حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنكم تفتنون في القبور كفتنة الدجال قالت فسمعته بعد ذلك يستعيذ بالله من عذاب القبر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24268 )


24268- عن يحيى بن سعيد قال: حدثتني عمرة قالت: سمعت عائشة تقول: جاءتني يهودية تسألني، فقالت: أعاذك الله من عذاب القبر، فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم قلت: يا رسول الله، أنعذب في القبور؟ قال: " عائذ بالله "، فركب مركبا، فخسفت الشمس، فخرجت، فكنت بين الحجر مع النسوة، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم من مركبه، فأتى مصلاه، فصلى الناس وراءه، فقام، فأطال القيام، ثم ركع فأطال الركوع، ثم رفع رأسه، فأطال القيام، ثم ركع، فأطال الركوع، ثم رفع رأسه، فأطال القيام، ثم سجد، فأطال السجود، ثم قام أيسر من قيامه الأول، ثم ركع أيسر من ركوعه الأول، ثم قام أيسر من قيامه الأول، ثم ركع أيسر من ركوعه الأول، ثم سجد أيسر من سجوده الأول، فكانت أربع ركعات، وأربع سجدات، فتجلت الشمس فقال: " إنكم تفتنون في القبور كفتنة الدجال "، قالت: فسمعته بعد يستعيذ بالله من عذاب القبر

