حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رسول الله ﷺ قال هل قرأ أحد منكم معي آنفا قالوا نعم قال إني أقول ما لي أنازع القرآن فانتهى الناس عن القراءة معه حين قال ذلك - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث عبد الله بن مالك ابن بحينة (حديث رقم: 22922 )


22922- عن عبد الله ابن بحينة وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " هل قرأ أحد منكم معي آنفا؟ " قالوا: نعم.
قال: " إني أقول ما لي أنازع القرآن " فانتهى الناس عن القراءة معه حين قال ذلك

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، لكن من حديث الزهري عن ابن أكيمة عن أبي هريرة، وسلف برقم (٧٢٧٠) ، هكذا رواه غير واحد من ثقات أصحاب الزهري عنه، وخالفهم ابن أخي ابن شهاب -واسمه محمد بن عبد الله بن مسلم- فرواه كما هو هنا عند أحمد، وخطأه فيه يعقوب بن سفيان والبزار والبيهقي ونقل عن محمد بن يحيى الذهلي أنه خطأه أيضا.
وهو عند يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٢١٥، والبزار في "مسنده" (٢٣١٣) ، والبيهقي في "السنن" ٢/١٥٨-١٥٩، وفي "الشعب" (٧٢٤٧) ، وفي "القراءة خلف الإمام" (٣٢٥) و (٣٢٦) من طريق يعقوب بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
= وأخرجه البيهقي في "القراءة" (٣٢٦) من طريق سعد بن إبراهيم، عن ابن أخي شهاب، به.

شرح حديث ( أن رسول الله ﷺ قال هل قرأ أحد منكم معي آنفا قالوا نعم قال إني أقول ما لي أنازع القرآن فانتهى الناس عن القراءة معه حين قال ذلك )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أنازع القرآن": - على بناء المفعول، ونصب "القرآن " على أنه مفعول ثان -.
"عن القراءة": ظاهره ترك القراءة سرا وجهرا في الفاتحة وغيرها، ومن خص الجواز بالسر، جعل المنع للجهر، ومن خص الجواز بالفاتحة، خص المنع لغيرها، وكأنهم رأوا أن التشويش عادة يكون في غير الفاتحة، أو في صورة جهر القوم، والله تعالى أعلم.


حديث هل قرأ أحد منكم معي آنفا قالوا نعم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمِّهِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هُرْمُزَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ بُحَيْنَةَ ‏ ‏وَكَانَ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هَلْ قَرَأَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مَعِي ‏ ‏آنِفًا ‏ ‏قَالُوا نَعَمْ قَالَ إِنِّي أَقُولُ مَا لِي ‏ ‏أُنَازَعُ ‏ ‏الْقُرْآنَ فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ مَعَهُ حِينَ قَالَ ذَلِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان رسول الله ﷺ إذا سجد يجنح في سجوده حتى يرى وضح...

عن ابن بحينة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا سجد تجنح في سجوده حتى يرى وضح إبطيه "

احتجم رسول الله ﷺ بلحي جمل من طريق مكة على وسط ر...

عن علقمة بن أبي علقمة أنه: سمع عبد الرحمن الأعرج أنه: سمع عبد الله ابن بحينة يقول: " احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحي جمل من طريق مكة على وسط...

أن رسول الله ﷺ كان إذا صلى فرج بين يديه حتى يبدو...

عن عبد الله بن مالك ابن بحينة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان: " إذا صلى فرج بين يديه حتى يبدو بياض إبطيه "

قال رسول الله ﷺ قال لي يوشك أحدكم أن يصلي الصبح أر...

عن عبد الله بن مالك ابن بحينة قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل، وقد أقيم في الصلاة وهو يصلي الركعتين قبل الفجر، فقال له شيئا لا ندري ما هو، ف...

لا تجعلوا هذه مثل صلاة الظهر قبلها وبعدها اجعلوا ب...

عن عبد الله بن مالك ابن بحينة، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو يصلي يطول صلاته، أو نحو هذا، بين يدي صلاة الفجر، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم...

ن رجلا دخل المسجد وقد أقيمت الصلاة فصلى ركعتي الفج...

عن مالك ابن بحينة، أن رجلا دخل المسجد، وقد أقيمت الصلاة فصلى ركعتي الفجر، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم لاث به الناس فقال: " الصبح أربعا؟ "

صلى لنا رسول الله ﷺ ركعتين ثم قام فلم يجلس فقام ال...

عن عبد الله ابن بحينة أنه قال: " صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين، ثم قام فلم يجلس، فقام الناس معه، فلما قضى صلاته ونظرنا تسليمه كبر، فسجد...

أن رسول الله ﷺ صلى لهم ركعتين ثم قام ولم يقعد فيهم...

عن عبد الله ابن بحينة وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلى لهم ركعتين، ثم قام ولم يقعد فيهما، فقام...

أن رسول الله ﷺ م قام في الظهر وعليه جلوس فلما أتم...

عن ابن بحينة الأسدي، وقال ابن بكر: الأزدي حليف بني عبد المطلب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قام في الظهر وعليه جلوس، فلما أتم صلاته سجد سجدتين وه...