حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا قعد بين الشعب الأربع ثم ألزق الختان بالختان فقد وجب الغسل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24206 )


24206- عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قعد بين الشعب الأربع، ثم ألزق الختان بالختان فقد وجب الغسل "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف علي بن زيد، وهو ابن جدعان، وقد رفعه عن سعيد، والصواب عنه موقوفا كما سيأتي في التخريج، وقد اختلف في رفعه ووقفه، ووقفه صحيح كذلك، وهو في حكم المرفوع، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه الشافعي في "المسند" ١/٣٨) بترتيب السندي (، وفي "اختلاف الحديث" ص٦٢، وابن أبي شيبة ١/٨٥، وإسحاق بن راهوية (١١٠٠) ، والبيهقي في "معرفة السنن والآثار" ١/٤٦٣-٤٦٤ من طريق إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه الشافعي في "المسند" ١/٣٨، وفي "اختلاف الحديث" ص٦٢، وفي "الأم" ١/٣١، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٥٥، والبيهقي في "المعرفة" ١/٤٦٣، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٣/١٠٠- ١٠١، والبغوي في "شرح السنة" (٢٤٣) من طرق عن علي بن زيد، به.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/٤٥-٤٦، ومن طريقه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٥٧، والبيهقي في "معرفة الآثار" ١/٤٦٧، والحازمي في "الاعتبار" ص٣٠- ٣١، وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٩٣٦) ، ومن طريقه ابن المنذر في "الأوسط" (٥٧٦) عن معمر، كلاهما عن الزهري، عن سعيد= ابن المسيب، أن عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعائشة رضي الله عنهم كانوا يقولون: إذا مس الختان الختان، فقد وجب الغسل.
وأخرجه مالك ١/٤٦، ومن طريقه الشافعي في "المسند" ١/٣٧-٣٨، وفي "اختلاف الحديث" ص٦٠، والبيهقي في "المعرفة" ١/٤٦٢-٤٦٣، وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٩٥٤) عن ابن جريج، كلاهما عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن سعيد بن المسيب، عن عائشة موقوفا، وفيه قصة مع أبي موسى الأشعري.
وأخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٣/١٠٠ من طريق أبي قرة، عن مالك، عن يحيى الأنصاري، عن سعيد بن المسيب، مرفوعا قال ابن عبد البر: هذا خطأ، والصواب ما في "الموطأ".
يعني موقوفا.
وأخرجه مسلم (٣٤٩) ، وابن خزيمة (٢٢٧) ، وأبو عوانة ١/٢٨٨-٢٨٩، وابن المنذر في "الأوسط" (٥٨٧) ، وابن حبان (١١٨٣) ، والطبراني في "الأوسط" (٧١١٥) ، وابن حزم في "المحلى" ٢/٢، والبيهقي في "السنن" ١/١٦٣ - ١٦٤، وفي "معرفة السنن والآثار" ١/٤٦٥-٤٦٦، والحازمي في "الاعتبار" ص٣٠ من طريق أبي موسى الأشعري، عن عامة، به مرفوعا، وفيه قصة.
وأخرجه عبد الرزاق (٩٤٥) ، وابن أبي شيبة ١/٨٥، وابن راهوية (١٢١٩) ، وابن المنذر (٥٨٥) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٠٣/٢٣ ا-١٠٤ من طريق عطاء بن أبي رباح، والطحاوي في "شعرت معاني الآثار" ١/٦٠ من طريق ميمون بن مهران، كلاهما عن عادة موقوفا، بلفظ: "إذا التقى الختانان، فقد وجب الغسل".
وأخرجه الخطيب في "تاريخه" ١٢/٢٨٦ من طريق عروة، عن عائشة مرفوعا.
ورواه مسروق عن عائشة، واختلف عليه فيه: فأخرجه ابن أبي شيبة ١/٨٦ من طريق داود، عن مسروق، عن عائشة،= موقوفا.
وأخرجه عبد الرزاق (٩٣٨) ، ومن طريقه ابن المنذر (٥٧٩) من طريق الشعبي، عن مسروق، عن عائشة، مرفوعا.
ورواه أبو سلمة بن عبد الرحمن، عن عائشة، واختلف عليه فيه: فأخرجه مالك في "الموطأ" ١/٤٦، ومن طريقه عبد الرزاق (٩٤١) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٦٠، والبيهقي في "السنن" ١/١٦٦ عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله، ومن طريقه أورده البخاري في "التاريخ الكبير" ٦/١٨٢، ومن طريق محمد بن عمرو، كلاهما عن أبي سلمة، عن عائشة موقوفا.
وأخرجه ابن راهوية (١٠٤٤) من طريق أبي واقد الليثي، وأورده البخاري في "تاريخه" ٦/١٨٢ من طريق حفص بن حجار، وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٣٧٤ من طريق عثمان بن عطاء، ثلاثتهم عن أبي سلمة، عن عائشة، مرفوعا ورواه معمر بن أبي حبيبة، واختلف عليه فيه: فأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٥٩ من طريق الليث، عن معمر بن أبي حبيبة، عن عبيد الله بن عدي بن الخيار، عن عائشة موقوفا، وفيه قصة.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٨٧-٨٨، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٥٨-٥٩، وفي "شرح مشكل الآثار" (٣٩٦٥) من طريق محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن معمر بن أبي حبيبة، عن عبيد بن رفاعة بن رافع الأنصاري، عن أبيه، عن عائشة موقوفا، وفيه قصة.
وقد سلف ٥/١١٥.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٥٨ من طريق ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن معمر بن أبي حبيبة، عن عبيد بن رفاعة، عن عائشة، موقوفا، وفيه قصة.
= وسيأتي بتمامه وبنحوه بالأرقام (٢٤٣٩١) و (٢٤٤٥٨) و (٢٤٤٥٩) و (٢٤٦٥٥) و (٢٤٧٩٢) و (٢٤٨١٥) و (٢٤٩١٤) و (٢٥٠٣٧) و (٢٥٢٨١) و (٢٥٩٠٢) و (٢٦٠٢٥) و (٢٦٢٨٩) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو بن العاص، وقد سلف برقم (٦٦٧٠) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب، ونزيد عليها هنا: حديث معاذ سلف ٥/٢٣٤.
قال السندي: قوله: "بين الشعب الأربع"، بضم الشين المعجمة وفتح العين المهملة: والمراد: شعب المرأة، أي: نواحيها، قيل: يداها ورجلاها، وقيل: نواصي الفرج الأربع، وإلحاق الختان بالختان كناية عن غيبوبة الحشفة.

