حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كنا عند النبي ﷺ جلوسا فقال إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي وأشار إلى أبي بكر وعمر - مسند أحمد

مسند أحمد | أحاديث رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حديث حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 23276 )


23276- عن حذيفة قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم جلوسا فقال: " إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم، فاقتدوا باللذين من بعدي ـ وأشار إلى أبي بكر، وعمر ـ وتمسكوا بعهد عمار، وما حدثكم ابن مسعود فصدقوه "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن بطرقه وشواهده دون قوله: "تمسكوا بعهد عمار" وهذا إسناد ضعيف، مولى ربعي -وهو هلال كما جاء مسمى في بعض الروايات وفي كتب التراجم- مجهول، فقد تفرد بالرواية عنه عبد الملك بن عمير، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، لكنه قد توبع في الرواية الآتية برقم (٢٣٣٨٦) ، وباقي رجال الإسناد ثقات.
وهو في "فضائل الصحابة" للمصنف (٤٧٨) ، وسيتكرر برقم (٢٣٤١٩) .
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٢/٣٣٤، وابن أبي شيبة ١٢/١١ و١٤/٥٦٩، وابن ماجه (٩٧) ، والترمذي بإثر الحديث (٣٧٩٩) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (١١٤٨) ، والبزار في "مسنده" (٢٨٢٩) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وسقط من مطبوع "الطبقات" "ربعي" وسقط حديث الترمذي من بعض الطبعات! فليستدرك.
وأخرجه ابن سعد ٢/٣٣٤، ويعقوب بن سفيان في "تاريخه" ١/٤٨٠ من طريق أبي عاصم النبيل وقبيصة بن عقبة، وابن ماجه (٩٧) من طريق مؤمل بن إسماعيل، وأبو حاتم -كما في "العلل" لابنه ٢/٣٨١- عن محمد بن كثير، والطحاوي في "شرح المشكل" (١٢٢٤) من طريق محمد الفريابي، خمستهم عن سفيان الثوري، به.
وخالفهم جميعا أبو حذيفة موسى بن مسعود عند الطحاوي في "شرح المشكل" (١٢٢٥) ، فرواه عن سفيان الثوري، عن عبد الملك، عن ربعي، عن حذيفة، لم يذكر في إسناده مولى ربعي.
قلنا: ورواية أبي حذيفة عن الثوري فيها كلام عند أهل العلم، فضلا عن مخالفته لأصحاب الثوري في هذا الحديث.
= وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (١١٤٩) عن يعقوب بن حميد، والفسوي ٢/٤٨٠، والبزار (٢٨٢٨) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (١٢٣٢) من طريق عبد العزيز بن عبد الله الأويسي، والطحاوي (١٢٣٠) ، والطبراني في "الأوسط" (٥٤٩٩) من طريق مصعب الزبيري ثلاثتهم عن إبراهيم بن سعد، عن الثوري، عن عبد الملك، عن هلال مولى ربعي، عن ربعي، به.
فسمى مولى ربعي هلالا.
ورواه مرة الأويسي عند الطحاوي (١٢٣١) عن إبراهيم بن سعد، عن الثوري، عن منصور بن المعتمر، عن هلال مولى ربعي، به.
فجعل بدل عبد الملك بن عمير منصورا، وهو خطأ، والصواب رواية الجماعة عن إبراهيم.
وسلف الحديث برقم (٢٣٢٤٥) مختصرا بقصة الاقتداء بأبي بكر وعمر.
وأخرج البزار (٢٦٧٩ - كشف الأستار) ، والطبراني في "الأوسط" (٦٨٧٥) من طريق عمرو بن أبي قيس، عن منصور بن المعتمر، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن ابن مسعود مرفوعا: "رضيت لأمتي ما رضي لها ابن أم عبد - وزاد البزار: وكرهت لأمتي ما كره لها ابن أم عبد".
وفي إسناده ضعف.
وأخرجه الحاكم ٣/٣١٧-٣١٨ من طريق زائدة، عن منصور، عن زيد بن وهب، عن ابن مسعود.
ورجاله ثقات.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٨٤٥٨) من طريق زائدة، والحاكم ٣/٣١٨ من طريق الثوري وإسرائيل -فرقهما-، ثلاثتهم عن منصور، عن القاسم بن عبد الرحمن: حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فذكره.
ورجاله ثقات.
قوله: "تمسكوا بعهد عمار" أي: ما يوصيكم به ويأمركم.

شرح حديث ( كنا عند النبي ﷺ جلوسا فقال إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي وأشار إلى أبي بكر وعمر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "بعهد عمار": أي: ببيعة عمار، فبايعوا من بايعه عمار.


حديث إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي وأشار إلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَوْلًى لِرِبْعِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رِبْعِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُذَيْفَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏جُلُوسًا فَقَالَ إِنِّي لَا أَدْرِي مَا قَدْرُ بَقَائِي فِيكُمْ ‏ ‏فَاقْتَدُوا بِاللَّذَيْنِ مِنْ بَعْدِي وَأَشَارَ إِلَى ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏وَعُمَرَ ‏ ‏وَتَمَسَّكُوا بِعَهْدِ ‏ ‏عَمَّارٍ ‏ ‏وَمَا حَدَّثَكُمْ ‏ ‏ابْنُ مَسْعُودٍ ‏ ‏فَصَدِّقُوهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن النبي ﷺ كان إذا دعا لرجل أصابته وأصابت ولده وو...

عن ابن لحذيفة، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا لرجل أصابته، وأصابت ولده، وولد ولده "

إن كان الرجل ليتكلم بالكلمة على عهد النبي ﷺ فيصي...

عن حذيفة قال: " إن كان الرجل ليتكلم بالكلمة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فيصير بها منافقا، وإني لأسمعها من أحدكم اليوم في المجلس عشر مرات "

قال رسول الله ﷺ لأنا أعلم بما مع الدجال من الدجال...

عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأنا أعلم بما مع الدجال من الدجال، معه نهران يجريان: أحدهما رأي العين ماء أبيض، والآخر رأي...

تعرض الفتن على القلوب عرض الحصير فأي قلب أنكرها ن...

عن حذيفة، أنه قدم من عند عمر قال: لما جلسنا إليه أمس سأل أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أيكم سمع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتن؟ فقالوا: نحن...

أخبرني رسول الله ﷺ بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة

عن حذيفة أنه قال: " أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة "، فما منه شيء إلا قد سألته، إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدي...

قلت يا رسول الله أبعد هذا الخير شر قال فتنة عمياء...

عن نصر بن عاصم الليثي، قال: أتيت اليشكري في رهط من بني ليث، قال: فقال: من القوم؟ قال: قلنا: بنو ليث، قال: فسألناه وسألنا، ثم قلنا: أتيناك نسألك عن حدي...

سمعت رسول الله ﷺ يقول من فارق الجماعة واستذل الإم...

عن ربعى بن حراش قال: انطلقت إلى حذيفة بالمدائن ليالي سار الناس إلى عثمان، فقال: يا ربعي، ما فعل قومك؟ قال: قلت: عن أي بالهم تسأل؟ قال: من خرج منهم إلى...

سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام

عن زر بن حبيش قال: أتيت على حذيفة بن اليمان وهو يحدث عن ليلة أسري بمحمد صلى الله عليه وسلم وهو يقول: " فانطلقت ـ أو انطلقنا ـ حتى أتينا على بيت المقد...

اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت فإذا استيقظ من الليل...

عن حذيفة بن اليمان قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم قمنا أن يقول: إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده اليمنى تحت خده الأيمن ثم يقول: " اللهم باسمك أحيا، و...