حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين - مسند أحمد

مسند أحمد | أحاديث رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حديث المقداد بن الأسود (حديث رقم: 23810 )


23810- عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، قال: جلسنا إلى المقداد بن الأسود يوما، فمر به رجل، فقال: طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله لوددنا أنا رأينا ما رأيت، وشهدنا ما شهدت، فاستغضب، فجعلت أعجب، ما قال إلا خيرا، ثم أقبل إليه، فقال: " ما يحمل الرجل على أن يتمنى محضرا غيبه الله عنه، لا يدري لو شهده كيف كان يكون فيه، والله لقد حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم أقوام كبهم الله على مناخرهم في جهنم لم يجيبوه، ولم يصدقوه، أولا تحمدون الله إذ أخرجكم لا تعرفون إلا ربكم، مصدقين لما جاء به نبيكم، قد كفيتم البلاء بغيركم، والله لقد بعث الله النبي صلى الله عليه وسلم على أشد حال بعث عليها فيه نبي من الأنبياء في فترة وجاهلية، ما يرون أن دينا أفضل من عبادة الأوثان، فجاء بفرقان فرق به بين الحق والباطل، وفرق بين الوالد وولده حتى إن كان الرجل ليرى والده وولده أو أخاه كافرا، وقد فتح الله قفل قلبه للإيمان، يعلم أنه إن هلك دخل النار، فلا تقر عينه وهو يعلم أن حبيبه في النار "، وأنها للتي قال الله عز وجل: {الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين}

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح غير يعمر بن بشر، وهو ثقة، وصححه الحافظ ابن كثير في "تفسيره" ٦/١٤٢.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٨٧) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٩٢) ، والطبري في "تفسيره" ١٩/ (٥٣) ، وابن حبان (٦٥٥٢) ، والطبراني في الكبير" ٢٠/ (٦٠٠) ، وفي "الشاميين" (٩٣٨) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١/١٧٥-١٧٦ من طرق عن عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبري في "تفسيره" ١٩/٥٣ من طريق إسماعيل بن عياش، عن صفوان بن عمرو، به، مختصرا.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٦٠٨) و (٦٥٧) ، وفي "الشاميين" (١٠٨١) من طريق عثمان بن سعيد، عن حريز بن عثمان، عن عبد الرحمن بن ميسرة قال: مر بالمقداد رجل، فقال: أفلحت هاتان العينان .
فذكره مختصرا.

شرح حديث (الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فاستغضب": - على بناء المفعول - .
"ما قال إلا خيرا": علة العجب.
"ما يحمل الرجل.
.
.
إلخ": يريد: أن يستعظم عنده نعمة الله تعالى عليه؛ خوفا أن يحقرها فيهلك.
"وإنها": أي: وإن الحالة.