شرح حديث (إذا قعد بين الشعب الأربع ثم ألزق الختان بالختان فقد وجب الغسل)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "بين الشعب الأربع": - بضم الشين المعجمة وفتح العين المهملة - والمراد: شعب المرأة؛ أي: نواحيها، قيل: يداها ورجلاها، وقيل: نواحي الفرج الأربع، وإلزاق الختان بالختان: كناية عن غيبوبة الحشفة.


حديث إذا قعد بين الشعب الأربع ثم ألزق الختان بالختان فقد وجب الغسل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا قَعَدَ بَيْنَ الشُّعَبِ الْأَرْبَعِ ثُمَّ أَلْزَقَ الْخِتَانَ بِالْخِتَانِ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عن عائشة أنها غسلت منيا أصاب ثوب رسول الله ﷺ

عن عائشة، " أنها غسلت منيا أصاب ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم "

خيرنا رسول الله ﷺ فاخترناه ولم يعددها علينا شيئا...

عن عائشة قالت: " خيرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاخترناه، فلم يعددها علينا شيئا "

كان ضجاع النبي ﷺ الذي ينام عليه بالليل من أدم محش...

عن عائشة قالت: كان " ضجاع النبي صلى الله عليه وسلم الذي ينام عليه بالليل من أدم محشوا ليفا "

فإذا رأيتم الذين يجادلون فيه فهم الذين عنى الله عز...

عن عائشة قالت: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون...

قال رسول الله ﷺ الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع ال...

عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرؤه وهو عليه شاق له أجران "

يا أم المؤمنين رجلان من أصحاب محمد ﷺ أحدهما يعجل...

عن أبي عطية قال: دخلت أنا ومسروق، على عائشة فقلنا لها: يا أم المؤمنين، رجلان من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، أحدهما يعجل الإفطار، ويعجل الصلاة، والآ...

كل ما يصيب المؤمن يكفر الله عز وجل به عنه حتى الشو...

عن عائشة قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في بعض صلاته: " اللهم حاسبني حسابا يسيرا " فلما انصرف، قلت: يا نبي الله، ما الحساب اليسير؟ قال: " أن...

رفع بصره إلى السماء وقال الرفيق الأعلى الرفيق الأع...

عن ابن أبي مليكة قال: قالت عائشة: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي، ويومي، وبين سحري ونحري، فدخل عبد الرحمن بن أبي بكر ومعه سواك رطب، فنظر إلي...

كان رسول الله ﷺ إذا ركع ركعتي الفجر اضطجع على شقه...

عن عائشة قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ركع ركعتي الفجر، اضطجع على شقه الأيمن "