حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اقرأ عند منامك قل يا أيها الكافرون قال ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك - مسند أحمد

مسند أحمد | أحاديث رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حديث نوفل الأشجعي (حديث رقم: 23807 )


23807- عن فروة بن نوفل الأشجعي، عن أبيه، قال: دفع إلي النبي صلى الله عليه وسلم ابنة أم سلمة، وقال: " إنما أنت ظئري " قال: فمكث ما شاء الله، ثم أتيته، فقال: " ما فعلت الجارية، أو الجويرية،؟ " قال: قلت: عند أمها، قال: " فمجيء ما جئت؟ "، قال: قلت: تعلمني ما أقول عند منامي، فقال: " اقرأ عند منامك {قل يا أيها الكافرون} " قال: " ثم نم على خاتمتها، فإنها براءة من الشرك "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن على اضطراب في إسناده كما سيأتي، وهذا الإسناد رجاله رجال الصحيح غير صحابيه نوفل الأشجعي.
أبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله بن عبيد السبيعي.
وأخرجه الترمذي بإثر الحديث (٣٤٠٣) من طريق يحيى بن آدم، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٨٠٢) من طريق شعيب بن حرب، والحاكم ١/٥٦٥، وعنه البيهقي في "شعب الإيمان" (٢٥٢١) من طريق أبي غسان مالك بن إسماعيل، كلاهما عن إسرائيل، به.
ورواه عن إسرائيل أيضا أبو أحمد الزبيري، أخرجه البزار في "مسنده" كما في "تغليق التعليق" لابن حجر ٤/٤٠٨، وهو عند المصنف في الخامس عشر من مسند الأنصار، وسنذكره في المستدرك آخر مسند الأنصار إن شاء الله برقم (٢٤٠٠٩/٥٠) .
ورواه المصنف أيضا في الخامس عشر من مسند الأنصار عن أبي النضر هاشم ابن القاسم، عن زهير بن معاوية، عن أبي إسحاق، به.
وسيأتي برقم (٢٤٠٠٩/٤٩) .
= ومن طريق أبي النضر هاشم بن القاسم أخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص٢٦٤.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٩/٧٤ و١٠/٢٤٩، والدارمي (٣٤٢٧) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٨/١٠٨، وأبو داود (٥٠٥٥) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٨٠١) ، وفي التفسير من "الكبرى" (١١٧٠٩) ، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٦٥٤) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٣/١٥٦، وابن حبان (٧٩٠) و (٥٥٢٦) ، والطبراني في "الدعاء" (٢٧٧) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٦٨٩) ، والحاكم ٢/٥٣٨، والبيهقي في "الشعب" (٢٥٢٠) ، وفي "الدعوات" (٣٥٨) ، والخطيب البغدادي في "الأسماء المبهمة" ص٣٠٨، والواحدي في "الوسيط" ٤/٥٦٤، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٥/٣٧٠ من طرق عن زهير بن معاوية، عن أبي إسحاق، به.
وأخرجه ابن قانع ٣/١٥٦، والطبراني في "الدعاء" (٢٧٨) من طرق عن أبي إسحاق، به.
وخالف فيه سفيان الثوري: فقد رواه المصنف في خامس عشر الأنصار عن أبي أحمد الزبيري وعبد الرزاق ويحيى بن آدم، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن فروة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل: "اقرأ عند منامك .
" فذكره مرسلا، وسيأتي ذكره في المستدرك على مسند الأنصار إن شاء الله برقم (٢٤٠٠٩ /٥١ و٥٢) .
وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٨٠٤) من طريق عبد الله بن المبارك، عن سفيان الثوري، به.
وأخرجه النسائي (٨٠٣) من طريق مخلد بن يزيد الحراني، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي فروة الأشجعي، عن ظئر لرسول الله صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال .
