حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا اجتمع الداعيان فأجب أقربهما بابا فإن أقربهما بابا أقربهما جوارا فإذا سبق أحدهما فأجب الذي سبق - مسند أحمد

مسند أحمد | أحاديث رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حديث رجل (حديث رقم: 23466 )


23466- عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا اجتمع الداعيان فأجب أقربهما بابا، فإن أقربهما بابا أقربهما جوارا، فإذا سبق أحدهما فأجب الذي سبق "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، يزيد بن عبد الرحمن الدالاني -وهو أبو خالد- صدوق حسن الحديث، وباقي رجال الإسناد ثقات.
أبو العلاء الأودي: هو داود بن عبد الله، وحميد بن عبد الرحمن: هو الأودي.
وأخرجه أبو داود (٣٧٥٦) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٧٩٨) ، والبيهقي ٧/٢٧٥ من طريق عبد السلام بن حرب، بهذا الإسناد.
وله شاهد من حديث عائشة، لكن قد اضطرب فيه: فقد أخرجه الطحاوي (٢٧٩٩) من طريق جعفر بن سليمان، عن أبي عمران الجوني، عن يزيد بن بابنوس، عن عائشة، وقال: مثله.
أي: مثل حديث حميد ابن عبد الرحمن عن الرجل الصحابي، ولم يسق لفظه.
ومن طريق جعفر بن سليمان هذه أخرج الحاكم ٤/١٦٧ حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، إن لي جارين بأيهما أبدأ؟ قال: "بأقربهما منك بابا".
قال الحاكم عقبه: هكذا يرويه جعفر بن سليمان، عن أبي عمران الجوني، والصحيح رواية شعبة عن أبي عمران الجوني، عن طلحة بن عبد الله رجل من بني تيم الله، عن عائشة رضي الله عنها، فذكره، وقال فيه: فإلى أيهما أهدي.
قلنا: وحديث طلحة بن عبد الله عن عائشة أخرجه البخاري (٢٢٥٩) ، وسيرد برقم (٢٥٤٢٣) .

شرح حديث ( إذا اجتمع الداعيان فأجب أقربهما بابا فإن أقربهما بابا أقربهما جوارا فإذا سبق أحدهما فأجب الذي سبق)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إذا اجتمع الداعيان": أي: إذا دعاك اثنان معا، فالترجيح بقرب الباب، وإن سبق أحدهما، فالترجيح بالسبق.
قيل: هذا في الجوار، وأما في غيرهم، فالترجيح يكون بأمر آخر؛ كالصلاح والمعرفة ونحوهما.
قلت: والظاهر أن الترجيح بالسبق عام، والله تعالى أعلم.


حديث إذا اجتمع الداعيان فأجب أقربهما بابا فإن أقربهما بابا أقربهما جوارا فإذا سبق أحدهما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّالَانِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْعَلَاءِ الْأَوْدِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا اجْتَمَعَ الدَّاعِيَانِ فَأَجِبْ أَقْرَبَهُمَا بَابًا فَإِنَّ أَقْرَبَهُمَا بَابًا أَقْرَبُهُمَا جِوَارًا فَإِذَا سَبَقَ أَحَدُهُمَا فَأَجِبْ الَّذِي سَبَقَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن النبي ﷺ رئي بالعرج وهو يصب على رأسه ماء وهو صائ...

عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، " أن النبي صلى الله عليه وسلم رئي بالعرج وهو يصب على رأسه ماء وهو صائم من الحر أو من العطش "

أن رجلا قال للنبي ﷺ أخبرني بكلمات أعيش بهن ولا تكث...

عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أخبرني بكلمات أعيش بهن ولا تكثر علي فأنسى؟ قال: " اجتنب الغضب "، ثم أع...

رأيت رسول الله ﷺ بال وتوضأ ونضح فرجه بالماء

عن الحكم بن سفيان أو سفيان بن الحكم، قال عبد الرحمن في حديثه: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال وتوضأ، ونضح فرجه بالماء " وقال يحيى في حديثه: "...

رأيت رسول الله ﷺ بال ثم نضح فرجه

عن رجل من ثقيف وهو الحكم بن سفيان أو سفيان بن الحكم، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم نضح فرجه "، (1) 23471- عن الحكم بن سفيان قال...

أن النبي ﷺ بال ثم نضح فرجه

عن الحكم بن سفيان أو سفيان بن الحكم، " أن النبي صلى الله عليه وسلم بال ثم نضح فرجه "

رأيت رسول الله ﷺ بال ثم نضح فرجه

عن رجل من ثقيف وهو الحكم بن سفيان أو سفيان بن الحكم قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم نضح فرجه "

قال رسول الله ﷺ أنا أنام وأصلي وأصوم وأفطر فمن اق...

عن مجاهد قال: دخلت أنا ويحيى بن جعدة على رجل من الأنصار من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: ذكروا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم مولاة لبني عبد...

غدونا على رسول الله ﷺ صبيحة عاشوراء وقد تغدينا فقا...

عن عبد الرحمن بن سلمة الخزاعي، عن عمه قال: غدونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة عاشوراء وقد تغدينا فقال: " أصمتم هذا اليوم؟ "، قال: قلنا: قد ت...

يا رسول الله من في الجنة قال النبي في الجنة والشه...

عن حسناء بنت معاوية من بني صريم قالت: حدثنا عمي، قال: قلت: يا رسول الله، من في الجنة؟ قال: " النبي في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود والوليدة "