حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رسول الله ﷺ قضى بالسلب للقاتل قال بلى قال فما يمنعك أن تدفع إليه سلب قتيله قال خالد استكثرته له - مسند أحمد

مسند أحمد | أحاديث رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حديث عوف بن مالك الأشجعي الأنصاري (حديث رقم: 23987 )


23987- عن عوف بن مالك الأشجعي قال: غزونا غزوة إلى طرف الشام، فأمر علينا خالد بن الوليد، قال: فانضم إلينا رجل من أمداد حمير، فأوى إلى رحلنا ليس معه شيء إلا سيف، ليس معه سلاح غيره، فنحر رجل من المسلمين جزورا، فلم يزل يحتال حتى أخذ من جلده كهيئة المجن حتى بسطه على الأرض، ثم وقد عليه، حتى جف، فجعل له ممسكا كهيئة الترس، فقضي أن لقينا عدونا فيهم أخلاط من الروم والعرب من قضاعة، فقاتلونا قتالا شديدا، وفي القوم رجل من الروم على فرس له أشقر وسرج مذهب، ومنطقة ملطخة ذهبا، وسيف مثل ذلك، فجعل يحمل على القوم، ويغري بهم، فلم يزل ذلك المددي يحتال لذلك الرومي حتى مر به فاستقفاه، فضرب عرقوب فرسه بالسيف فوقع، ثم أتبعه ضربا بالسيف حتى قتله، فلما فتح الله الفتح، أقبل يسأل للسلب، وقد شهد له الناس بأنه قاتله، فأعطاه خالد بعض سلبه، وأمسك سائره، فلما رجع إلى رحل عوف ذكره، فقال له عوف: ارجع إليه فليعطك ما بقي، فرجع إليه، فأبى عليه، فمشى عوف حتى أتى خالدا، فقال: أما تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى بالسلب للقاتل؟ قال: بلى، قال: فما يمنعك أن تدفع إليه سلب قتيله؟ قال خالد: استكثرته له، قال عوف: لئن رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لأذكرن ذلك له، فلما قدم المدينة بعثه عوف، فاستعدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فدعا خالدا وعوف قاعد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يمنعك يا خالد أن تدفع إلى هذا سلب قتيله؟ " قال: استكثرته له يا رسول الله، فقال: " ادفعه إليه ".
قال: فمر بعوف، فجر عوف بردائه، فقال: أنجزت لك ما ذكرت لك من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمعه رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستغضب، فقال: " لا تعطه يا خالد، هل أنتم تاركو أمرائي؟ إنما مثلكم ومثلهم كمثل رجل اشترى إبلا، وغنما فرعاها، ثم تحين سقيها فأوردها حوضا، فشرعت فيه، فشربت صفوة الماء، وتركت كدره، فصفوه أمرهم لكم وكدره عليهم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناه صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٢٧٤٦) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٨٤) و (٨٧) ، وفي "الشاميين" (٩٤٩) ، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" (٢٢٣) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/٣٣٦-٣٣٧ من طريق أبي المغيرة، بهذا الإسناد - وهو عند بعضهم مختصر.
زاد الطبراني ١٨/ (٨٤) في أوله: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخمس السلب، وسيرد بعده، وسلفت هذه الزيادة أيضا برقم (١٦٨٢٢) .
وأخرجه سعيد بن منصور (٢٦٩٧) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٨٤) من طريق إسماعيل بن عياش، والبزار (٢٧٤٥) من طريق بقية بن الوليد، كلاهما عن صفوان ابن عمرو، به، ورواية بقية مختصرة.
= وأخرجه مختصرا مسلم (١٧٥٣) (٤٣) ، وأبو عوانة (٦٦٤٩) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٨٩) من طريق معاوية بن صالح، عن عبد الرحمن بن جبير، به.
وسيرد برقم (٢٣٩٩٧) .
وفي باب تنفيل سلب القتيل للقاتل عن عبد الرحمن بن عوف، سلف برقم (١٦٧٣) .
وعن سلمة بن الأكوع، سلف برقم (١٦٤٩٢) .
وعن أبي قتادة، سلف برقم (٢٢٥١٨) .
المنطقة، قال: الفيومي في "المصباح": اسم لما يسميه الناس الحياصة.
وفي "القاموس" للفيروزآبادي: الحياصة، والأصل الحواصة: سير يشد به حزام السرج.
وقوله: "ويغري بهم" أي: يحرض أصحابه عليهم.
والسلب: ما يؤخذ من القتيل من سلاحه وفرسه وغيره.
قال النووي: وهذا الحديث يستشكل من حيث إن القاتل قد استحق السلب، فكيف منعه إياه؟ ويجاب عنه بوجهين: أحدهما: لعله أعطاه بعد ذلك للقاتل، وإنما آخره تعزيرا له ولعوف بن مالك لكونهما أطلقا ألسنتهما في خالد رضي الله عنه، وانتهكا حرمة الوالي ومن ولاه.
الوجه الثاني: لعله أستطاب قلب صاحبه فتركه صاحبه باختياره وجعله للمسلمين، وكان المقصود بذلك استطابة قلب خالد رضي الله عنه للمصلحة في إكرام الولاة.

