حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24227 )


24227- عن إسماعيل، حدثنا عامر قال: أتى مسروق عائشة فقال: يا أم المؤمنين، هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه؟ قالت: " سبحان الله لقد قف شعري لما قلت، أين أنت من ثلاث، من حدثكهن فقد كذب؟ من حدثك أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه، فقد كذب "، ثم قرأت: {لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار} ، {وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب} ومن أخبرك بما في غد فقد كذب "، ثم قرأت: {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام} هذه الآية، " ومن أخبرك أن محمدا صلى الله عليه وسلم كتم فقد كذب "، ثم قرأت: {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك} ولكنه رأى جبريل في صورته مرتين "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يحيى: هو ابن سعيد القطان،= وإسماعيل: هو ابن أبي خالد، وعامر: هو ابن شراحيل الشعبي، ومسروق: هو ابن الأجدع.
وأخرجه بتمامه ومختصرا البخاري (٤٦١٢) و (٤٨٥٥) و (٧٣٨٠) و (٧٥٣١) ، ومسلم (١٧٧) و (٢٨٩) ، وأبو يعلى (٤٩٠١) و (٤٩٠٢) .
والطبري في تفسير الآية (٦٧) من سورة المائدة، وفي تفسير الآية (١٠٣) من سورة الأنعام، وأبو عوانة ١/١٥٤-١٥٥، وابن عنده في "الإيمان" (٧٦٧) و (٧٦٨) ، والبغوي في تفسير الآية (١٣) من سورة النجم، من طرق عن إسماعيل بن أبي خالد، به.
وأخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" ٢/٢٥٢، والترمذي (٣٢٧٨) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص٢٢٩ من طريق مجالد بن سعيد، وابن راهوية (١٤٢٦) ، والبخاري (٣٢٣٥) ، ومسلم (١٧٧) (٢٩٠) ، وأبو عوانة ١/١٥٥، وابن منده (٧٦٩) ، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٢/٣٦٧-٣٦٨، وفي "الأسماء والصفات" (٩٢١) من طريق أبي أسامة، عن زكريا بن أبي زائدة، عن ابن الأشوع سعيد بن عمرو، والبخاري في "خلق أفعال العباد" ص٧٧ من طريق أبي معشر مختصرا والطبري في تفسير الآية (١٣) من سورة النجم من طريق محمد بن يزيد، كلهم عن عامر الشعبي، به.
ولفظ رواية ابن الأكوع: قلت لعائشة: فأين قوله: {ثم دنا فتدلى، فكان قاب قوسين أو أدنى} [النجم: ٨-٩] قالت: ذاك جبريل كان يأتيه في صورة الرجل، وإنه أتاه هذه المرة في صورته التي هي صورته، فسد الأفق.
وأخرجه مطولا ومختصرا النسائي في "الكبرى" (١١١٤٧) - وهو في "التفسير" (١٦٧) - وابن خزيمة في "التوحيد" ص٢٢٥ من طريق إبراهيم، والطبري في تفسير الآية (٦٧) من سورة المائدة من طريق محمد بن الجهم، كلاهما عن مسروق، به.
وأخرجه مختصرا البخاري (٣٢٣٤) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات"= (٩٢٢) ، وفي "دلائل النبوة" ٢/٣٧٠ من طريق محمد بن عبد الله الأنصاري، عن ابن عون، عن القاسم، وأبو عوانة ١/١٥٥ من طريق بيان، عن قيس، كلاهما عن عائشة، به.
وسيرد مختصرا بالأرقام (٢٤٨٨٥) و (٢٥٩٩٣) و (٢٦٠٤٠) و (٢٦٠٤١) قال السندي: قولها: سبحان الله، قالته تعجبا من مثل هذا الجهل.
فولها: قف، بتشديد الفاء، أي: قام شعري من الفزع.
قوله تعالى: {لا تدركه الأبصار} هو كأنها حملت الاية على معنى: لا تراه أبصار أهل الدنيا.
وقد سبق البحث في هذا المعنى في مسند ابن عباس عند الحديث (١٩٥٦) و (٢٥٨٠) .
قولهما: كتم، أي: من الوحي شيئا.
قوله تعالى: {يا أيها الرسول بلغ .
} أي: فكيف يكتم مع أنه يؤدي إلى ترك الامتثال لأمره تعالى، ولا يتوقع مثل ذلك من مثله صلى الله عليه وسلم؟

