22903- عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربع من الجاهلية لا يتركن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم والنياحة، والنائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران أو درع من جرب "
حديث صحيح، وهذا الإسناد كسابقه.
يحيى بن إسحاق: هو السيلحيني، وزيد: هو ابن سلام بن أبي سلام، وأبو سلام جده: اسمه ممطور.
وأخرجه مسلم (٩٣٤) ، وأبو يعلى (١٥٧٧) ، وابن حبان (٣١٤٣) ، والطبراني في "الكبير" (٣٤٢٦) ، والبيهقي ٤/٦٣، والبغوي (١٥٣٤) من طرق عن أبان بن يزيد العطار، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني (٣٤٢٥) من طريق موسى بن خلف، عن يحيى بن أبي كثير، به.
وأخرجه عبد الرزاق (٦٦٨٦) ، ومن طريقه ابن ماجه (١٥٨١) عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن ابن معانق أو أبي معانق، عن أبي مالك، وروايتهما: "النياحة من أمر الجاهلية، وإن النائحة إذا ماتت ولم تتب، قطع الله لها ثيابا من قطران ودرعا من لهب النار".
وسيأتي برقم (٢٢٩٠٤) و (٢٢٩١٢) .
وفي الباب عن أبي هريرة سلف برقم (٧٥٦٠) .
وعن ابن عباس عند البخاري (٣٨٥٠) .
وعن غير واحد من الصحابة، انظر "مجمع الزوائد" ٣/١٢ و١٣.
والسربال: القميص، وكذا الدرع.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أربع": أي: في أمتي أربع خصال كما جاء في رواية.
"من الجاهلية": أي: من خصال الجاهلية.
"لا تتركهن": أي: أمتي، فالضمير للأمة، وهي مذكورة في الحديث، إلا أنه وقع في هذه الرواية اختصار من الرواة.
"في الأحساب": أي: بالأحساب، وهي الفضائل المعروفة بين الناس؛ كالكرم والشجاعة ونحوهما، فيقول أحدهم: أنا كذا، وأبي كذا، والله تعالى أعلم.
"في الأنساب": أي: في أنساب الغير.
"بالنجوم": مثل: سقينا بنوء كذا.
"سربال": قميص، وكذا الدرع.
"من جرب": - بفتحتين -: معروف.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا مُوسَى أَخْبَرَنِي أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي سَلَّامٍ عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَرْبَعٌ مِنْ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يُتْرَكُنَّ الْفَخْرُ فِي الْأَحْسَابِ وَالطَّعْنُ فِي الْأَنْسَابِ وَالِاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ وَالنِّيَاحَةُ وَالنَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ أَوْ دِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ
عن أبي سلام قال: قال أبو مالك: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن في أمتي أربعا من أمر الجاهلية ليسوا بتاركيهن: الفخر بالأحساب، والاستسقاء بالن...
عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها أعدها الله لمن أطعم الطعام، وألا...
عن شهر بن حوشب، حدثنا عبد الرحمن بن غنم، أن أبا مالك الأشعري جمع قومه فقال: " يا معشر الأشعريين اجتمعوا واجمعوا نساءكم، وأبناءكم أعلمكم صلاة النبي صلى...
عن أبي مالك عبيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغه دعا له: " اللهم صل على عبيد أبي مالك، واجعله فوق كثير من الناس "
عن أبي مالك الأشعري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله والله أكبر تملأ م...
، عن زيد بن سلام، عن جده ممطور، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: أراه أبا مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وأنا آمرك...
عن أبي مالك الأشعري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنه كان يسوي بين الأربع ركعات في القراءة والقيام، ويجعل الركعة الأولى هي أطولهن لكي يثوب الناس...
عن أبي مالك الأشعري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أربع في أمتي من الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالن...
عن أبي مالك الأشعري أنه قال لقومه: " قوموا صلوا حتى أصلي لكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br> قال: فصفوا خلفه فكبر، ثم قرأ ثم ركع، ثم رفع رأسه...