23474- عن مجاهد قال: دخلت أنا ويحيى بن جعدة على رجل من الأنصار من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: ذكروا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم مولاة لبني عبد المطلب فقال: إنها تقوم الليل وتصوم النهار، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لكني أنا أنام وأصلي، وأصوم وأفطر، فمن اقتدى بي فهو مني، ومن رغب عن سنتي فليس مني، إن لكل عمل شرة ثم فترة، فمن كانت فترته إلى بدعة فقد ضل، ومن كانت فترته إلى سنة فقد اهتدى "
إسناده صحيح.
يحيى بن سعيد: هو القطان، وجرير: هو ابن عبد الحميد، ومنصور: هو ابن المعتمر.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٢٣٩) من طريق علي بن معبد، عن جرير بن عبد الحميد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطحاوي أيضا (١٢٤٠) من طريق عبيد بن حميد النحوي، عن منصور، به.
وأخرجه الطحاوي (١٢٣٨) ، والطبراني في "الكبير" (٢١٨٦) من طريق يحيى ابن سعيد، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد، عن جعدة بن هبيرة قال: ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم مولاة لبني عبد المطلب، فذكره.
وجاء عند الطبراني: مولى لبني عبد المطلب.
وهو مرسل، جعدة بن هبيرة مختلف في صحبته.
وأخرجه مختصرا البزار (٧٢٤ - كشف الأستار) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٢٤١) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١٠٢٧) من طريق مسلم بن = كيسان الاعور، عن مجاهد، عن ابن عباس.
وجاء عند البزار والقضاعي بلفظ: كانت مولاة للنبي صلى الله عليه وسلم تصوم النهار وتقوم الليل .
ومسلم الأعور متفق على ضعفه.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو، وقد سلف من طريق حصين، عن مجاهد، عنه برقم (٦٤٧٧) .
وانظر شرحه هناك.
وقوله: "إن لكل عمل شرة .
" له شاهد من حديث أبي هريرة عند الترمذي (٢٤٥٣) ، وابن حبان (٣٤٩) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله"فقال": أي: قائل، أو الذاكر، أنها قامت الليل؛ أي: كله.
"تصوم النهار": أي: دائما.
"ومن رغب": أي: أعرض؛ بأن رأى أن غيرها خير منها، وأما إذا لم يتيسر العمل به لأمر، فلا يسمى إعراضا.
"شرة": - بكسر شين وتشديد راء -: هو النشاط والرغبة والحرص على الشيء؛ أي: العادة أن من أخذ في خير، فهو أولا يأتي من الاجتهاد والمبالغة فيه ما لا يدوم عليه بعد ذلك.
"إلى بدعة": بأن ترك ذلك الخير رأسا، وأخذ بضده موضعه.
"إلى سنة": بأن رجع إلى التوسط بعد أن كان مكثرا، ففيه أن التوسط من أول الأمر أحسن؛ لأن الإفراط أولا يخاف منه الوقوع في البدعة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ دَخَلْتُ أَنَا وَيَحْيَى بْنُ جَعْدَةَ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ مِنْ أَصْحَابِ الرَّسُولِ قَالَ ذَكَرُوا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْلَاةً لِبَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَقَالَ إِنَّهَا تَقُومُ اللَّيْلَ وَتَصُومُ النَّهَارَ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَكِنِّي أَنَا أَنَامُ وَأُصَلِّي وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ فَمَنْ اقْتَدَى بِي فَهُوَ مِنِّي وَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي إِنَّ لِكُلِّ عَمَلٍ شِرَّةً ثُمَّ فَتْرَةً فَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى بِدْعَةٍ فَقَدْ ضَلَّ وَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى سُنَّةٍ فَقَدْ اهْتَدَى
عن عبد الرحمن بن سلمة الخزاعي، عن عمه قال: غدونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة عاشوراء وقد تغدينا فقال: " أصمتم هذا اليوم؟ "، قال: قلنا: قد ت...
عن حسناء بنت معاوية من بني صريم قالت: حدثنا عمي، قال: قلت: يا رسول الله، من في الجنة؟ قال: " النبي في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود والوليدة "
عن ذي مخمر رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " سيصالحكم الروم صلحا آمنا، ثم تغزون وهم عدوا فتنصرون، وتسلم...
عن الشعبي، قال: سألت ابن عمر قلت: الجزور والبقرة تجزئ عن سبعة؟ قال: يا شعبي ولها سبعة أنفس؟ قال: قلت: إن أصحاب محمد يزعمون، " أن رسول الله صلى الله ع...
عن محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة، أن خالته أخت مسعود ابن العجماء حدثته، أن أباها، قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المخزومية التي سرقت قطيفة نفديه...
عن رجل من بني غفار، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من لم يحلق عانته، ويقلم أظفاره، ويجز شاربه فليس منا "
عن رجل من أصحاب محمد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعلكم تقرءون والإمام يقرأ "، قالها ثلاثا، قالوا: إنا لنفعل ذاك، قال: " فلا تفعلوا إلا أن...
عن أبي عبد الرحمن قال: حدثنا من كان يقرئنا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أنهم كانوا " يقترئون من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر آيات "، فلا يأخ...
عن أبي أمية رجل من تغلب، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليس على المسلمين عشور إنما العشور على اليهود والنصارى "