شرح حديث ( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "سبحان الله": قالته تعجبا من مثل هذا الجهل.
"قف": - بتشديد الفاء - أي: قام شعري من الفزع.
"لا تدركه الأبصار": كأنها حملت الآية على معنى: لا تراه أبصار أهل الدنيا، وقد سبق البحث في هذا المعنى في مسند ابن عباس.
"كتم": أي: من الوحي شيئا.
"يا أيها الرسول بلغ": أي: فكيف يكتم، مع أنه يؤدي إلى ترك الامتثال لأمره تعالى، ولا يتوقع مثل ذلك من مثله صلى الله عليه وسلم.


حديث سبحان الله لقد قف شعري لما قلت أين أنت من ثلاث من حدثكهن فقد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَاعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَامِرٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَى ‏ ‏مَسْرُوقٌ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ هَلْ رَأَى ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَبَّهُ قَالَتْ سُبْحَانَ اللَّهِ لَقَدْ ‏ ‏قَفَّ ‏ ‏شَعْرِي لِمَا قُلْتَ أَيْنَ أَنْتَ مِنْ ثَلَاثٍ مَنْ حَدَّثَكَهُنَّ فَقَدْ كَذَبَ ‏ ‏مَنْ حَدَّثَكَ أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَأَى رَبَّهُ فَقَدْ كَذَبَ ثُمَّ قَرَأَتْ ‏ { ‏لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ‏} { ‏وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ‏} ‏وَمَنْ أَخْبَرَكَ بِمَا فِي غَدٍ فَقَدْ كَذَبَ ثُمَّ قَرَأَتْ ‏ { ‏إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ‏} ‏هَذِهِ الْآيَةَ وَمَنْ أَخْبَرَكَ أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَتَمَ فَقَدْ كَذَبَ ثُمَّ قَرَأَتْ ‏ { ‏يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ ‏} ‏وَلَكِنَّهُ رَأَى ‏ ‏جِبْرِيلَ ‏ ‏فِي صُورَتِهِ مَرَّتَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عن النبي ﷺ إن الحمى أو شدة الحمى من فيح جهنم فأبرد...

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الحمى، أو شدة الحمى من فيح جهنم، فأبردوها بالماء "

أن رسول الله ﷺ قال إن الحمى أو شدة الحمى من فيح ج...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الحمى، من فيح جهنم، فأبردوها بالماء "

لما نزل صوم رمضان كان رمضان هو الفريضة وترك عاشور...

عن عائشة قالت: " كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه، وأمر بصيامه، فلما نزل صو...

خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف

عن عائشة، أن هند بنت عتبة قالت: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح، وإنه لا يعطيني وولدي ما يكفينا، إلا ما أخذت من ماله، وهو لا يعلم قال: " خذي ما يك...

الشهر ما يوقدون فيه نارا ليس إلا التمر والماء إلا...

عن عائشة قالت: " كان يأتي على آل محمد صلى الله عليه وسلم الشهر، ما يوقدون فيه نارا، ليس إلا التمر والماء، إلا أن نؤتى باللحم "

كان رسول الله ﷺ يعتكف في العشر الأواخر ويقول التم...

عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر، ويقول: " التمسوها في العشر الأواخر "، يعني ليلة القدر

أن النبي ﷺ كان يرقي يقول امسح الباس رب الناس بيدك...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي يقول: " امسح الباس رب الناس، بيدك الشفاء، لا يكشف الكرب إلا أنت "

ما ترك رسول الله ﷺ السجدتين بعد العصر عندي قط

عن هشام قال: أخبرني أبي قال: قالت لي عائشة: يا ابن أختي " ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم السجدتين بعد العصر عندي قط "

أن رسول الله ﷺ كان يصلي من الليل وأنا معترضة فيما...

عن عائشة، " أن رسول الله كان يصلي من الليل، وأنا معترضة فيما بينه وبين القبلة على الفراش، فإذا أراد أن يوتر أيقظني "