حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما العصمة منه قال السيف كان قتادة يضعه على الردة التي كانت في زمن أبي بكر وقوله إمارة على أقذاء وهدنة يقول صلح وقوله على دخن يقول على ضغائن - مسند أحمد

مسند أحمد | أحاديث رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حديث حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 23429 )


23429- عن خالد بن خالد اليشكري قال: خرجت زمان فتحت تستر حتى قدمت الكوفة، فدخلت المسجد فإذا أنا بحلقة فيها رجل صدع من الرجال، حسن الثغر، يعرف فيه أنه من رجال أهل الحجاز، قال: فقلت: من الرجل؟ فقال القوم: أو ما تعرفه؟ فقلت: لا، فقالوا: هذا حذيفة بن اليمان صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فقعدت وحدث القوم، فقال: إن الناس كانوا يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر، فأنكر ذلك القوم عليه، فقال لهم: إني سأخبركم بما أنكرتم من ذلك، جاء الإسلام حين جاء، فجاء أمر ليس كأمر الجاهلية، وكنت قد أعطيت في القرآن فهما، فكان رجال يجيئون فيسألون عن الخير، فكنت أسأله عن الشر، فقلت: يا رسول الله، أيكون بعد هذا الخير شر كما كان قبله شر؟ فقال: " نعم "، قال: قلت: فما العصمة يا رسول الله؟ قال: " السيف "، قال: قلت: وهل بعد هذا السيف بقية؟ قال: " نعم، تكون إمارة على أقذاء وهدنة على دخن "، قال: قلت: ثم ماذا؟ قال: " ثم تنشأ دعاة الضلالة، فإن كان لله يومئذ في الأرض خليفة جلد ظهرك، وأخذ مالك فالزمه، وإلا فمت وأنت عاض على جذل شجرة "، قال: قلت: ثم ماذا؟ قال: " يخرج الدجال بعد ذلك معه نهر ونار، من وقع في ناره وجب أجره وحط وزره، ومن وقع في نهره وجب وزره وحط أجره "، قال: قلت: ثم ماذا؟ قال: " ثم ينتج المهر، فلا يركب حتى تقوم الساعة " ، الصدع من الرجال : الضرب وقوله: فما العصمة منه؟ قال: السيف، كان قتادة يضعه على الردة التي كانت في زمن أبي بكر، وقوله: إمارة على أقذاء يقول: على قذى وهدنة، يقول: صلح، وقوله: على دخن، يقول: على ضغائن، قيل لعبد الرزاق: ممن التفسير؟ قال: من قتادة زعم.
(1) 23430- عن حذيفة، حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديثين قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر، فذكر الحديث (2) 23431- عن سبيع بن خالد قال: قدمت الكوفة زمن فتحت تستر، فذكر مثل معنى حديث معمر وقال: " حط وزره " (3)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) قوله: "يقول على قذى" من (ظ ٥) ، وليس في (م) و (ظ ٢) و (ق) ، ولا في "مصنف" عبد الرزاق.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو مكرر (٢٣٢٥٧) .
(٣) حديث حسن سلف الكلام عليه برقم (٢٣٢٨٢) .
وأخرجه أبو داود (٤٢٤٤) ، والبزار في "مسنده" (٢٩٥٩) و (٢٩٦٠) من طرق عن أبي عوانة، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (ما العصمة منه قال السيف كان قتادة يضعه على الردة التي كانت في زمن أبي بكر وقوله إمارة على أقذاء وهدنة يقول صلح وقوله على دخن يقول على ضغائن )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "صدع من الرجال": - بفتح فسكون، أو بفتحتين -: المعتدل.
"ينتج": على بناء المفعول.
"المهر" - بضم فسكون -: ولد الفرس.


