حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ من ولد آدم أنا فأيما عبد مؤمن لعنته لعنة أو سببته سبة في غير كنهه فاجعلها عليه صلاة - مسند أحمد

مسند أحمد | أحاديث رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حديث سلمان الفارسي (حديث رقم: 23721 )


23721- عن عمرو بن أبي قرة الكندي، قال: عرض أبي على سلمان أخته فأبى، وتزوج مولاة له يقال لها: بقيرة، قال: فبلغ أبا قرة أنه كان بين سلمان، وحذيفة شيء، فأتاه يطلبه، فأخبر أنه في مبقلة له، فتوجه إليه فلقيه معه زبيل فيه بقل، قد أدخل عصاه في عروة الزبيل، وهو على عاتقه، قال: أبا عبد الله: ما كان بينك وبين حذيفة؟ قال: يقول سلمان: {وكان الإنسان عجولا} فانطلقا حتى أتيا دار سلمان فدخل سلمان الدار، فقال: السلام عليكم، ثم أذن فإذا نمط موضوع على باب، وعند رأسه لبنات، وإذا قرطان، فقال: اجلس على فراش مولاتك الذي تمهد لنفسها قال: ثم أنشأ يحدثه قال: إن حذيفة كان يحدث بأشياء يقولها رسول الله صلى الله عليه وسلم في غضبه لأقوام، فأسأل عنها؟ فأقول: حذيفة أعلم بما يقول، وأكره أن يكون ضغائن بين أقوام، فأتي حذيفة فقيل له: إن سلمان لا يصدقك ولا يكذبك بما تقول، فجاءني حذيفة فقال: يا سلمان ابن أم سلمان قلت: يا حذيفة ابن أم حذيفة لتنتهين أو لأكتبن إلى عمر فلما خوفته بعمر تركني، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ولد آدم أنا، فأيما عبد مؤمن لعنته لعنة، أو سببته سبة في غير كنهه، فاجعلها عليه صلاة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح إن صح سماع عمرو بن أبي قرة من سلمان كما سلف التنبيه عليه عند الرواية السالفة برقم (٢٣٧٠٦) .
وأبو أسامة: هو حماد بن أسامة.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٢٣٤) ، والطبراني في "الكبير" (٦١٥٧) من طريق أبي أسامة، بهذا الإسناد.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ من ولد آدم أنا فأيما عبد مؤمن لعنته لعنة أو سببته سبة في غير كنهه فاجعلها عليه صلاة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "بقيرة" : ضبط - بالتصغير - .
"فأتاه": أي: فأتى أبو قرة سلمان.
"يطلبه": أي: يطلب سلمان.
"فأخبر": - على بناء المفعول - .
أي: أخبر أبو قرة أن سلمان في مبقلة له.
"فلقيه": أي: فلقي سلمان أبا قرة في الطريق.
"وكان الإنسان عجولا": أي: اصبر حتى ندخل الدار، ولا تكن عجولا.
"ثم أذن": أي: لأبي قرة في الدخول.
"تمهد": من التمهيد.
"فأسأل عنها": - على بناء المفعول - .
"فأتي": - على بناء المفعول - .
"فلما خوفته": من التخويف.
"من ولد آدم": خبر مقدم.
"أنا": مبتدأ، والتقديم للحصرة أي: لست من الملائكة، وإنما أنا من البشر.
"في غير كنهه": أي: من غير استحقاقه.


