23545- عن أبي أيوب الأنصاري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أوتر بخمس، فإن لم تستطع فبثلاث، فإن لم تستطع فبواحدة، فإن لم تستطع فأومئ إيماء "
حديث صحيح، سفيان بن حسين -وإن تكلم بعض أهل العلم في روايته عن الزهري- قد توبع، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
يزيد: هو ابن هارون.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٢٩٥، والدارمي (١٥٨٢) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢٩١، والشاشي (١١١١) ، والدارقطني ٢/٢٣، والحاكم ١/٣٠٣ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٣٩٦٣) ، والدارقطني ٢/٢٣ من طرق عن سفيان بن حسين، به.
وأخرجه الدارمي (١٥٨٣) ، وابن ماجه (١١٩٠) ، وأبو داود (١٤٢٢) ، والنسائي ٣/٢٣٨، والطحاوي ١/٢٩١، وابن حبان (٢٤٠٧) و (٢٤١٠) و (٢٤١١) ، والطبراني في "الكبير" (٣٩٦١) و (٣٩٦٢) و (٣٩٦٤) و (٣٩٦٥) و (٣٩٦٧) ، وفي "الأوسط" (١٩٦٥) ، والدارقطني ٢/٢٢-٢٣ و٢٣، والحاكم ١/٣٠٣ من سبع طرق عن الزهري، به -زاد بعضهم في أوله "الوتر حق"- وصحح الحاكم إسناده، ووافقه الذهبي.
وأخرجه الطيالسي (٥٩٣) ، والنسائي ٣/٢٣٨-٢٣٩، والدارقطني ٢/٢٤، والحاكم ١/٣٠٣، والبيهقي ٣/٢٧ من ثلاث طرق عن الزهري عن عطاء بن يزيد، عن أبي أيوب موقوفا.
ورواه سفيان بن عيينة عن الزهري، واختلف عليه: فروي عنه مرفوعا عند الطبراني (٣٩٦٦) ، والدارقطني ٢/٢٢، والحاكم ١/٣٠٣.
وروي عنه موقوفا عند ابن أبي شيبة ٢/٢٩٥، والنسائي في "المجتبى" ٣/٢٣٨، وفي "الكبرى" (١٤٠٢) ، والطحاوي ١/٢٩١.
قال النسائي عقبه في "الكبرى": الموقوف أولى بالصواب، والله أعلم!
ورواه معمر عن الزهري فاختلف عليه أيضا: فروي عنه مرفوعا عند الطحاوي ١/٢٩١، والدارقطني ٢/٢٣، والحاكم ١/٣٠٣.
= وروي عنه موقوفا عند عبد الرزاق (٤٦٣٣) ، والدراقطني في "العلل" ٦/٩٩، وقال الدارقطني: والذين وقفوه عن معمر أثبت ممن رفعه.
قال الحاكم: لا أشك أن الشيخين تركا هذا الحديث لتوقيف بعض أصحاب الزهري إياه، هذا مما لا يعلل مثل هذا الحديث، والله أعلم.
وفي باب الإيتار بواحدة انظر حديث ابن عمر السالف برقم (٤٤٩٢) .
وحديث ابن عباس وابن عمر السالف برقم (٢٨٣٦) .
وفي باب الإيتار بثلاث انظر حديث ابن عباس السالف برقم (٢٧١٤) و (٢٧٢٠) .
وفي باب الإيتار بخمس انظر حديث عائشة، الآتي برقم (٢٥٧٠٢) وحديث أم سلمة الآتي برقم (٢٦٦٤١) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فأومئ إيماء": هذا يقتضي تأكد أمر الوتر؛ حتى إنه يصليه الإنسان بالإيماء عند العجز عن القيام والركوع كالفرض؛ بخلاف النوافل.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَوْتِرْ بِخَمْسٍ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَبِثَلَاثٍ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَبِوَاحِدَةٍ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَأَوْمِئْ إِيمَاءً
عن أبي أيوب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، كن له...
عن أبي أيوب، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن "
عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه، قال: اختلف المسور بن مخرمة وابن عباس في المحرم يغسل رأسه فقال ابن عباس: " يغسل " وقال المسور: " لا يغسل " فأر...
عن أبي أيوب: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع بين المغرب والعشاء بالمزدلفة "
عن أبي أيوب الأنصاري، أن رجلا قال: يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة؟ فقال القوم: ما له ما له، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أرب ما له؟ قال:...
عن أبي أيوب الأنصاري: أنه كان يصلي أربع ركعات قبل الظهر، فقيل له: إنك تديم هذه الصلاة فقال: إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله فسألته، فقال:...
عن سالم بن عبد الله، أخبرني أبو أيوب الأنصاري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر على إبراهيم، فقال: " من معك يا جبريل؟ قال: هذا محمد، فق...
عن أبي أيوب: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع بين الصلاتين بجمع "
عن أبي أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أيعجزأحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة، فإنه من قرأ قل هو الله أحد الله الصمد في ليلة فقد قرأ ليلتئذ ثلث...