24159- عن أم المؤمنين، وعن القاسم بن محمد، يحدثان ذاك، عن أم المؤمنين، لا أحفظ حديث هذا من حديث هذا، قال: قالت عائشة: يا رسول الله، يصدر الناس بنسكين، وأصدر بنسك واحد، قال: " انتظري، فإذا طهرت، فاخرجي إلى التنعيم، فأهلي منه، ثم القينا "، وقال مرة: " ثم وافينا بجبل كذا وكذا " قال: أظنه قال: " كذا، ولكنها على قدر نصبك، أو قدر نفقتك "، أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
إسنادات صحيحان على شرط الشيخين.
ابن عون: اسمه عبد الله.
وأخرجه ابن أبي شيبة (الجزء الذي نشره العمروي) ص١٢٦، ومسلم (١٢١١) (١٢٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٢٣٣) ، وابن خزيمة (٣٠٢٧) من طريق إسماعيل ابن علية، بالإسنادين معا.
وأخرجه البخاري (١٧٨٧) من طريق يزيد بن زريع، عن ابن عون، بالإسنادين معا.
وأخرجه إسحاق بن راهوية (٩٢٦) ، ومسلم (١٢١١) (١٢٧) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٢٣٣) ، وابن خزيمة (٣٠٢٧) من طرق عن ابن عون، عن القاسم وإبراهيم، عن عائشة، به.
لم يذكروا الأسود في رواية إبراهيم.
وأخرجه الدارقطني في "السنن" ٢/٢٨٦ من طريق هشيم، عن ابن عون، عن القاسم، به مختصرا.
وتحرف في مطبوعة اسم ابن عون إلى ابن عوف.
وانظر (٢٥٣٠٧) و (٢٥٤٤١) .
قالت السندي: قولها: يصدر الناس، أي: يرجعون إلى بيوتهم.
قولها: بتسكين، أي: بالحج والعمرة.
= قوله: "ولكنها" أي: العمرة.
قوله: "نصبك" بفتحتين، أي تعبك، أي: أجرها بقدر المشقة والمال.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يصدر الناس": أي: يرجعون إلى بيوتهم.
"بنسكين": أي: بالحج والعمرة.
"ولكنها": أي: العمرة.
"نصبك": - بفتحتين - أي: تعبك؛ أي: أجرها بقدر المشقة والمال.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ أَخْبَرَنَا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الْأَسْوَدِ عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ وَعَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ يُحَدِّثَانِ ذَاكَ عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ لَا أَحْفَظُ حَدِيثَ هَذَا مِنْ حَدِيثِ هَذَا قَالَ قَالَتْ عَائِشَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ يَصْدُرُ النَّاسُ بِنُسُكَيْنِ وَأَصْدُرُ بِنُسُكٍ وَاحِدٍ قَالَ انْتَظِرِي فَإِذَا طَهُرْتِ فَاخْرُجِي إِلَى التَّنْعِيمِ فَأَهِلِّي مِنْهُ ثُمَّ الْقَيْنَا وَقَالَ مَرَّةً ثُمَّ وَافِينَا بِجَبَلِ كَذَا وَكَذَا قَالَ أَظُنُّهُ قَالَ كَذَا وَلَكِنَّهَا عَلَى قَدْرِ نَصَبِكِ أَوْ قَدْرِ نَفَقَتِكِ أَوْ كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
عن عبيد بن عمير قال: بلغ عائشة، أن عبد الله بن عمرو يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رءوسهن، فقالت: يا عجبا لابن عمرو، وهو يأمر النساء إذا اغتسلن أن ين...
عن عائشة قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجنب ثم ينام، ولا يمس ماء حتى يقوم بعد ذلك، فيغتسل "
عن علقمة قال: سألت عائشة، كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: " وأيكم يستطيع ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستطيع، كان عمله ديمة...
عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: " سبحانك اللهم ربنا، وبحمدك اللهم اغفر لي "، يتأول القرآن
عن قابوس، عن أبيه قال: أرسل أبي امرأة، إلى عائشة يسألها، أي الصلاة كانت أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يواظب عليها؟ قالت: " كان يصلي قبل الظه...
عن عائشة، " قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن مظعون وهو ميت، حتى رأيت الدموع تسيل على وجهه "
عن أبي حزرة قال: حدثني عبد الله بن محمد قال: سمعت عائشة تقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يصلى بحضرة الطعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان...
عن عائشة قالت: " لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد معاهدة من الركعتين قبل الصبح "
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إن بلالا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم " قالت: " فلا أعلمه إلا كان قدر ما ينزل هذا ويرقى هذا...