23090- عن مجاهد قال: كنا ست سنين علينا جنادة بن أبي أمية فقام فخطبنا فقال: أتينا رجلا من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدخلنا عليه فقلنا: حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تحدثنا ما سمعت من الناس، فشددنا عليه، فقال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا فقال: " أنذرتكم المسيح وهو ممسوح العين ـ قال: أحسبه قال اليسرى ـ يسير معه جبال الخبز وأنهار الماء، علامته يمكث في الأرض أربعين صباحا، يبلغ سلطانه كل منهل، لا يأتي أربعة مساجد: الكعبة، ومسجد الرسول، والمسجد الأقصى، والطور، ومهما كان من ذلك فاعلموا أن الله ليس بأعور ـ قال ابن عون وأحسبه قد قال ـ يسلط على رجل فيقتله، ثم يحييه، ولا يسلط على غيره "
إسناده صحيح.
يزيد: هو ابن هارون، وابن عون: هو عبد الله بن عون ابن أرطبان.
= وأخرجه بنحوه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ١٤/٣٧٦ من طريق سعيد ابن سفيان الجحدري، عن ابن عون، بهذا الإسناد موقوفا.
وأخرجه الحارث في "مسنده - بغية الباحث" (٧٨٤) من طريق فطر بن خليفة، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٦٩٢) من طريق قيس بن مسلم المكي، كلاهما عن مجاهد، به مرفوعا.
وسيأتي بالأرقام (٢٣٦٨٣) و (٢٣٦٨٤) و (٢٣٦٨٥) .
وفي الباب عن جابر بن عبد الله، سلف برقم (١٤٩٥٤) .
قوله: "لا يأتي أربعة مساجد"، ذكر منها الأقصى والطور ولم يرد ذكرهما إلا في هذا الحديث فيما نعلم، وليس في الأحاديث الصحيحة إلا ذكر مكة والمدينة.
قال السندي: قوله: "كل منهل" هو الذي يكون على الطرق، وما كان على غير الطريق لا يسمى منهلا عرفا.
وانظر "النهاية في الفتن" لابن كثير ١/١٦٤-١٦٥.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "كل منهل": هو الذي يكون على الطرق، وما كان على غير الطريق لا يسمى منهلا عرفا.
"ومهما كان من ذلك": أي: أي شيء تحقق من أمر الدجال، فلا تصدقوه في دعوى الربوبية؛ لأنه أعور، والله تعالى منزه عن العيوب، فضلا عن العيب في الوجه.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ كُنَّا سِتَّ سِنِينَ عَلَيْنَا جُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ فَقَامَ فَخَطَبَنَا فَقَالَ أَتَيْنَا رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَخَلْنَا عَلَيْهِ فَقُلْنَا حَدِّثْنَا مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا تُحَدِّثْنَا مَا سَمِعْتَ مِنْ النَّاسِ فَشَدَّدْنَا عَلَيْهِ فَقَالَ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِينَا فَقَالَ أَنْذَرْتُكُمْ الْمَسِيحَ وَهُوَ مَمْسُوحُ الْعَيْنِ قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ الْيُسْرَى يَسِيرُ مَعَهُ جِبَالُ الْخُبْزِ وَأَنْهَارُ الْمَاءِ عَلَامَتُهُ يَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا يَبْلُغُ سُلْطَانُهُ كُلَّ مَنْهَلٍ لَا يَأْتِي أَرْبَعَةَ مَسَاجِدَ الْكَعْبَةَ وَمَسْجِدَ الرَّسُولِ وَالْمَسْجِدَ الْأَقْصَى وَالطُّورَ وَمَهْمَا كَانَ مِنْ ذَلِكَ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيْسَ بِأَعْوَرَ وَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ وَأَحْسِبُهُ قَدْ قَالَ يُسَلَّطُ عَلَى رَجُلٍ فَيَقْتُلُهُ ثُمَّ يُحْيِيهِ وَلَا يُسَلَّطُ عَلَى غَيْرِهِ
عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمر بالتمر، ورخص في العرية "، قال: والعرية النخلة، والنخ...
عن أبي تميمة الهجيمي، عن ردف النبي صلى الله عليه وسلم، أو من حدثه عن ردف النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان ردفه فعثرت به دابته فقال: تعس الشيطان، فقا...
عن رجل من الأنصار قال: خرجت مع أهلي أريد النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا أنا به قائم، وإذا رجل مقبل عليه فظننت أن لهما حاجة، فجلست، فوالله لقد قام رسول...
عن أنس، أن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر بموسى عليه السلام وهو قائم يصلي في قبره "
عن رجل من جهينة قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم متى أصلي العشاء الآخرة؟ قال: " إذا ملأ الليل بطن كل واد "
عن عبد الله بن المغيرة بن أبي بردة الكناني أنه أخبره، أن بعض بني مدلج أخبره، أنهم كانوا يركبون الأرماث في البحر للصيد، فيحملون معهم ماء للشفة فتدركه...
عن أبي العالية قال: اجتمع ثلاثون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: أما ما يجهر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقراءة فقد علمناه، وما لا ي...
عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ـ قال: أظنه ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم، أعظم أجرا م...
عن جري قال: التقى رجلان من بني سليم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فقال أحدهما لصاحبه: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " سبحان الله نصف الميز...