وأخرجه البيهقي في "الشعب" (٢٥١٩) من طريق أبي أحمد الزبيري، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي فروة الأشجعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل .
= وخالف فيه شعبة: فقد أخرجه الترمذي (٣٤٠٣) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٣/١٥٦ من طريقين عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن رجل، عن فروة بن نوفل: أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال الترمذي في رواية من رواه عن أبي إسحاق عن فروة بن نوفل، عن أبيه: أصح من حديث شعبة.
قلنا: وهو كما قال، فإن الصحبة ليست لفروة، وإنما لأبيه نوفل الأشجعي، وخالف فيه عبد العزيز بن مسلم القسملي: فقد أخرجه أبو يعلى (١٥٩٦) ، وعنه ابن حبان في قسم الصحابة من "الثقات" ٣/٣٣٠-٣٣١، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٤/٣٥٩ من طريقه عن أبي إسحاق، عن فروة بن نوفل قال: أتيت المدينة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ثم قال ابن حبان: القلب يميل إلى أن هذه اللفظة ليست بمحفوظة من ذكر صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنا نذكره في كتاب التابعين أيضا لأن ذلك الموضع به أشبه، وعبد العزيز بن مسلم القسملي ربما أوهم فأفحش.
وخالف فيه شريك بن عبد الله النخعي: فقد أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٨٠٠) من طريق سعيد بن سليمان الواسطي، وابن قانع ١/١٦٢ من طريق إبراهيم بن أبي الوزير، كلاهما عن شريك، عن أبي إسحاق، عن فروة، عن جبلة بن حارثة قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: علمني شيئا ينفعني، قال .
ورواه المصنف من هذا الطريق في الخامس عشر من الأنصار، لكن قال فيه: الحارث بن جبلة، وسيأتي ذكره في آخر الأنصار إن شاء الله برقم (٢٤٠٠٩/٦ و٧) .
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٢١٩٥) ، و"الأوسط" (١٩٨٩) من طريق محمد ابن الطفيل، عن شريك، عن أبي إسحاق، عن جبلة، فلم يذكر بينهما واسطة.
قلنا: وشريك سيىء الحفظ.
وخالف فيه إسماعيل بن أبي خالد:= فقد أخرجه الخطيب في "الأسماء المبهمة" ص٣٠٨ من طريقه عن أبي إسحاق قال: جاء رجل من أشجع .
فذكره مرسلا.
قال الحافظ ابن حجر في "الإصابة" ٦/٤٨٢: وزعم ابن عبد البر (أي: في الاستيعاب) بأنه حديث مضطرب، وليس كما قال، بل الرواية التى فيها "عن أبيه" أرجح، وهي الموصولة، رواته ثقات فلا يضره مخالفة من أرسله .
وقد أخرجه ابن أبي شيبة (في "مصنفه" ٩/٧٤) من طريق أبي مالك الأشجعي، عن عبد الرحمن بن نوفل الأشجعي، عن أبيه، فذكره.
قلنا: وعبد الرحمن بن نوفل مجهول.
وقال الحافظ أيضا في "نتائج الأفكار": حديث حسن، وفي سنده اختلاف كثير على أبي إسحاق السبيعي، فلذا اقتصرت على تحسينه.
نقله ابن علان في "الفتوحات الربانية" ٣/١٥٦.
وله شاهد من حديث أنس بن مالك عند البيهقي في "شعب الإيمان" (٢٥٢٢) : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ: "اقرأ .
" قال البيهقي بإثره: هو بهذا الإسناد منكر، وإنما يعرف بالإسناد الأول.
يعني عن فروة بن نوفل عن أبيه.
الظئر: المرضعة غير ولدها، ويقع على الذكر والأنثى، يعني يقال للمرضعة وزوجها.
وقوله: "فمجيء ما جئت؟ ": "فمجيء ما" قال القاضي عياض فيما نقله النووي عنه في "شرح مسلم" ١٥/١٤٣ في حديث أبي بن كعب في قصة موسى والخضر تعليقا على قوله: "مجيء ما جاء بك": ضبطناه "مجيء" مرفوع غير منون عن بعضهم، وعن بعضهم منونا، قال: وهو أظهر، أي: أمر عظيم جاء بك.

