23463-
عن ربعي بن حراش قال: جلست إلى حذيفة بن اليمان وإلى أبي مسعود الأنصاري قال أحدهما للآخر: حدث ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال: لا، بل حدث أنت، فحدث أحدهما وصدقه الآخر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يؤتى برجل يوم القيامة فيقول الله: انظروا في عمله، فيقول: رب، ما كنت أعمل خيرا غير أنه كان لي مال، وكنت أخالط الناس، فمن كان موسرا يسرت عليه، ومن كان معسرا أنظرته إلى ميسرة، قال الله عز وجل: أنا أحق من ييسر ، فغفر له "، فقال: صدقت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا
ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يؤتى يوم القيامة برجل قد قال لأهله: إذا أنا مت فأحرقوني ثم اطحنوني، ثم استقبلوا بي ريحا عاصفا فاذروني، فيجمعه الله يوم القيامة فيقول له: لم فعلت؟ قال: من خشيتك، قال: فيغفر له "، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن في المتابعات، مصعب بن سلام، والأجلح -وهو ابن عبد الله الكندي- يعتبر بهما، وقد توبعا، وباقي رجال الإسناد ثقات من رجال الصحيح.
وأخرج الحديث الأول البزار في "مسنده" (٢٨٥٠) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٦٤٥) من طرق عن الأجلح، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٥٦٠) (٢٧) ، والبزار (٢٨٥٣) من طريقين عن نعيم بن أبي هند، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح المشكل" (٥٥٣٢) من طريق أبي بكر بن عياش، عن الأجلح، عن ربعي، به.
لم يذكر في إسناده نعيما.
وانظر (٢٣٣٥٣) .
وأخرج الحديث الثاني البزار (٢٨٥١) و (٢٨٥٢) ، والطحاوي في "شرح = المشكل" (٥٥٣٣) ، والطبراني ١٧/ (٦٤٥) من طرق عن الأجلح، بهذا الإسناد.
وانظر (٢٣٢٥٣) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يسرت عليه": بأن قبلت منه ما أعطى ولو رديا.
حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ سَلَّامٍ حَدَّثَنَا الْأَجْلَحُ عَنْ نُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ قَالَ جَلَسْتُ إِلَى حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ وَإِلَى أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ أَحَدُهُمَا لِلْآخَرِ حَدِّثْ مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا بَلْ حَدِّثْ أَنْتَ فَحَدَّثَ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ وَصَدَّقَهُ الْآخَرُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يُؤْتَى بِرَجُلٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ اللَّهُ انْظُرُوا فِي عَمَلِهِ فَيَقُولُ رَبِّ مَا كُنْتُ أَعْمَلُ خَيْرًا غَيْرَ أَنَّهُ كَانَ لِي مَالٌ وَكُنْتُ أُخَالِطُ النَّاسَ فَمَنْ كَانَ مُوسِرًا يَسَّرْتُ عَلَيْهِ وَمَنْ كَانَ مُعْسِرًا أَنْظَرْتُهُ إِلَى مَيْسَرَةٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنَا أَحَقُّ مَنْ يَسَّرَ فَغَفَرَ لَهُ فَقَالَ صَدَقْتَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ هَذَا ثُمَّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يُؤْتَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِرَجُلٍ قَدْ قَالَ لِأَهْلِهِ إِذَا أَنَا مُتُّ فَأَحْرِقُونِي ثُمَّ اطْحَنُونِي ثُمَّ اسْتَقْبِلُوا بِي رِيحًا عَاصِفًا فَاذْرُونِي فَيَجْمَعُهُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ لَهُ لِمَ فَعَلْتَ قَالَ مِنْ خَشْيَتِكَ قَالَ فَيَغْفِرُ لَهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُهُ
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: كنت مع حذيفة بن اليمان بالمدائن، فاستسقى فأتاه دهقان بإناء فرماه به ما يألو أن يصيب به وجهه، ثم قال: لولا أني تقدمت إل...
عن رجل من الأنصار قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار وأنا غلام مع أبي، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على حفيرة ال...
عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا اجتمع الداعيان فأجب أقربهما بابا، فإن أقربهما بابا أقربهما جوارا، فإذا سبق أحدهما فأجب الذي سبق "
عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، " أن النبي صلى الله عليه وسلم رئي بالعرج وهو يصب على رأسه ماء وهو صائم من الحر أو من العطش "
عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أخبرني بكلمات أعيش بهن ولا تكثر علي فأنسى؟ قال: " اجتنب الغضب "، ثم أع...
عن الحكم بن سفيان أو سفيان بن الحكم، قال عبد الرحمن في حديثه: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال وتوضأ، ونضح فرجه بالماء " وقال يحيى في حديثه: "...
عن رجل من ثقيف وهو الحكم بن سفيان أو سفيان بن الحكم، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم نضح فرجه "، (1) 23471- عن الحكم بن سفيان قال...
عن الحكم بن سفيان أو سفيان بن الحكم، " أن النبي صلى الله عليه وسلم بال ثم نضح فرجه "
عن رجل من ثقيف وهو الحكم بن سفيان أو سفيان بن الحكم قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم نضح فرجه "