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يحيى- شيخ أحمد-: هو ابن سعيد القطان، ويحيى بن سعيد شيخه: هو الأنصاري، وعمرة: هي بنت عبد الرحمن الأنصارية.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٣/١٣٤-١٣٥، وفي "الكبرى" (١٨٦١) = من طريق يحيى بن سعيد القطان، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه مطولا ومختصرا مالك في "الموطأ" ١/١٨٧-١٨٨، ومن طريقه الشافعي في "الأم" ١/٢٤٣، وفي "المسند" ١/١٦٦ مختصرا "بترتيب السندي"، وفي "السنن" (٤٩) ، والدارمي (١٥٣٠) ، والبخاري (١٠٤٩ -١٠٥٠) و (١٠٥٥-١٠٥٦) ، وأبو عوانة ٢/٣٧٧-٣٧٨، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٢٧، وفي "شرح مشكل الآثار" (٥١٩٥) و (٥١٩٦) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٣٢٣، وفي "إثبات عذاب القبر" (١٧٧) ، وفي "معرفة السنن" (٧٠٥٢) ، والبغوي في "شرح السنة" (١١٤١) .
وأخرجه الشافعي في "السنن" (٥١) ، ومسلم (٩٠٧) ، وعبد الرزاق (٤٩٢٤) ، والحميدي (١٧٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/١٣٥، وفي "الكبرى" (٥٠٢) و (١٨٦٢) ، وابن خزيمة (١٣٧٨) و (١٣٩٠) ، وأبو عوانة ٢/٣٧٦، وابن حزم في "المحلى" ٥/١٠٢-١٠٣، والبيهقي في "معرفة السنن" (٧٠٥٣) من طريق سفيان بن عيينة، وأخرجه عبد الرزاق (٤٩٢٣) ، والبخاري (١٠٦٤) من طريق سفيان الثوري.
وأخرجه الدارمي (١٥٢٧) من طريق حماد بن زيد، وأخرجه مسلم (٩٠٣) ، وأبو عوانة ٢/٣٧٥-٣٧٦، والبيهقي في "إثبات عذاب القبر" (١٧٨) من طريق سليمان بن بلال، ومسلم (٩٠٣) أيضا، وأبو عوانة ٢/٣٧٦-٣٧٧ من طريق عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي، وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٣/١٣٣-١٣٤ و١٥١، وفي "الكبرى" (١٨٦٠) و (١٨٨٦) ، وابن حبان (٢٨٤٠) من طريق عمرو بن الحارث.
سبعتهم عن يحيى بن سعيد الأنصاري، به.
قال البغوي: هذا حديث متفق على صحته.
ووقع عند النسائي في روايته عن عبدة بن عبد الرحيم، عن ابن عيينه- ومن طريقه ابن حزم-: صلى في كسوف في صفة زمزم.
قال ابن كثير- فيما نقله عنه السيوطي والسندي-: تفرد النسائي عن عبدة بقوله: في صفة زمزم، وهو وهم بلا شك، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصل الكسوف إلا مرة واحدة= بالمدينة في المسجد، هذا هو الذي ذكره الشافعي وأحمد والبخاري والبيهقي وابن عبد البر، وأما الحديث بهذه الزيادة؛ فيخشى أن يكون الوهم من عبدة، فإنه مروزي، نزل دمشق، ثم صار إلى مصر، فاحتمل أن النسائي سمعه منه بمصر، فدخل عليه الوهم لأنه لم يكن معه كتاب، وقد أخرجه البخاري ومسلم والنسائي أيضا بطريق آخر من غير هذه الزيادة.
انتهى.
وانظر "المحلى" لابن حزم ٥/١٠٢-١٠٣.
وقال ابن حجر في "التلخيص الكبير" ٢/٩٠: وهذه الزيادة شاذة، والله أعلم.
وجاء عند عبد الرزاق في روايته عن ابن عيينة: أنعذب في قبورنا؟ قال: "كذبت يهود .
".
وأخرج منه حديث عذاب القبر بنحوه ومختصرا النسائي ٤/١٠٥ و٨/٢٧٤ -٢٧٥ من طريق سفيان بن عيينه، وابن خزيمة (٨٥١) من طريق أبي خالد، وتمام في "فوائده" (٥١٧) من طريق شعبة، ثلاثتهم عن يحيى بن سعيد الأنصاري، به.
وقد سلف في الرواية (٢٤١٧٨) أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينكر على اليهودية قولها، بل قال: "نعم، إنهم ليعذبون في قبورهم .
"، وقد جمعت بينهما الرواية (٢٤٥٢٠) .
وانظر كذلك الرواية (٢٤٥٨٢) .
وأخرجه أبو يعلى (٤٨٤١) من طريق ابن لهيعة، عن أبي النضر، عن عمرة، عن عائشة.
وهذا إسناد ضعيف.
وقد نقل الشيخ أحمد شاكر رحمه الله عن محمود باشا الفلكي في كتابه "نتائج الأفهام في تقويم العرب قبل الإسلام" والذي ترجمه أحمد زكي باشا التحديد الدقيق للكسوف الذي وقع في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، في اليوم الذي مات فيه ابنه إبراهيم عليه السلام، وأنه كان يوم الاثنين ٢٩ شوال سنة ١٠هـ، الموافق ليوم ٢٧ كانون الثاني سنة ٦٣٢ ميلادية في الساعة الثامنة والنصف= صباحا.
وسلف من طريق هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة برقم (٢٤٠٤٥) .
وانظر (٢٤١٧٨) .
قال السندي: قوله: "عائذ بالله"، أي: قال: نعم، وهو عائذ بالله من عذاب القبر، أو قال: لا، وهو عائذ بالله أن يكون الأمر كذلك، فيحمل ذلك أنه قال ذلك قبل أن يوحى به إليه.
أربع ركعات، أي: أربع ركوعات.

شرح حديث ( إنكم تفتنون في القبور كفتنة الدجال قالت فسمعته بعد ذلك يستعيذ بالله من عذاب القبر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "قال: عائذ بالله": أي: قال: نعم، وعائذ بالله من عذاب القبر، أو قال: لا، وهو عائذ بالله أن يكون الأمر كذلك، فيحمل ذلك على أنه قال ذلك قبل أن يوحى به إليه.
"أربع ركعات": أي: أربع ركوعات.


