23686- عن أبي، قال: كنت جالسا إلى جنب حميد بن عبد الرحمن في المسجد، فمر شيخ جميل من بني غفار وفي أذنيه صمم، أو قال: وقر، أرسل إليه حميد، فلما أقبل قال: يا ابن أخي، أوسع له فيما بيني وبينك، فإنه قد صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء حتى جلس فيما بيني وبينه، فقال له حميد: حدثني بالحديث الذي حدثتني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الشيخ: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله ينشئ السحاب، فينطق أحسن المنطق، ويضحك أحسن الضحك "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير صحابيه الغفاري، وجهالته لا تضر.
يزيد: هو ابن هارون، وإبراهيم بن سعد: هو ابن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٢٢٠) ، والعقيلي في "الضعفاء" ١/٣٥-٣٦، والرامهرمزي في "الأمثال" (١٢٥) ، والآجري في "الشريعة" ص٢٨٣، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص٤٧٣ من طرق عن إبراهيم بن سعد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو الشيخ في "العظمة" (٧٢٢) من طريق عبد الواحد بن أبي العون، عن سعد بن إبراهيم، به.
وأخرجه أبو الشيخ في "العظمة" (٧٢٢) من طريق الأعرج، عن حميد بن عبد الرحمن، عن الغفاري، به.
= وأخرج أبو الشيخ في "العظمة" (٧٢٣) من طريق سليمان بن داود الهاشمي، قال: سألنا إبراهيم بن سعد عن هذا، فقال: النطق: الرعد، والضحك: البرق.
وأخرج الحديث العقيلي ١/٣٥، والرامهرمزي (١٢٤) من طريق عمرو بن الحصين العقيلي، عن أمية بن سعيد الأموي، عن صفوان بن سليم، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة.
وزاد في آخره: "ومنطقه الرعد، وضحكه البرق".
قال العقيلي: أمية مجهول في حديثه وهم، ولعله أتي من عمرو بن الحصين.
قلنا: وعمرو هذا متروك الحديث.
قال الرامهرمزي: هذا من أحسن التشبيه وألطفه، لأنه جعل صوت الرعد منطقا للسحاب، وتلألؤ البرق بمنزلة الضحك لها.
وذهب الطحاوي في "شرح المشكل" إلى أن نطق السحاب هطوله، وضحكه إخراجه الجنان والمراعي، ونقل هذا المعنى عن الفراء.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
"فينطق أحسن المنطق": إشارة إلى صوت الرعد.
"ويضحك": إشارة إلى لمعان البرق.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ كُنْتُ جَالِسًا إِلَى جَنْبِ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي الْمَسْجِدِ فَمَرَّ شَيْخٌ جَمِيلٌ مِنْ بَنِي غِفَارٍ وَفِي أُذُنَيْهِ صَمَمٌ أَوْ قَالَ وَقْرٌ أَرْسَلَ إِلَيْهِ حُمَيْدٌ فَلَمَّا أَقْبَلَ قَالَ يَا ابْنَ أَخِي أَوْسِعْ لَهُ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكَ فَإِنَّهُ قَدْ صَحِبَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ حَتَّى جَلَسَ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَهُ فَقَالَ لَهُ حُمَيْدٌ هَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي حَدَّثْتَنِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ الشَّيْخُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُنْشِئُ السَّحَابَ فَيَنْطِقُ أَحْسَنَ الْمَنْطِقِ وَيَضْحَكُ أَحْسَنَ الضَّحِكِ
عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغلوطات " قال الأوزاعي: الغلوطات: شداد المسائل وصعابها
عن معاوية، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: " نهى عن الغلوطات "
عن محيصة بن مسعود الأنصاري: أنه كان له غلام حجام يقال له: نافع أبو طيبة، فانطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله عن خراجه، فقال: " لا تقربه " ف...
عن ابن محيصة، عن أبيه، أنه استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إجارة الحجام، فنهاه عنها، فلم يزل يسأله فيها حتى قال له: " اعلفه ناضحك، وأطعمه رقيقك...
عن حرام بن محيصة: أن ناقة للبراء دخلت حائطا فأفسدت فيه، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أن على أهل الحوائط حفظها بالنهار، وأن ما أفسدت المواشي با...
عن حرام بن ساعدة بن محيصة بن مسعود، قال: كان له غلام حجام، يقال له: أبو طيبة، يكسب كسبا كثيرا، فلما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام است...
عن حرام بن سعد بن محيصة، أن محيصة، سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن كسب حجام له، فنهاه عنه فلم يزل به يكلمه حتى قال: " اعلفه ناضحك وأطعمه رقيقك "
عن سفيان، قال: وسمعه الزهري، من سعيد بن المسيب، وحرام بن سعد بن محيصة: أن ناقة للبراء بن عازب دخلت حائط قوم فأفسدت، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم:...
عن حرام بن محيصة، عن أبيه، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام؟ فنهاه فأعاد عليه فنهاه فذكر من حاجته فقال: " اعلف ناضحك وأطعمه رقيقك "