حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث بريدة الأسلمي (حديث رقم: 23013 )


23013- عن ابن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال حين يصبح أو حين يمسي: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت.
خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.
أعوذ بك من شر ما صنعت.
أبوء بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي؛ إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
فمات من يومه أو من ليلته دخل الجنة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير أبي كامل -وهو مظفر ابن مدرك الخراساني-، فقد روى له أبو داود في "التفرد" والنسائي، وهو ثقة، وغير الوليد بن ثعلبة الطائي؛ فقد روى له أبو داود وابن ماجه والنسائي في "عمل اليوم والليلة"، وهو ثقة أيضا.
زهير: هو ابن معاوية بن حديج أبو خيثمة الجعفي، وابن بريدة: هو عبد الله.
وأخرجه عبد الغني المقدسي في "الدعاء" (٩٠) من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وسقط من مطبوعه من إسناد الحديث: "أحمد بن حنبل".
= وأخرجه أبو داود (٥٠٧٠) ، والبزار (٥٦٤ - كشف الأستار) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٤٦٦) و (٥٧٩) ، والطبراني في "الدعاء" (٣٠٩) ، والبيهقي في "الدعوات الكبير" (٣١) ، والبغوي (١٣٠٩) ، والمزي في ترجمة المنذر بن ثعلبة الطائي أخي الوليد بن ثعلبة من "تهذيب الكمال" ٢٨/٥٠٠-٥٠١، وابن حجر في "نتائج الأفكار" ٢/٣٢٣ من طرق عن زهير بن معاوية، به.
وقال البزار في روايته في أول الحديث: "الاستغفار أن يقول الرجل إذا جلس في صلاته" بدل قوله: "من قال حين يصبح، أو حين يمسي".
قلنا: وهذا اللفظ غير محفوظ في حديث بريدة، تفرد به البزار، وهو وهم، لأن النسائي قد شارك البزار في شيخه، فلم يذكر فيه هذا الحرف، وكذلك جاءت سائر روايات الحديث ليس فيها هذا الحرف.
وأخرجه ابن ماجه (٣٨٧٢) من طريق إبراهيم بن عيينة، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢٠) ، وابن حبان (١٠٣٥) ، والحاكم ١/٥١٤-٥١٥ من طريق عيسى بن يونس، كلاهما عن الوليد بن ثعلبة، به.
وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٣٠٩) ، ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" ٢٨/٥٠٠-٥٠١ من طريق جعفر بن زياد الأحمر، عن المنذر بن ثعلبة الطائي أخي الوليد بن ثعلبة، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه.
وأخرجه أبو يعلى في "مسنده الكبير" كما في "إتحاف المهرة" ٢/٥٥٧ عن أبي خيثمة، عن جرير، عن ليث -وهو ابن أبي سليم- عن يحيى، وأخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٤٣) عن أبي عروبة، عن معلل بن نفيل، عن موسى بن أعين، عن ليث -وهو ابن أبي سليم-، عن عثمان، كلاهما عن سليمان بن بريدة، عن أبيه.
، ثم ذكر الحديث.
قلنا: ومداره على ليث بن أبي سليم، وهو ضعيف.
ورواه حسين بن ذكوان المعلم كما سلف فى "المسند" (١٧١١١) ، فقال: عن عبد الله بن بريدة، عن بشير بن كعب، عن شداد بن أوس.
= ورواه ثابت بن أسلم البناني وأبو العوام فائد بن كيسان في "عمل اليوم والليلة" (٤٦٥) و (٥٨١) ، فقالا: عن نفر صحبوا شداد بن أوس، عن شداد بن أوس.
قال النسائي في "عمل اليوم والليلة" بإثر الحديث (٥٨٠) : حسين المعلم أثبت من الوليد بن ثعلبة، وأعلم بعبد الله بن بريده، وحديثه أولى بالصواب.
وتبعه الحافظ المزي في "تهذيب الكمال" ٢٨/٥٠١، فقال: وهو المحفوظ.
قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" ١١/٩٩ بعد أن ساق قول النسائي: كأن الوليد سلك الجادة.
لأن جل رواية عبد الله بن بريدة، عن أبيه، وكأن من صححه جوز أن يكون عن عبد الله بن بريدة على الوجهين.
ثم قال في "نتائج الأفكار" ٢/٣٢٤: هذا حديث حسن صحيح .
، وقد وثقه -يعني الوليد بن ثعلبة- يحيى بن معين، وكنت أظن أن روايته هذه شاذة، وأنه سلك الجادة، حتى رأيت الحديث من رواية سليمان بن بريدة، عن أبيه، أخرجها ابن السني، فبان أن للحديث عن بريدة أصلا.
قلنا: قد سلف أن في الطريق إليه ليث بن أبي سليم، وهو سيئ الحفظ، لكن تابع الوليد بن ثعلبة أخوه المنذر بن ثعلبة كما ذكرنا في تخريج الحديث آنفا، فالقول قول الحافظ ابن حجر، والله أعلم.
وفي الباب عن جابر بن عبد الله، عند عبد بن حميد (١٠٦٣) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٤٦٧) و (٤٦٨) ، والطبراني في "الدعاء" (٣١١) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٣٧٢) .
وقوله: "أبوء بنعمتك علي، وأبوء بذنبي" أي: أقر وأرجع، وأصل البواء: اللزوم، وقيل في معنى قوله: "أبوء بذنبي" أي: أحتمله برغمي ولا أستطيع صرفه ودفعه عني.
انظر "النهاية" ١/١٥٩، و"شرح السنة" ٥/٩٥، و"فتح الباري" ١١/١٠٠.