حديث عائذ بالله فركب مركبا فخسفت الشمس فخرجت فكنت بين الحجر مع النسوة فجاء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَتْنِي ‏ ‏عَمْرَةُ ‏ ‏قَالَتْ سَمِعْتُ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏تَقُولُ ‏ ‏جَاءَتْنِي يَهُودِيَّةٌ تَسْأَلُنِي فَقَالَتْ أَعَاذَكِ اللَّهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ فَلَمَّا جَاءَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنُعَذَّبُ فِي الْقُبُورِ قَالَ عَائِذٌ بِاللَّهِ فَرَكِبَ مَرْكَبًا فَخَسَفَتْ الشَّمْسُ فَخَرَجْتُ فَكُنْتُ بَيْنَ الْحُجَرِ مَعَ النِّسْوَةِ فَجَاءَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ مَرْكَبِهِ فَأَتَى مُصَلَّاهُ فَصَلَّى النَّاسُ وَرَاءَهُ فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَأَطَالَ الْقِيَامَ ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَأَطَالَ الْقِيَامَ ثُمَّ سَجَدَ فَأَطَالَ السُّجُودَ ثُمَّ قَامَ أَيْسَرَ مِنْ قِيَامِهِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ أَيْسَرَ مِنْ رُكُوعِهِ الْأَوَّلِ ثُمَّ قَامَ أَيْسَرَ مِنْ قِيَامِهِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ أَيْسَرَ مِنْ رُكُوعِهِ الْأَوَّلِ ثُمَّ سَجَدَ أَيْسَرَ مِنْ سُجُودِهِ الْأَوَّلِ فَكَانَتْ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ فَتَجَلَّتْ الشَّمْسُ فَقَالَ ‏ ‏إِنَّكُمْ تُفْتَنُونَ فِي الْقُبُورِ كَفِتْنَةِ ‏ ‏الدَّجَّالِ ‏ ‏قَالَتْ فَسَمِعْتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ يَسْتَعِيذُ بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان نبي الله ﷺ إذا صلى صلاة أحب أن يداوم عليها

عن سعد بن هشام، أنه طلق امرأته، ثم ارتحل إلى المدينة ليبيع عقارا له بها، ويجعله في السلاح والكراع، ثم يجاهد الروم حتى يموت، فلقي رهطا من قومه، فحدثوه...

سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يصلى بحضرة الطعام ولا وه...

عن أبي حزرة قال: حدثني عبد الله بن محمد قال: سمعت عائشة تقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يصلى بحضرة الطعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان...

لم يكن رسول الله ﷺ على شيء من النوافل أشد معاهدة م...

عن عائشة قالت: " لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل، أشد معاهدة منه على الركعتين قبل الصبح "

فأي نسائه كان أحظى عنده مني فكانت تستحب أن تدخل نس...

عن عائشة قالت: " تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال، وأدخلت عليه في شوال، فأي نسائه كان أحظى عنده مني؟ فكانت تستحب أن تدخل نساءها في شوال "

إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم...

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إن بلالا يؤذن بليل فكلوا، واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم " قال: " ولا أعلمه إلا كان قدر ما ينزل هذا ويرقى هذا...

رأيت رسول الله ﷺ يصلي وأنا معترضة بين يديه فإذا أر...

عن عائشة قالت: بئسما عدلتمونا بالكلب والحمار، " قد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وأنا معترضة بين يديه، فإذا أراد أن يسجد غمز، يعني رجلي، فقبض...

كانت صلاة رسول الله ﷺ بعد العشاء الآخرة قالت تسعا...

عن محمد بن عمرو قال: حدثني أبو سلمة قال: قلت لعائشة: أي أمتاه، كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد العشاء الآخرة؟ قالت: " تسعا قائما، وثنتي...

لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا و...

عن مسروق قال: قلت لعائشة: هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول شيئا إذا دخل البيت؟ قالت: كان إذا دخل البيت تمثل: " لو كان لابن آدم واديان من مال،...

إن النبي ﷺ  قال أبغض الرجال الألد الخصم

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أبغض الرجال الألد الخصم "