23269- عن حذيفة قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير، والديباج، وآنية الذهب والفضة "، وقال: " هو لهم في الدنيا، ولنا في الآخرة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
الحكم: هو ابن عتيبة الكوفي.
وأخرجه مسلم (٢٠٦٧) ، وابن ماجه (٣٥٩٠) من طريق وكيع بن الجراح، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٤٢٩) ، والبخاري (٥٦٣٢) و (٥٨٣١) ، ومسلم (٢٠٦٧) ، وأبو داود (٣٧٢٣) ، وأبو عوانة (٨٤٨١) و (٨٤٨٢) و (٨٤٨٣) و (٨٤٨٤) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٤٥-٢٤٦ و٢٤٦، وفي "شرح المشكل" (١٤١٨) ، والبيهقي في "الشعب" (٦٠٨٨) و (٦٣٧٨) من طرق عن شعبة، به.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٢٩٥٣) من طريق داود بن يزيد، وأبو عوانة (٨٤٨٠) من طريق زيد بن أبي أنيسة، كلاهما عن الحكم، به.
وأخرجه الحميدي (٤٤٠) ، ومسلم (٢٠٦٧) ، والبزار في "مسنده" (٢٨٠٩) ، وأبو عوانة (٨٤٨٦) ، وابن حبان (٥٣٣٩) ، والبيهقي ١/٢٧، والخطيب في "تاريخه" ١٠/٣ من طريق عبد الله بن عكيم، والبزار (٢٨٧٦) و (٢٨٧٧) و (٢٨٧٨) و (٢٩٠٢) ، وابن حبان (٥٣٤٣) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٥/٥٨ والخطيب ١١/٤٢١-٤٢٢ من طريق أبي وائل، والبزار (٢٧٨٩) من طريق عبد الله ابن عمر، ثلاثتهم عن حذيفة.
وأخرجه عبد الرزاق (١٩٩٢٨) عن معمر، عن قتادة أن حذيفة استسقى .
فذكره مرسلا.
= وسيأتي بالأرقام (٢٣٣١٤) و (٢٣٣٥٧) و (٢٣٣٦٤) و (٢٣٣٧٤) و (٢٣٤٠١) و (٢٣٤٣٧) و (٢٣٤٦٤) .
وفي باب النهي عن لبس الحرير والشرب في آنية الذهب والفضة عن أبي سعيد الخدري سلف برقم (١١١٧٩) ، وعن معاوية بن أبي سفيان سلف برقم (١٦٨٣٣) .
وانظر الشواهد عندهما.
قوله: "لهم" أي: للكفرة لا بمعنى الحل لهم، بل بمعنى أنهم ينتفعون به عادة دون المؤمنين.
قاله السندي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "هو": أي: المذكور سابقا.
"لهم": أي: للكفرة، لا بمعنى الحل لهم، بل بمعنى أنهم ينتفعون به عادة دون المؤمنين.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لُبْسِ الْحَرِيرِ وَالدِّيبَاجِ وَآنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَقَالَ هُوَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَنَا فِي الْآخِرَةِ
عن حذيفة قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النعي "
عن حذيفة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: " باسمك اللهم أموت وأحيا "، وإذا استيقظ قال: " الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتن...
عن حذيفة قال: جاء السيد والعاقب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالا: يا رسول الله، ابعث معنا أمينك ـ وقال وكيع مرة: أمينا ـ قال: " سأبعث معكم أمينا حق...
، عن ربعي بن حراش قال: حدثني من لم يكذبني، يعني: حذيفة قال: " لقي النبي صلى الله عليه وسلم جبريل وهو عند أحجار المراء فقال: إن أمتك يقرءون القرآن على...
عن حذيفة قال: " قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاما فما ترك شيئا يكون بين يدي الساعة إلا ذكره في مقامه ذلك، حفظه من حفظه ونسيه من نسيه "، قال...
عن حذيفة قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن كل شيء حتى مسح الحصى، فقال: " واحدة، أو دع "
عن حذيفة قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم جلوسا فقال: " إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم، فاقتدوا باللذين من بعدي ـ وأشار إلى أبي بكر، وعمر ـ وتمسكو...
عن ابن لحذيفة، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا لرجل أصابته، وأصابت ولده، وولد ولده "
عن حذيفة قال: " إن كان الرجل ليتكلم بالكلمة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فيصير بها منافقا، وإني لأسمعها من أحدكم اليوم في المجلس عشر مرات "