شرح حديث (أن رسول الله ﷺ قضى بالسلب للقاتل قال بلى قال فما يمنعك أن تدفع إليه سلب قتيله قال خالد استكثرته له )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "مذهب": من أذهبه: إذا موهه بالذهب.
"بعثه": أي: بعث المددي.


حديث ما يمنعك يا خالد أن تدفع إلى هذا سلب قتيله قال استكثرته له

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْمُغِيرَةِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏صَفْوَانُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏غَزَوْنَا غَزْوَةً إِلَى طَرَفِ ‏ ‏الشَّامِ ‏ ‏فَأُمِّرَ عَلَيْنَا ‏ ‏خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏قَالَ فَانْضَمَّ إِلَيْنَا رَجُلٌ مِنْ أَمْدَادِ ‏ ‏حِمْيَرَ ‏ ‏فَأَوَى إِلَى رَحْلِنَا لَيْسَ مَعَهُ شَيْءٌ إِلَّا سَيْفٌ لَيْسَ مَعَهُ سِلَاحٌ غَيْرَهُ فَنَحَرَ رَجُلٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ ‏ ‏جَزُورًا ‏ ‏فَلَمْ يَزَلْ يَحْتَلْ حَتَّى أَخَذَ مِنْ جِلْدِهِ كَهَيْئَةِ ‏ ‏الْمِجَنِّ ‏ ‏حَتَّى بَسَطَهُ عَلَى الْأَرْضِ ثُمَّ وَقَدَ عَلَيْهِ حَتَّى جَفَّ فَجَعَلَ لَهُ مُمْسِكًا كَهَيْئَةِ التُّرْسِ فَقُضِيَ أَنْ ‏ ‏لَقِينَا ‏ ‏عَدُوَّنَا فِيهِمْ أَخْلَاطٌ مِنْ ‏ ‏الرُّومِ ‏ ‏وَالْعَرَبِ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏قُضَاعَةَ ‏ ‏فَقَاتَلُونَا قِتَالًا شَدِيدًا وَفِي الْقَوْمِ رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏الرُّومِ ‏ ‏عَلَى فَرَسٍ لَهُ أَشْقَرَ وَسَرْجٍ مُذَهَّبٍ وَمِنْطَقَةٍ مُلَطَّخَةٍ ذَهَبًا وَسَيْفٌ مِثْلُ ذَلِكَ فَجَعَلَ يَحْمِلُ عَلَى الْقَوْمِ ‏ ‏وَيُغْرِي بِهِمْ فَلَمْ يَزَلْ ذَلِكَ ‏ ‏الْمَدَدِيُّ يَحْتَالُ لِذَلِكَ الرُّومِيِّ حَتَّى مَرَّ بِهِ ‏ ‏فَاسْتَقْفَاهُ ‏ ‏فَضَرَبَ ‏ ‏عُرْقُوبَ ‏ ‏فَرَسِهِ بِالسَّيْفِ فَوَقَعَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ ضَرْبًا بِالسَّيْفِ حَتَّى قَتَلَهُ فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ الْفَتْحَ أَقْبَلَ يَسْأَلُ ‏ ‏لِلسَّلَبِ ‏ ‏وَقَدْ شَهِدَ لَهُ النَّاسُ بِأَنَّهُ قَاتِلُهُ فَأَعْطَاهُ ‏ ‏خَالِدٌ ‏ ‏بَعْضَ ‏ ‏سَلَبِهِ ‏ ‏وَأَمْسَكَ سَائِرَهُ فَلَمَّا رَجَعَ إِلَى رَحْلِ ‏ ‏عَوْفٍ ‏ ‏ذَكَرَهُ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏عَوْفٌ ‏ ‏ارْجِعْ إِلَيْهِ فَلْيُعْطِكَ مَا بَقِيَ فَرَجَعَ إِلَيْهِ فَأَبَى عَلَيْهِ فَمَشَى ‏ ‏عَوْفٌ ‏ ‏حَتَّى أَتَى ‏ ‏خَالِدًا ‏ ‏فَقَالَ أَمَا تَعْلَمُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَضَى ‏ ‏بِالسَّلَبِ ‏ ‏لِلْقَاتِلِ قَالَ بَلَى قَالَ فَمَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَدْفَعَ إِلَيْهِ سَلَبَ قَتِيلِهِ قَالَ ‏ ‏خَالِدٌ ‏ ‏اسْتَكْثَرْتُهُ لَهُ قَالَ ‏ ‏عَوْفٌ ‏ ‏لَئِنْ رَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَأَذْكُرَنَّ ذَلِكَ لَهُ فَلَمَّا قَدِمَ ‏ ‏الْمَدِينَةَ ‏ ‏بَعَثَهُ ‏ ‏عَوْفٌ ‏ ‏فَاسْتَعْدَى إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَدَعَا ‏ ‏خَالِدًا ‏ ‏وَعَوْفٌ ‏ ‏قَاعِدٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا يَمْنَعُكَ يَا ‏ ‏خَالِدُ ‏ ‏أَنْ تَدْفَعَ إِلَى هَذَا ‏ ‏سَلَبَ ‏ ‏قَتِيلِهِ قَالَ اسْتَكْثَرْتُهُ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ ادْفَعْهُ إِلَيْهِ قَالَ فَمَرَّ ‏ ‏بِعَوْفٍ ‏ ‏فَجَرَّ ‏ ‏عَوْفٌ ‏ ‏بِرِدَائِهِ فَقَالَ ‏ ‏لِيَجْزِي لَكَ مَا ذَكَرْتُ لَكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَسَمِعَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَاسْتُغْضِبَ فَقَالَ لَا تُعْطِهِ يَا ‏ ‏خَالِدُ ‏ ‏هَلْ أَنْتُمْ تَارِكِي أُمَرَائِي إِنَّمَا مَثَلُكُمْ وَمَثَلُهُمْ كَمَثَلِ رَجُلٍ اسْتُرْعِيَ إِبِلًا أَوْ غَنَمًا فَرَعَاهَا ثُمَّ تَخَيَّرَ سَقْيَهَا فَأَوْرَدَهَا حَوْضًا فَشَرَعَتْ فِيهِ فَشَرِبَتْ صَفْوَةَ الْمَاءِ وَتَرَكَتْ كَدَرَهُ فَصَفْوُهُ لَكُمْ وَكَدَرُهُ عَلَيْهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن النبي ﷺ لم يخمس السلب

عن عوف بن مالك الأشجعي، وخالد بن الوليد، " أن النبي صلى الله عليه وسلم " لم يخمس السلب "

لن يجمع الله عز وجل على هذه الأمة سيفين سيفا منها...

عن عوف بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين، سيفا منها، وسيفا من عدوها "

هل تدري أي العلم أول أن يرفع قال قلت لا أدري قال ا...

عن عوف بن مالك أنه قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله ذات يوم، فنظر في السماء، ثم قال: " هذا أوان العلم أن يرفع "، فقال له رجل من الأنصار يقال له زياد...

قال رسول الله ﷺ من كن له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات...

عن عوف بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كن له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات، أو بنتان أو أختان، اتقى الله فيهن، وأحسن إليهن حتى يبن أو ي...

سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يقص إلا أمير أو مأمور أو...

عن يعقوب بن عبد الله، أن عبد الله بن يزيد قاص مسلمة حدثه، أن عوف بن مالك حدثه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يقص إلا أمير أو مأمور...

يا نبي الله قد بايعناك قال بايعوني فبايعناه فأخذ...

عن عوف بن مالك الأشجعي قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم في ستة نفر أو سبعة أو ثمانية، فقال لنا: " بايعوني " فقلنا: يا نبي الله قد بايعناك، قال:...

سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يقص على الناس إلا أمير أ...

عن عوف بن مالك الأشجعي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يقص على الناس إلا أمير، أو مأمور أو مختال "

أن رسول الله ﷺ أمر بالمسح على الخفين في غزوة تبوك...

عن عوف بن مالك الأشجعي، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالمسح على الخفين في غزوة تبوك: ثلاثة أيام للمسافر ولياليهن، وللمقيم يوم وليلة "

امسك ستا تكون قبل الساعة أولهن وفاة نبيكم قال فبك...

عن عوف بن مالك الأشجعي قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في خدر له، فقلت: أدخل؟ فقال: " ادخل " قلت: أكلي؟ قال: " كلك " فلما جلست قال: " أمسك ستا...