23825- عن عائش بن أنس البكري، قال: تذاكر علي وعمار والمقداد المذي، فقال علي: إني رجل مذاء وإني أستحي أن أسأله من أجل ابنته تحتي، فقال لأحدهما لعمار أو للمقداد، قال عطاء سماه لي عائش فنسيته، سل رسول الله فسألته فقال: " ذاك المذي، ليغسل ذاك منه " قلت: ما ذاك منه؟ قال: " ذكره ويتوضأ، فيحسن وضوءه، أو يتوضأ مثل وضوئه للصلاة، وينضح في فرجه "، أو " فرجه "
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة عائش بن أنس البكري، فلم يرو عنه غير عطاء -وهو ابن أبي رباح- وقال الذهبي في "الميزان": مجهول،= وقال الحافظ في "التقريب": مقبول.
وذكره ابن حبان في "ثقاته"! وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
يحيى بن سعيد: هو القطان، وابن جريج: هو عبد الملك بن عبد العزيز، وعطاء: هو ابن أبي رباح.
وأخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" ٢١/٢٠٤ من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولا عبد الرزاق (٥٩٧) عن ابن جريج، عن عطاء، به.
وفيه قصة.
وقد سلف مختصرا برقم (١٨٨٩٢) من طريق عمرو بن دينار، عن عطاء، عن عائش بن أنس، عن علي.
ويشهد لرواية عائش هذه، والتي فيها أمره صلى الله عليه وسلم لعلي بالنضح بعد وضوئه، حديث سليمان بن يسار عن ابن عباس عن علي، وقد سلف في مسنده برقم (٨٢٣) ، وهو في "صحيح" مسلم برقم (٣٠٣) (١٩) ، ففيه: "توضأ وانضح ذكرك".
وإلى هذا ذهب بعض أهل العلم فقالوا بجواز تقديم الوضوء على غسل الذكر، وذهب آخرون إلى أن الواو لا تفيد الترتيب وحملوا هذه الرواية على الروايات الأخرى التي فيها تقديم الغسل على الوضوء.
انظر "شرح السنة" ١/٣٣٠، و"شرح مسلم" للنووي ٣/٢١٣، و"فتح الباري" ١/٣٨٠.
قال ابن عبد البر في "الاستذكار" ٣/١١-١٣: والحديث ثابت عند أهل العلم، صحيح، له طرق شتى عن علي، وعن المقداد، وعن عمار أيضا، كلها صحاح حسان، أحسنها ما ذكره عبد الرزاق، عن ابن جريج.
وقال في "التمهيد" ٢١/٢٠٤: ففي هذا الحديث بيان أن عليا والمقداد وعمار ابن ياسر تذاكروا المذي، فلذلك ما يجيء في بعض الآثار عن علي، فأمرت المقداد، وفي بعضها: فأمرت عمارا، وجائز أن يأمر أحدهما، وجائز أن يأمر كل واحد منهما أن يسأل له فسأل، فكان الجواب واحدا، فحدث به مرة عن عمار، ومرة عن المقداد، وهذا كله غير مدفوع، لإمكانه وصحته في المعنى، وحسبك أنهم ثلاثتهم قد اشتركوا في المذاكرة بهذا الحديث وعلمه والخبر عنه.
= قلنا: سلف من حديث المقداد برقم (٢٣٨٠٨) ، ومن حديث علي برقم (٦٠٦) و (٨٢٣) ، ومن حديث عمار برقم (١٨٩١٤) .
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْحٍ حَدَّثَنَا عَطَاءٌ عَنْ عَائِشِ بْنِ أَنَسٍ الْبَكْرِيِّ قَالَ تَذَاكَرَ عَلِيٌّ وَعَمَّارٌ وَالْمِقْدَادُ الْمَذْيَ فَقَالَ عَلِيٌّ إِنِّي رَجُلٌ مَذَّاءٌ وَإِنِّي أَسْتَحِي أَنْ أَسْأَلَهُ مِنْ أَجْلِ ابْنَتِهِ تَحْتِي فَقَالَ لِأَحَدِهِمَا لِعَمَّارٍ أَوْ لِلْمِقْدَادِ قَالَ عَطَاءٌ سَمَّاهُ لِي عَائِشٌ فَنَسِيتُهُ سَلْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ ذَاكَ الْمَذْيُ لِيَغْسِلْ ذَاكَ مِنْهُ قُلْتُ مَا ذَاكَ مِنْهُ قَالَ ذَكَرَهُ وَيَتَوَضَّأْ فَيُحْسِنْ وُضُوءَهُ أَوْ يَتَوَضَّأْ مِثْلَ وُضُوئِهِ لِلصَّلَاةِ وَيَنْضَحْ فِي فَرْجِهِ أَوْ فَرْجَهُ
عن وائل بن داود، قال: سمعت عبد الله البهي، أن ركبا وقفوا على عثمان بن عفان فمدحوه وأثنوا عليه وثم المقداد بن الأسود، فأخذ قبضة من الأرض فحثاها في وجوه...
عن همام بن الحارث، قال: جاء رجل إلى عثمان فأثنى عليه في وجهه قال: فجعل المقداد بن الأسود يحثو في وجهه التراب ويقول: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه و...
عن أبي معمر، قال: قام رجل يثني على أمير من الأمراء فجعل المقداد يحثي في وجهه التراب، وقال: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نحثي في وجوه المدا...
عن المقداد بن الأسود: أن علي بن أبي طالب أمره أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل إذا دنا من أهله فخرج منه المذي ماذا عليه؟ قال علي: فإن عند...
عن عبيد الله بن عدي بن الخيار، أنه قال: أخبرني أن المقداد أخبره أنه قال: يا رسول الله، أرأيت إن لقيت رجلا من الكفار فقاتلني فاختلفنا ضربتين، فضرب إحدى...
، عن محمد بن عبد الله بن سلام، قال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم علينا، يعني قباء، قال: " إن الله عز وجل قد أثنى عليكم في الطهور خيرا، أفلا تخ...
عن يوسف بن عبد الله بن سلام، أنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أنحن بخير أم من بعدنا؟، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو أنفق أحدهم أحدا...
عن يوسف بن عبد الله بن سلام، قال: " سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوسف، وأجلسني في حجره "
عن يحيى بن أبي الهيثم العطار، قال: سمعت يوسف بن عبد الله بن سلام، يقول: " سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومسح على رأسي "