شرح حديث ( اقرأ عند منامك قل يا أيها الكافرون قال ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فمجيء ما": خبر مقدم، و"ما" للإبهام.
"جئت": مبتدأ بتأويل: مجيئك، والمراد: الاستفهام؛ أي: أي مجيء جئت؟ أي: لأي شيء جئت؟


حديث إنما أنت ظئري قال فمكث ما شاء الله ثم أتيته فقال ما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ آدَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْرَائِيلُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏فَرْوَةَ بْنِ نَوْفَلٍ الْأَشْجَعِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَفَعَ إِلَيَّ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ابْنَةَ ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏وَقَالَ إِنَّمَا أَنْتَ ‏ ‏ظِئْرِي ‏ ‏قَالَ فَمَكَثَ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ أَتَيْتُهُ فَقَالَ مَا فَعَلَتْ الْجَارِيَةُ ‏ ‏أَوْ الْجُوَيْرِيَةُ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ عِنْدَ أُمِّهَا قَالَ فَمَجِيءُ مَا جِئْتَ قَالَ قُلْتُ تُعَلِّمُنِي مَا أَقُولُ عِنْدَ مَنَامِي فَقَالَ ‏ ‏اقْرَأْ عِنْدَ مَنَامِكَ ‏ ‏قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ‏ ‏قَالَ ثُمَّ نَمْ عَلَى خَاتِمَتِهَا فَإِنَّهَا بَرَاءَةٌ مِنْ الشِّرْكِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا رسول الله الرجل يلاعب أهله فيخرج منه المذي من...

عن المقداد بن الأسود، قال: قال لي علي: سل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يلاعب أهله، فيخرج منه المذي من غير ماء الحياة، فلولا أن ابنته تحتي، لس...

اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني

عن المقداد بن الأسود، قال: قدمت أنا وصاحبان لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأصابنا جوع شديد، فتعرضنا للناس فلم يضفنا أحد، فانطلق بنا رسول الله ص...

الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أ...

عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، قال: جلسنا إلى المقداد بن الأسود يوما، فمر به رجل، فقال: طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا رسول الله صلى الله عل...

لا إلا أن تكون مثله قبل أن يقول ما قال ويكون مثلك...

عن المقداد بن عمرو، قال: قلت: يا رسول الله أرأيت رجلا ضربني بالسيف، فقطع يدي، ثم لاذ مني بشجرة، ثم قال: لا إله إلا الله، أقتله؟ قال: " لا " فعدت مرتي...

والذي بعثك بالحق ما أبالي إذا أصبتها وأصبتها معك م...

عن المقداد، قال: أقبلت أنا وصاحبان لي قد ذهبت أسماعنا وأبصارنا من الجهد قال: فجعلنا نعرض أنفسنا على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس أحد يقبلنا،...

سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا كان يوم القيامة أدنيت...

عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، حدثني سليم بن عامر، حدثني المقداد، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا...

سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يبقى على ظهر الأرض بيت مد...

عن ابن جابر، قال: سمعت سليم بن عامر، قال: سمعت المقداد بن الأسود، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يبقى على ظهر الأرض بيت مدر، ولا...

إن رسول الله ﷺ قال إن الأمير إذا ابتغى الريبة في ا...

عن المقداد بن الأسود، وأبي أمامة، قالا: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الأمير إذا ابتغى الريبة في الناس أفسدهم "

سمعت رسول الله ﷺ يقول لقلب ابن آدم أشد انقلابا من...

عن سليمان بن سليم، قال:المقداد بن الأسود: لا أقول في رجل خيرا ولا شرا حتى أنظر ما يختم له، يعني بعد شيء سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم قيل: وما سمع...