24200-
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حوسب يوم القيامة عذب ".
قالت: فقلت: أليس قال الله عز وجل: {فسوف يحاسب حسابا يسيرا} قال: " ليس ذلك بالحساب، ولكن ذلك العرض من نوقش الحساب يوم القيامة، عذب
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسماعيل: هو ابن علية، وأيوب: هو السختياني.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٣/٢٤٨، ومسلم (٢٨٧٦) (٧٩) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٦٥٩) - وهو في "التفسير" (٦٧٩) - والطبري في "تفسيره" ٣٠/١١٦، وابن حبان (٧٣٦٩) و (٧٣٧١) من طريق إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (١٣١٨) ، وإسحاق بن راهوية (١٢٥٠) ، والبخاري (٤٩٣٩) ، ومسلم (٢٨٧٦) ، والترمذي عقب الحديث (٣٣٣٧) ، واللالكائي في "شرح أصول اعتقاد أهل السنة" (٢١٩٢) ، والقضائي في "مسند الشهاب" (٣٣٨) ، والبيهقي في "الشعب" (٢٦٩) من طرق عن أيوب، به.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (١٣١٩) ، وإسحاق بن راهوية (١٢٤٩) و (١٢٥٩) ، والمروزي في زوائده على "الزهد" لابن المبارك (٣٦٩) ، والبخاري (٤٩٣٩) و (٦٥٣٦) ، ومسلم (٢٨٧٦) (٨٠) ، وأبو داود (٣٠٩٣) ، والترمذي (٢٤٢٦) و (٣٣٣٧) ، والطبري ٣٠/١١٦، وابن حبان (٧٣٧٠) ، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين" (٩٦) و (١٣٠) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/٣١٨ -٣١٩ و٢/٣٤٧-٣٤٨، والبيهقي في "الاعتقاد والهداية" ص١٣٩ من طرق عن ابن أبي مليكة، به.
قال البخاري بإثر الرواية (٦٥٣٦) وهي من طريق عثمان بن الأسود عن ابن أبي مليكة: وتابعه ابن جريج ومحمد بن سليم وأيوب وصالح بن رستم، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم".
قال الحافظ في "الفتح" ١١/٤٠١: متابعة ابن جريج ومحمد بن سليم وصلهما أبو عوانه في "صحيحه".
قلنا: ومتابعة صالح بن رستم، وهو أبو عامر الخزاز، وصلها ابن راهوية (١٢٤٩) ، وأبو داود (٣٠٩٣) ، وغيرهما.
وأخرجه الحاكم بغير هذا السياق ٤/٥٨٠ من طريق الحريش بن خريت، عن ابن أبي مليكة، به، وسكت عنه، فتعقبه خريت قال البخاري: في حديثه نظر.
وأخرجه البخاري (٤٩٣٩) و (٦٥٣٧) ، ومسلم (٢٨٧٦) (٨٠) ، والطبري في "التفسير" ٣٠/١١٦، واللالكائي في "أصول اعتقاد أهل السنة" (٢١٩٠) (٢١٩١) من طريق أبي يونس حاتم بن أبي صغيرة، عن ابن أبي مليكة، عن القاسم بن محمد، عن عائشة، به.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٨٥٩٠) من طريق حجاج بن أرطأة، عن ابن أبي مليكة، عن عبد الله بن الزبير، عن عائشة، به، وحجاج بن أرطأة ضعيف.
وسياسي بالأرقام (٢٤٢١٥) و (٢٤٦٠٥) و (٢٤٧٦٩) و (٢٤٧٧٢) و (٢٥٩٥٨) و (٢٥٥١٥) و (٢٥٧٠٧) .
وفي الباب عن أنس عند الترمذي (٣٣٣٨) .
الذهبي، فقال: الحريش بن=
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ليس ذلك": أي: ليس الحساب اليسير بالحساب؛ فإن الحساب لا يخلو عن مناقشة، والحساب في السفر يكون بلا مناقشة، فهو عرض لا حساب، وإليه أشار بقوله: "من نوقش.
.
.
إلخ".
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ حُوسِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عُذِّبَ قَالَتْ فَقُلْتُ أَلَيْسَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا } قَالَ لَيْسَ ذَلِكَ بِالْحِسَابِ وَلَكِنَّ ذَلِكَ الْعَرْضُ مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عُذِّبَ
عن عائشة، قالت: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء، والحنتم، والنقير، والمزفت "
عن غضيف بن الحارث قال: قلت لعائشة: أرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من الجنابة في أول الليل، أم في آخره؟ قالت: " ربما اغتسل في أول الليل،...
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب "
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من أكمل المؤمنين إيمانا، أحسنهم خلقا، وألطفهم بأهله "
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا نكحت المرأة بغير أمر مولاها، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن أصابها، فلها مهرها ب...
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قعد بين الشعب الأربع، ثم ألزق الختان بالختان فقد وجب الغسل "
عن عائشة، " أنها غسلت منيا أصاب ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن عائشة قالت: " خيرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاخترناه، فلم يعددها علينا شيئا "
عن عائشة قالت: كان " ضجاع النبي صلى الله عليه وسلم الذي ينام عليه بالليل من أدم محشوا ليفا "