٨٦٠-٦٨٦٦) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٢٤٧٨) و (٢٤٧٩) ، وفي "معاني الآثار" ٣/١٧، والطبراني في "الكبير" (٥٧٥٠) و (٥٧٨١) و (٥٩٠٧) و (٥٩٣٤) و (٥٩٣٨) و (٥٩٥١) و (٥٩٨٠) و (٥٩٩٣) ، والدارقطني ٣/٢٤٧-٢٤٨، والحاكم ٢/١٧٨، والبيهقي ٧/٥٧ و٥٨ و١٤٤ و١٤٤-١٤٥ و٢٤٢ من طرق عن أبي حازم، به - وبعضهم يزيد فيه على بعض، وهو عند بعضهم مختصر جدا.
وسيأتي برقم (٢٢٨٣٢) و (٢٢٨٥٠) .
وفي الباب عن أبي هريرة عند أبي داود (٢١١٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٥٠٦) .
قوله: "قد أنكحتكها على ما معك من القرآن" قال السندي: أي: على تعليمها إياه كما يدل عليه بعض الروايات.

شرح حديث ( هل معك من القرآن شيء قال نعم سورة كذا وسورة كذا قال قد أنكحتكها على ما معك من القرآن)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إنها قد وهبت نفسها لك": هبة الحرة نفسها لا تصح، فتحمل على تزويج نفسها منه بلا مهر مجازا، أو تفويض الأمر إليه، والثاني أظهر وأنسب بتزويجه صلى الله عليه وسلم إياها من غيره.
"فرأ": أمر من الرأي، وفيه وجهان: أحدهما: - براء مفتوحة بلا همزة بعدها -، والثاني: راء بهمزة ساكنة بعدها -، والقياس: ارأ - بسكون الراء وفتح الهمزة التي بعدها، مع زيادة همزة وصل في الأول -، إلا أنه نقل حركة الهمزة التي بعد الراء إلى الراء، فاستغني عن همزة وصل، فحذفت، ثم إن شئت أبقيت - الهمزة التي بعدها ساكنة، وإن شئت حذفتها، فمن هنا جاء الوجهان.
"فيها": أي: في شأن نفسي.
"حتى قامت": أي: المرأة.
"الثانية": المرة الثانية.
"ولو خاتما من حديد": يدل على أن المهر غير محدود، بل مطلق المال يصلح للمهر، وهو ظاهر قوله تعالى: أن تبتغوا بأموالكم [النساء: 24]، ومن لم يأخذ بظاهر هذا الحديث يحمل الحديث على المهر المعجل.
"على ما معك": أي: على تعليمها إياه؛ كما يدل عليه بعض الروايات، ومن لم يأخذ بظاهر هذا الحديث في المهر يدعي الخصوص بما عن أبي النعمان الصحابي قال: زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة على سورة من القرآن، وقال: "لا يكون لأحد بعدك" رواه سعيد بن منصور، والله تعالى أعلم.


حديث عندك شيء قال لا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو حَازِمٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏أَنَا فِي الْقَوْمِ إِذْ دَخَلَتْ امْرَأَةٌ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهَا قَدْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لَكَ فَرَ فِيهَا رَأْيَكَ فَقَالَ رَجُلٌ زَوِّجْنِيهَا فَلَمْ يُجِبْهُ حَتَّى قَامَتْ الثَّالِثَةَ فَقَالَ لَهُ عِنْدَكَ شَيْءٌ قَالَ لَا قَالَ اذْهَبْ فَاطْلُبْ قَالَ لَمْ أَجِدْ قَالَ فَاذْهَبْ فَاطْلُبْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ قَالَ مَا وَجَدْتُ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ قَالَ هَلْ مَعَكَ مِنْ الْقُرْآنِ شَيْءٌ قَالَ نَعَمْ سُورَةُ كَذَا وَسُورَةُ كَذَا قَالَ ‏ ‏قَدْ أَنْكَحْتُكَهَا عَلَى مَا مَعَكَ مِنْ الْقُرْآنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان علي يجيء بالماء في ترسه وفاطمة تغسل الدم عن و...

عن سهل، " بأي شيء دووي جرح رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: كان علي يجيء بالماء في ترسه، وفاطمة تغسل الدم عن وجهه، وأخذ حصيرا فأحرقه ، فحشا به جرحه...

كان من أثل الغابة يعني منبر النبي ﷺ

عن سهل بن سعد قال: " كان من أثل الغابة " يعني: منبر النبي صلى الله عليه وسلم

عن النبي ﷺ قال من نابه شيء في صلاته فليقل سبحان ا...

عن سهل بن سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من نابه شيء في صلاته فليقل: سبحان الله، إنما التصفيح للنساء، والتسبيح للرجال "

لو أعلمك تنتظر لطعنت به عينك إنما جعل الاستئذان من...

عن سهل بن سعد اطلع رجل من جحر في حجرة النبي صلى الله عليه وسلم ومعه مدرى يحك به رأسه، فقال: " لو أعلمك تنظر لطعنت به عينك إنما جعل الاستئذان من أجل ال...

شهد النبي ﷺ في المتلاعنين فتلاعنا على عهد رسول ا...

عن سهل بن سعد شهد النبي صلى الله عليه وسلم: في المتلاعنين فتلاعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br> وأنا ابن خمس عشرة قال يا رسول الله: إن أم...

قال رسول الله ﷺ لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر

عن سهل بن سعد قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر "

فأتيا النبي ﷺ فسألاه فقال هو مسجدي

عن سهل بن سعد قال: اختلف رجلان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد الذي أسس على التقوى؟ فقال أحدهما: هو مسجد الرسول، وقال الآخر: هو مسجد قب...

ما كان لابن أبي قحافة أن يتقدم أمام رسول الله ﷺ ق...

عن سهل بن سعد قال: كان بين ناس من الأنصار شيء، فانطلق إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلح بينهم، فحضرت الصلاة، فجاء بلال إلى أبي بكر فقال: يا أبا...

قال رسول الله ﷺ إياكم ومحقرات الذنوب كقوم نزلوا ف...

عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم ومحقرات الذنوب فإنما مثل محقرات الذنوب كقوم نزلوا في بطن واد، فجاء ذا بعود، وجاء ذا بعود...