حديث نعم قال قلت فما العصمة يا رسول الله قال السيف قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ اللَّيْثِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ خَالِدٍ الْيَشْكُرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجْتُ زَمَانَ فُتِحَتْ ‏ ‏تُسْتَرُ ‏ ‏حَتَّى قَدِمْتُ ‏ ‏الْكُوفَةَ ‏ ‏فَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَإِذَا أَنَا بِحَلْقَةٍ فِيهَا رَجُلٌ ‏ ‏صَدَعٌ ‏ ‏مِنْ الرِّجَالِ حَسَنُ ‏ ‏الثَّغْرِ ‏ ‏يُعْرَفُ فِيهِ أَنَّهُ مِنْ رِجَالِ أَهْلِ ‏ ‏الْحِجَازِ ‏ ‏قَالَ فَقُلْتُ مَنْ الرَّجُلُ فَقَالَ الْقَوْمُ ‏ ‏أَوَ مَا تَعْرِفُهُ فَقُلْتُ لَا فَقَالُوا هَذَا ‏ ‏حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فَقَعَدْتُ وَحَدَّثَ الْقَوْمَ فَقَالَ إِنَّ النَّاسَ كَانُوا يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ فَأَنْكَرَ ذَلِكَ الْقَوْمُ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُمْ إِنِّي سَأُخْبِرُكُمْ بِمَا أَنْكَرْتُمْ مِنْ ذَلِكَ جَاءَ الْإِسْلَامُ حِينَ جَاءَ فَجَاءَ أَمْرٌ لَيْسَ كَأَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ وَكُنْتُ قَدْ أُعْطِيتُ فِي الْقُرْآنِ فَهْمًا فَكَانَ رِجَالٌ يَجِيئُونَ فَيَسْأَلُونَ عَنْ الْخَيْرِ فَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏أَيَكُونُ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ كَمَا كَانَ قَبْلَهُ شَرٌّ فَقَالَ نَعَمْ قَالَ قُلْتُ فَمَا ‏ ‏الْعِصْمَةُ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ السَّيْفُ قَالَ قُلْتُ وَهَلْ بَعْدَ هَذَا السَّيْفِ بَقِيَّةٌ قَالَ نَعَمْ تَكُونَ إِمَارَةٌ عَلَى ‏ ‏أَقْذَاءٍ ‏ ‏وَهُدْنَةٌ عَلَى ‏ ‏دَخَنٍ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَاذَا قَالَ ثُمَّ تَنْشَأُ دُعَاةُ الضَّلَالَةِ فَإِنْ كَانَ لِلَّهِ يَوْمَئِذٍ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةٌ جَلَدَ ظَهْرَكَ وَأَخَذَ مَالَكَ فَالْزَمْهُ وَإِلَّا فَمُتْ وَأَنْتَ عَاضٌّ عَلَى ‏ ‏جِذْلِ ‏ ‏شَجَرَةٍ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَاذَا قَالَ يَخْرُجُ ‏ ‏الدَّجَّالُ ‏ ‏بَعْدَ ذَلِكَ مَعَهُ نَهَرٌ وَنَارٌ مَنْ وَقَعَ فِي نَارِهِ وَجَبَ أَجْرُهُ وَحُطَّ ‏ ‏وِزْرُهُ ‏ ‏وَمَنْ وَقَعَ فِي نَهَرِهِ وَجَبَ وِزْرُهُ وَحُطَّ أَجْرُهُ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَاذَا قَالَ ثُمَّ يُنْتَجُ ‏ ‏الْمُهْرُ ‏ ‏فَلَا يُرْكَبُ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ ‏ ‏الصَّدْعُ ‏ ‏مِنْ الرِّجَالِ الضَّرْبُ وَقَوْلُهُ فَمَا ‏ ‏الْعِصْمَةُ ‏ ‏مِنْهُ قَالَ السَّيْفُ كَانَ ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏يَضَعُهُ عَلَى الرِّدَّةِ الَّتِي كَانَتْ فِي زَمَنِ ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏وَقَوْلُهُ إِمَارَةٌ عَلَى ‏ ‏أَقْذَاءٍ ‏ ‏وَهُدْنَةٌ يَقُولُ صُلْحٌ وَقَوْلُهُ عَلَى ‏ ‏دَخَنٍ ‏ ‏يَقُولُ عَلَى ‏ ‏ضَغَائِنَ ‏ ‏قِيلَ ‏ ‏لِعَبْدِ الرَّزَّاقِ ‏ ‏مِمَّنْ التَّفْسِيرُ قَالَ عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏زَعَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏زَيْدَ بْنَ وَهْبٍ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏حُذَيْفَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِحَدِيثَيْنِ قَدْ رَأَيْتُ أَحَدَهُمَا وَأَنَا أَنْتَظِرُ الْآخَرَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَهْزٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُبَيْعِ بْنِ خَالِدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَدِمْتُ ‏ ‏الْكُوفَةَ ‏ ‏زَمَنَ فُتِحَتْ ‏ ‏تُسْتَرُ ‏ ‏فَذَكَرَ مِثْلَ مَعْنَى حَدِيثِ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏وَقَالَ حُطَّ وِزْرُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله بعث نبيه صلى الله عليه وسلم فدعا الناس من...

عن خلاد بن عبد الرحمن، أنه سمع أبا الطفيل يحدث، أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول: " يا أيها الناس ألا تسألوني؟ فإن الناس كانوا يسألون رسول الله صلى الله...

أيكم شهد مع رسول الله ﷺ صلاة الخوف فقال حذيفة أنا...

عن أبي إسحاق، حدثني من كان مع سعيد بن العاص في غزوة يقال لها: غزوة الخشب ومعه حذيفة بن اليمان، فقال سعيد: أيكم شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صل...

سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يدخل الجنة قتات

عن همام بن الحارث قال: كنا مع حذيفة فمر رجل فقالوا: إن هذا يبلغ الأمراء الأحاديث، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يدخل الجنة قتات "

ليأتين على مضر يوم لا يدعون لله عبدا يعبده إلا قتل...

عن أبي قيس ـ قال عبد الجبار: أراه عن هزيل ـ قال: قام حذيفة خطيبا في دار عامر بن حنظلة فيها التميمي، والمضري فقال: " ليأتين على مضر يوم لا يدعون لله عب...

دعيني حتى أذهب إلى النبي ﷺ فلا أدعه حتى يستغفر ل...

عن حذيفة قال: قالت لي أمي: متى عهدك بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: فقلت: ما لي به عهد منذ كذا وكذا، قال: فهمت بي، فقلت: يا أمه، دعيني حتى أذهب إلى ال...

نهى رسول الله ﷺ أن نشرب في آنية الذهب والفضة وأن...

عن حذيفة قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشرب في آنية الذهب والفضة، وأن نأكل فيها، وأن نلبس الحرير والديباج "، وقال: " هي لهم في الدنيا ولك...

سمعت رسول الله ﷺ يقول من شرط لأخيه شرطا لا يريد أ...

عن حذيفة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من شرط لأخيه شرطا لا يريد أن يفي له به فهو كالمدلي جاره إلى غير منعة "

قال رسول الله ﷺ لأنا أعلم بما مع الدجال من الدجال...

عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأنا أعلم بما مع الدجال من الدجال، معه نهران يجريان: أحدهما رأي العين ماء أبيض، والآخر رأي...

تعرض الفتن على القلوب عرض الحصير فأي قلب أنكرها نك...

عن حذيفة، أنه قدم من عند عمر، قال: لما جلسنا إليه أمس سأل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أيكم سمع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتن؟ قالوا: نح...