شرح حديث (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أبوء بنعمتك": أي: أعترف وأقر.


حديث من قال حين يصبح أو حين يمسي اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كَامِلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ ثَعْلَبَةَ الطَّائِيُّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ بُرَيْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ أَوْ حِينَ يُمْسِي اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ أَوْ مِنْ لَيْلَتِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عن النبي ﷺ قال أمرني الله عز وجل بحب أربعة من أصح...

عن ابن بريدة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أمرني الله بحب أربعة من أصحابي، أرى شريكا قال: وأخبرني أنه يحبهم، علي منهم، وأبو ذر، وسلمان...

عن رسول الله ﷺ أنه قال كنت نهيتكم عن ثلاث

عن عبد الله بن بريدة الأسلمي، عن أبيه بريدة بن حصيب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " كنت نهيتكم عن ثلاث: عن زيارة القبور فزوروها؛ فإن في زي...

قال رسول الله ﷺ إني كنت نهيتكم عن ثلاث

عن ابن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني كنت نهيتكم عن ثلاث: عن زيارة القبور، وعن لحوم الأضاحي أن تحبس فوق ثلاث، وعن الأوعية...

إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ونهيتكم عن...

عن ابن بريدة، عن أبيه قال: خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا بودان قال: مكانكم حتى آتيكم، فانطلق، ثم جاءنا وهو ثقيل فقال: " إني أتيت قبر أ...

سمعت رسول الله ﷺ يقول ستكون بعدي بعوث كثيرة فكونو...

عن أوس بن عبد الله بن بريدة قال: أخبرني أخي سهل بن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، عن جده بريدة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ستكون بعدي...

قال رسول الله ﷺ الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا قال...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا " قالها ثلاثا

قال رسول الله ﷺ لهم ما أسلموا عليه من أرضيهم ورقيق...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لهم ما أسلموا عليه من أرضيهم ورقيقهم وماشيتهم، وليس عليهم فيه إلا الصدقة "

أن رسول الله ﷺ قال لعلي يا علي لا تتبع النظرة النظ...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي: " يا علي لا تتبع النظرة النظرة؛ فإنما لك الأولى، وليست لك الآخرة "

سمعت رسول الله ﷺ يقول موت المؤمن بعرق الجبين

عن ابن بريدة، عن أبيه، أنه كان بخراسان، فعاد أخا له وهو مريض فوجده بالموت، وإذا هو يعرق جبينه فقال: الله أكبر.<br> سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم...