24126- عن عمرة قالت: اشتكت عائشة فطال شكواها، فقدم إنسان المدينة يتطبب، فذهب بنو أخيها يسألونه، عن وجعها، فقال: والله إنكم تنعتون نعت امرأة مطبوبة، قال: هذه امرأة مسحورة سحرتها جارية لها ، قالت: نعم أردت أن تموتي فأعتق، قال: وكانت مدبرة، قالت: " بيعوها في أشد العرب ملكة، واجعلوا ثمنها في مثلها "
هذا الأثر صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين على شك في اسم أحد رواته، فقد اختلف فيه على سفيان بن عيينة.
فرواه أحمد -كما في هذه الرواية- عنه، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، فقال: عن ابن أخي عمرة، ولا أدري هذا أو غيره- عن عمرة، به.
ورواه عبد الرزاق (١٨٧٥٠) عن سفيان بن عيينه، عن يحيى بن سعيد، عن أبي الرجال: وهو محمد بن عبد الرحمن بن حارثة ابن عمرة، عن عمرة، به.
وهو الصواب.
ورواه كذلك عبد الوهاب الثقفي -كما عند البيهقي في "السنن" ٨/١٣٧- عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن ابن عمرة محمد بن عبد الرحمن بن حارثة: وهو أبو الرجال، عن عمرة، عن عائشة، به.
وأخرجه مالك في "الموطأ" (٢٧٨٢) (رواية أبي مصعب الزهري) ومن طريقه الشافعي في "مسنده" ٢/٦٧ (ترتيب السندي) ، وعبد الرزاق (١٨٧٤٩) ، وابن حزم في "المحلى" ١١/٣٩٥، والبغوي في "شرح السنة" (٣٢٦١) عن أبي الرجال محمد بن عبد الرحمن، عن أمه عمرة، عن عائشة، به.
= وقد صحح إسناده الحافظ في "التلخيص" ٤/٤١.
قال السعدي: قولها: يتطبب، من الطب.
أو له: مطبوبه، أي: مسحورة.
قولها: قالت نعم، أي: قالت الجارية لعائشة نعم قد سحرتك.
قولها: فأعتق، على بناء الفاعل من العتق، أو بناء المفعول من الإعتاق.
قولها: قالت: أي: عائشة.
قولها: بيعوها، فيه جواز بيع المدبر.
قولها: في أشد العرب ملكة، أي: أسوؤهم معاملة بالمماليك، أي: ليكون جزاء السيئة بمثلها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يتطبب": من الطب.
"مطبوبة": أي: مسحورة.
"قالت: نعم": أي: قالت الجارية لعائشة: نعم قد سحرتك.
"فأعتق": - على بناء الفاعل - من العتق، أو - بناء المفعول - من الإعتاق.
"قالت": أي: عائشة.
"بيعوها": فيه جواز بيع المدبر.
"في أشد العرب ملكة": أي: أسوئهم معاملة بالمماليك؛ أي: ليكون جزاء السيئة بمثلها.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنِ ابْنِ أَخِي عَمْرَةَ وَلَا أَدْرِي هَذَا أَوْ غَيْرَهُ عَنْ عَمْرَةَ قَالَتْ اشْتَكَتْ عَائِشَةُ فَطَالَ شَكْوَاهَا فَقَدِمَ إِنْسَانٌ الْمَدِينَةَ يَتَطَبَّبُ فَذَهَبَ بَنُو أَخِيهَا يَسْأَلُونَهُ عَنْ وَجَعِهَا فَقَالَ وَاللَّهِ إِنَّكُمْ تَنْعَتُونَ نَعْتَ امْرَأَةٍ مَطْبُوبَةٍ قَالَ هَذِهِ امْرَأَةٌ مَسْحُورَةٌ سَحَرَتْهَا جَارِيَةٌ لَهَا قَالَتْ نَعَمْ أَرَدْتُ أَنْ تَمُوتِي فَأُعْتَقَ قَالَ وَكَانَتْ مُدَبَّرَةً قَالَتْ بِيعُوهَا فِي أَشَدِّ الْعَرَبِ مَلَكَةً وَاجْعَلُوا ثَمَنَهَا فِي مِثْلِهَا
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ما من ميت يصلي عليه أمة من الناس، يبلغون أن يكونوا مائة، فيشفعوا فيه إلا شفعوا فيه "
عن عائشة، " أهدي للنبي صلى الله عليه وسلم وشيقة ظبي، وهو محرم فردها "قال سفيان: " الوشيقة: ما طبخ وقدد "
عن عائشة : " كان أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الحلو البارد "
عن علقمة، خرج علقمة وأصحابه حجاجا، فذكر بعضهم الصائم يقبل ويباشر، فقال رجل منهم، قد قام سنتين وصامهما: هممت أن آخذ قوسي فأضربك بها، قال: فكفوا حتى تأ...
عن عائشة، " تذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر " قال سفيان: " وواحدة من آخر وجد "
عن عائشة قالت: قلت: يا رسول الله، إن صبيا للأنصار لم يبلغ السن عصفور من عصافير الجنة؟ قال: " أو غير ذلك يا عائشة، خلق الله الجنة، وخلق لها أهلا، وخلق...
عن عائشة، تبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا ظهر السوء في الأرض أنزل الله بأهل الأرض بأسه " قالت: وفيهم أهل طاعة الله عز وجل؟ قال: " نعم، ثم يصير...
عن عائشة " في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ثلاث "
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إن أولادكم من أطيب كسبكم، فكلوا من كسب أولادكم "