حديث ما يحمل الرجل على أن يتمنى محضرا غيبه الله عنه لا يدري لو شهده

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْمَرُ بْنُ بِشْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَلَسْنَا إِلَى ‏ ‏الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ ‏ ‏يَوْمًا فَمَرَّ بِهِ رَجُلٌ فَقَالَ طُوبَى لِهَاتَيْنِ الْعَيْنَيْنِ اللَّتَيْنِ رَأَتَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَاللَّهِ لَوَدِدْنَا أَنَّا رَأَيْنَا مَا رَأَيْتَ وَشَهِدْنَا مَا شَهِدْتَ ‏ ‏فَاسْتُغْضِبَ فَجَعَلْتُ أَعْجَبُ مَا قَالَ إِلَّا خَيْرًا ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَيْهِ فَقَالَ ‏ ‏مَا يَحْمِلُ الرَّجُلُ عَلَى أَنْ يَتَمَنَّى مَحْضَرًا غَيَّبَهُ اللَّهُ عَنْهُ لَا يَدْرِي لَوْ شَهِدَهُ كَيْفَ كَانَ يَكُونُ فِيهِ وَاللَّهِ لَقَدْ حَضَرَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَقْوَامٌ أَكَبَّهُمْ اللَّهُ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ فِي جَهَنَّمَ لَمْ يُجِيبُوهُ وَلَمْ يُصَدِّقُوهُ أَوَلَا تَحْمَدُونَ اللَّهَ إِذْ أَخْرَجَكُمْ لَا تَعْرِفُونَ إِلَّا رَبَّكُمْ مُصَدِّقِينَ لِمَا جَاءَ بِهِ نَبِيُّكُمْ قَدْ كُفِيتُمْ الْبَلَاءَ بِغَيْرِكُمْ وَاللَّهِ لَقَدْ بَعَثَ اللَّهُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى أَشَدِّ حَالٍ بُعِثَ عَلَيْهَا نَبِيٌّ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ فِي ‏ ‏فَتْرَةٍ ‏ ‏وَجَاهِلِيَّةٍ مَا يَرَوْنَ أَنَّ دِينًا أَفْضَلُ مِنْ عِبَادَةِ الْأَوْثَانِ فَجَاءَ بِفُرْقَانٍ فَرَقَ بِهِ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ وَفَرَّقَ بَيْنَ الْوَالِدِ وَوَلَدِهِ حَتَّى إِنْ كَانَ الرَّجُلُ ‏ ‏لَيَرَى وَالِدَهُ وَوَلَدَهُ أَوْ أَخَاهُ كَافِرًا وَقَدْ فَتَحَ اللَّهُ قُفْلَ قَلْبِهِ لِلْإِيمَانِ يَعْلَمُ أَنَّهُ إِنْ هَلَكَ دَخَلَ النَّارَ فَلَا تَقَرُّ عَيْنُهُ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّ حَبِيبَهُ فِي النَّارِ وَأَنَّهَا لَلَّتِي قَالَ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا ‏ ‏قُرَّةَ ‏ ‏أَعْيُنٍ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا إلا أن تكون مثله قبل أن يقول ما قال ويكون مثلك...

عن المقداد بن عمرو، قال: قلت: يا رسول الله أرأيت رجلا ضربني بالسيف، فقطع يدي، ثم لاذ مني بشجرة، ثم قال: لا إله إلا الله، أقتله؟ قال: " لا " فعدت مرتي...

والذي بعثك بالحق ما أبالي إذا أصبتها وأصبتها معك م...

عن المقداد، قال: أقبلت أنا وصاحبان لي قد ذهبت أسماعنا وأبصارنا من الجهد قال: فجعلنا نعرض أنفسنا على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس أحد يقبلنا،...

سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا كان يوم القيامة أدنيت...

عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، حدثني سليم بن عامر، حدثني المقداد، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا...

سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يبقى على ظهر الأرض بيت مد...

عن ابن جابر، قال: سمعت سليم بن عامر، قال: سمعت المقداد بن الأسود، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يبقى على ظهر الأرض بيت مدر، ولا...

إن رسول الله ﷺ قال إن الأمير إذا ابتغى الريبة في ا...

عن المقداد بن الأسود، وأبي أمامة، قالا: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الأمير إذا ابتغى الريبة في الناس أفسدهم "

سمعت رسول الله ﷺ يقول لقلب ابن آدم أشد انقلابا من...

عن سليمان بن سليم، قال:المقداد بن الأسود: لا أقول في رجل خيرا ولا شرا حتى أنظر ما يختم له، يعني بعد شيء سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم قيل: وما سمع...

قال رسول الله ﷺ لا تقتله فإنه بمنزلتك قبل أن تقت...

ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، أخبرني عطاء بن يزيد الليثي ثم الجندعي، أن عبيد الله بن عدي بن الخيار، أخبره، أن المقداد بن عمرو الكندي، وكان حليفا لبني زهرة...

اللهم أطعم من أطعمنا الليلة قال وثبت وأخذت السكين...

عن المقداد بن الأسود، قال: لما نزلنا المدينة عشرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة عشرة، يعني: في كل بيت، قال: فكنت في العشرة التي كان النبي صلى الل...

عن الرجل يدنو من امرأته فيمذي قال إذا وجد ذلك أحد...

عن المقداد بن الأسود، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يدنو من امرأته فيمذي؟ قال: " إذا وجد ذلك أحد فلينضح فرجه، قال: يعني يغسله، وليتوضأ...