حديث من ولد آدم أنا فأيما عبد مؤمن لعنته لعنة أو سببته سبة في غير

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو أُسَامَةَ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏مِسْعَرٌ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عُمَرُ بْنُ قَيْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ أَبِي قُرَّةَ الْكِنْدِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَرَضَ أَبِي عَلَى ‏ ‏سَلْمَانَ ‏ ‏أُخْتَهُ فَأَبَى وَتَزَوَّجَ مَوْلَاةً لَهُ يُقَالُ لَهَا ‏ ‏بُقَيْرَةُ ‏ ‏قَالَ فَبَلَغَ ‏ ‏أَبَا قُرَّةَ ‏ ‏أَنَّهُ كَانَ بَيْنَ ‏ ‏سَلْمَانَ ‏ ‏وَحُذَيْفَةَ ‏ ‏شَيْءٌ فَأَتَاهُ يَطْلُبُهُ فَأُخْبِرَ أَنَّهُ فِي مَبْقَلَةٍ لَهُ فَتَوَجَّهَ إِلَيْهِ فَلَقِيَهُ مَعَهُ ‏ ‏زَبِيلٌ ‏ ‏فِيهِ بَقْلٌ قَدْ أَدْخَلَ عَصَاهُ فِي عُرْوَةِ الزَّبِيلِ وَهُوَ عَلَى ‏ ‏عَاتِقِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏مَا كَانَ بَيْنَكَ وَبَيْنَ ‏ ‏حُذَيْفَةَ ‏ ‏قَالَ يَقُولُ ‏ ‏سَلْمَانُ ‏ { ‏وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا ‏} ‏فَانْطَلَقَا حَتَّى أَتَيَا دَارَ ‏ ‏سَلْمَانَ ‏ ‏فَدَخَلَ ‏ ‏سَلْمَانُ ‏ ‏الدَّارَ فَقَالَ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ ثُمَّ أَذِنَ فَإِذَا ‏ ‏نَمَطٌ ‏ ‏مَوْضُوعٌ عَلَى بَابٍ وَعِنْدَ رَأْسِهِ لَبِنَاتٌ وَإِذَا ‏ ‏قُرْطَانِ ‏ ‏فَقَالَ اجْلِسْ عَلَى فِرَاشِ مَوْلَاتِكَ الَّذِي تُمَهِّدُ لِنَفْسِهَا قَالَ ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُهُ قَالَ إِنَّ ‏ ‏حُذَيْفَةَ ‏ ‏كَانَ يُحَدِّثُ بِأَشْيَاءَ يَقُولُهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي غَضَبِهِ لِأَقْوَامٍ فَأُسْأَلُ عَنْهَا فَأَقُولُ ‏ ‏حُذَيْفَةُ ‏ ‏أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُ وَأَكْرَهُ أَنْ يَكُونَ ‏ ‏ضَغَائِنُ ‏ ‏بَيْنَ أَقْوَامٍ فَأُتِيَ ‏ ‏حُذَيْفَةُ ‏ ‏فَقِيلَ لَهُ إِنَّ ‏ ‏سَلْمَانَ ‏ ‏لَا يُصَدِّقُكَ وَلَا يُكَذِّبُكَ بِمَا تَقُولُ فَجَاءَنِي ‏ ‏حُذَيْفَةُ ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏سَلْمَانُ ابْنَ أُمِّ سَلْمَانَ ‏ ‏قُلْتُ يَا ‏ ‏حُذَيْفَةُ ابْنَ أُمِّ حُذَيْفَةَ ‏ ‏لَتَنْتَهِيَنَّ أَوْ لَأَكْتُبَنَّ إِلَى ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏فَلَمَّا خَوَّفْتُهُ ‏ ‏بِعُمَرَ ‏ ‏تَرَكَنِي وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مِنْ وَلَدِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏أَنَا ‏ ‏فَأَيُّمَا عَبْدٍ مُؤْمِنٍ لَعَنْتُهُ لَعْنَةً أَوْ سَبَبْتُهُ سَبَّةً فِي غَيْرِ ‏ ‏كُنْهِهِ ‏ ‏فَاجْعَلْهَا عَلَيْهِ صَلَاةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

استأذنت مولاتي في ذلك فطيبت لي فاحتطبت حطبا فبعته...

عن محمود بن لبيد، عن ابن عباس، قال: حدثني سلمان، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بطعام وأنا مملوك فقلت: هذه صدقة " فأمر أصحابه فأكلوا ولم يأكل "، ث...

رأيت رسول الله ﷺ مسح على خفيه وعلى خماره

عن أبي مسلم، مولى زيد بن صوحان العبدي قال: كنت مع سلمان الفارسي فرأى رجلا قد أحدث وهو يريد أن ينزع خفيه للوضوء فأمره سلمان أن يمسح على خفيه وعلى عمامت...

أن النبي ﷺ قال غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى

عن سلمان الخير، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يغتسل الرجل يوم الجمعة ويتطهر بما استطاع من طهر، ثم يدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يروح فل...

رأيت رسول الله ﷺ يدعوهم فقال إنما كنت رجلا منكم ف...

عن سلمان: أنه انتهى إلى حصن أو مدينة، فقال لأصحابه: دعوني أدعوهم كما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوهم، فقال: " إنما كنت رجلا منكم، فهداني الله...

سمعت النبي ﷺ يقول من رابط يوما أو ليلة كان له كصي...

عن سلمان الخير، أنه سمعه وهو يحدث شرحبيل بن السمط وهو مرابط على الساحل يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من رابط يوما أو ليلة كان له كصيام...

يوم وليلة في سبيل الله كصيام شهر وقيامه إن مات جرى...

عن سلمان، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " رباط يوم وليلة في سبيل الله كصيام شهر وقيامه، إن مات جرى عليه أجر المرابط حتى يبعث، ويؤمن الفتا...

ألا أحدثك عن يوم الجمعة لا يتطهر رجل مسلم ثم يمشي...

عن سلمان الفارسي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتدري ما يوم الجمعة؟ " قلت: الله ورسوله أعلم.<br> ثم قال: " أتدري ما يوم الجمعة؟ " قلت نعم...

اغرس واشترط لهم فإذا أردت أن تغرس فآذني

عن سلمان، قال: كاتبت أهلي على أن أغرس لهم خمس مائة فسيلة، فإذا علقت فأنا حر، قال: فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرت ذلك له قال: " اغرس واشترط لهم...

يا رسول الله وكيف أبغضك وبك هدانا الله قال تبغض ا...

عن سلمان، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا سلمان لا تبغضني فتفارق دينك " قال: قلت: يا رسول الله، وكيف أبغضك وبك هدانا الله؟ قال: " تبغض...