23678- عن حارثة بن النعمان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يتخذ أحدكم السائمة فيشهد الصلاة في جماعة، فتتعذر عليه سائمته فيقول: لو طلبت لسائمتي مكانا هو أكلأ من هذا، فيتحول ولا يشهد إلا الجمعة، فيتعذر عليه سائمته، فيقول: لو طلبت لسائمتي مكانا هو أكلأ من هذا، فيتحول فلا يشهد الجمعة ولا الجماعة، فيطبع على قلبه "
إسناده ضعيف لضعف عمر مولى غفرة: وهو ابن عبد الله.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٣٢٣٢) من طريق سويد بن سعيد، عن عبد الرحمن بن أبي الرجال، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٣٢٢٩) و (٣٢٣٠) و (٣٢٣١) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٢٤٧ من طرق عن عمر مولى غفرة، به.
ويغني عن هذا الحديث ما روي عن ابن عمر وأبي هريرة أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره: "لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم، ثم ليكونن من الغافلين" أخرجه مسلم (٨٦٥) ، وسلف في "المسند" (٢١٣٢) و (٢٢٩٠) عن ابن عباس وابن عمر.
وعن جابر بن عبد الله وأبي الجعد الضمري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من ترك الجمعة ثلاث مرار من غير عذر، طبع الله على قلبه"، وقد سلف برقم (١٤٥٥٩) و (١٥٤٩٨) ، وإسنادهما حسن.
= قال السندي: "السائمة" أي: الماشية التي ترعى في البر.
"فتتعذر عليه سائمته" أي: رعيها.
"فيطبع على قلبه" أي: يجعل الشر لازما له، ويسلب منه توفيق الخير.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "السائمة": أي: الماشية التي ترعى في البر.
"سائمته": أي: رعيها.
"هو أكلأ": من الكلأ - بوزن الجبل آخره همزة - أي: أكثر كلأ.
"فيطبع على قلبه": أي: يجعل الشر لازما له، ويسلب منه الخير.
حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الرِّجَالِ قَالَ سَمِعْتُ عُمَرَ مَوْلَى غُفْرَةَ يُحَدِّثُ عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ عَنْ حَارِثَةَ بْنِ النُّعْمَانِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَتَّخِذُ أَحَدُكُمْ السَّائِمَةَ فَيَشْهَدُ الصَّلَاةَ فِي جَمَاعَةٍ فَتَتَعَذَّرُ عَلَيْهِ سَائِمَتُهُ فَيَقُولُ لَوْ طَلَبْتُ لِسَائِمَتِي مَكَانًا هُوَ أَكْلَأُ مِنْ هَذَا فَيَتَحَوَّلُ وَلَا يَشْهَدُ إِلَّا الْجُمُعَةَ فَتَتَعَذَّرُ عَلَيْهِ سَائِمَتُهُ فَيَقُولُ لَوْ طَلَبْتُ لِسَائِمَتِي مَكَانًا هُوَ أَكْلَأُ مِنْ هَذَا فَيَتَحَوَّلُ فَلَا يَشْهَدُ الْجُمُعَةَ وَلَا الْجَمَاعَةَ فَيُطْبَعُ عَلَى قَلْبِهِ
عن كعب بن عاصم الأشعري وكان من أصحاب السقيفة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليس من ام بر، ام صيام، في ام سفر "
عن كعب الأشعري ، قال ابن بكر ابن عاصم: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليس من البر الصيام في السفر "
عن كعب بن عاصم الأشعري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليس من البر الصيام في السفر "
عن رجل، من الأنصار أن الأنصاري أخبر عطاء: أنه قبل امرأته على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم فأمر امرأته فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن ذ...
عن مجاهد، قال: كان جنادة بن أبي أمية أميرا علينا في البحر ست سنين، فخطبنا ذات يوم، فقال: دخلنا على رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقلنا له: حدث...
عن جنادة بن أبي أمية، أنه قال: أتيت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقلت له: حدثني حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدجال، ولا ت...
عن جنادة بن أبي أمية الأزدي قال: ذهبت أنا ورجل من الأنصار إلى رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وس...
عن أبي، قال: كنت جالسا إلى جنب حميد بن عبد الرحمن في المسجد، فمر شيخ جميل من بني غفار وفي أذنيه صمم، أو قال: وقر، أرسل إليه حميد، فلما أقبل قال: يا اب...
عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغلوطات " قال الأوزاعي: الغلوطات: شداد المسائل وصعابها