حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن رسول الله ﷺ قال من ترك صلاة العصر حبط عمله - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث بريدة الأسلمي (حديث رقم: 23048 )


23048- عن أبي مليح، قال: كنا مع بريدة في غزوة في يوم ذي غيم، قال: بكروا بالصلاة، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك صلاة العصر حبط عمله "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يحيى بن سعيد: هو القطان البصري، وإسماعيل: هو ابن إبراهيم بن مقسم المعروف بابن علية، وهشام: هو ابن أبي عبد الله الدستوائي، وأبو قلابة: هو عبد الله بن زيد الجرمي، وأبو المليح: اسمه عامر بن أسامة بن عمير الهذلي.
وقيل غير ذلك.
وأخرجه محمد بن نصر في "تعظيم قدر الصلاة" (٩٠٢) ، والنسائي ١/٢٣٦ عن أبي قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي، عن يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وتحرف "هشام" في مطبوع "تعظيم قدر الصلاة" إلى "سعيد".
وسلف الحديث عن إسماعيل بن إبراهيم وحده برقم (٢٢٩٥٧) .

حديث من ترك صلاة العصر حبط عمله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏وَإِسْمَاعِيلَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قِلَابَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مَلِيحٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا مَعَ ‏ ‏بُرَيْدَةَ ‏ ‏فِي غَزْوَةٍ فِي يَوْمٍ ذِي غَيْمٍ قَالَ بَكِّرُوا بِالصَّلَاةِ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ تَرَكَ صَلَاةَ الْعَصْرِ حَبِطَ عَمَلُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة "

قال رسول الله ﷺ تعلموا البقرة وآل عمران فإنهما الز...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا البقرة، وآل عمران، فإنهما هما الزهراوان، يجيئان يوم القيامة كأنهما غما...

قال النبي ﷺ لا وجدت إنما بنيت المساجد لما بنيت له

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: صلى النبي صلى الله عليه وسلم فقام رجل فقال: من دعا للجمل الأحمر؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا وجدت، إنما بنيت...

قال رسول الله ﷺ كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، ولا تقولوا هجرا "

قال رسول الله ﷺ عليكم هديا قاصدا فإنه من يشاد هذا...

عن بريدة الأسلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليكم هديا قاصدا، فإنه من يشاد هذا الدين يغلبه "

إني تصدقت على أمي بجارية وإنها ماتت فقال آجرك الله...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني تصدقت على أمي بجارية، وإنها ماتت، فقال: " آجرك الله، ورد عليك...

سمعت رسول الله ﷺ بكروا بالصلاة في اليوم الغيم فإن...

عن بريدة، قال: كنا معه في غزاة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " بكروا بالصلاة في اليوم الغيم، فإنه من فاته صلاة العصر فقد حبط عمله "

قال رسول الله ﷺ من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه "

قال رسول الله ﷺ من كنت وليه فعلي وليه

عن ابن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كنت وليه فعلي وليه "