24364- عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: طرقتني الحيضة من الليل، وأنا إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتأخرت، فقال: " ما لك أنفست " قالت: لا، ولكني حضت، قال: " فشدي عليك إزارك ثم عودي "
حديث حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف ابن لهيعة، وهو عبد الله، وموسى بن سعيد بن زيد بن ثابت، روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات" وروى له مسلم، ولا نعلم فيه جرحا، وبقية رجاله ثقات رجال= الشيخين غير خبيب بن عبد الله بن الزبير، فقد روى له النسائي، وهو ثقة
وسيأتي برقم (٢٥٥١٤) بإسناد ضعيف كذلك.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/٥٨ عن ربمعة بن عبد الرحمن المعروف بربيعة الرأي، عن عائشة، به.
وهو منقطع.
قال ابن عبد البر في "التمهيد" ٣/١٦٢: لم يختلف رواة الموطأ في إرسال هذا الحديث كما روي.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٥٤٩) من طريق سويد بن عبد العزيز، عن قرة، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة.
وسويد بن عبد العزيز ضعيف.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ١/٣١١ من طريق خالد بن مخلد القطواني، عن محمد بن جعفر بن أبي كثير، عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن عطاء بن يسار، عن عائشة، به.
وخالد بن مخلد
ضعيف.
وقد صح أن ذلك قد وقع لأم.
سلمة فيما أخرجه البخاري (٢٩٨) ومسلم (٢٩٦) (٥) ، وسيرد عند أحمد ٦/٣٠٠.
وقال البيهقي في "السنن" ١/٣١١: ويحتمل أن يكون وقع ذلك لعائشة وأم سلمة جميعا.
وانظر (٢٤٨٢٤) .
قال السندي: قوله: "أنفست" نفس كعلم، ويستعمل مبنيا للفاعل والمفعول في الحيض والولادة إلا أن بناء الفاعل في الحيض أكثر وبناء المفعول في الولادة أشهر، فكأنه وقع ها هنا على بناء المفعول ففهمت هي الولادة.
قولها: لا ولكني حضت، لكن المراد إنما كان الحيض سواء كان اللفظ على بناء الفاعل أو المفعول، فلا وجه لهذا الجواب وهو ظاهر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أنفست؟": نفس؛ كعلم، ويستعمل مبنيا للفاعل والمفعول في الحيض والولادة، إلا أن بناء الفاعل في الحيض أكثر، وبناء المفعول في الولادة أشهر، فكأنه وقع هاهنا على بناء المفعول، ففهمت هي الولادة.
"فقالت: لا، ولكني حضت": لكن المراد إنما كان الحيض، سواء كان اللفظ على بناء الفاعل أو المفعول، فلا وجه لهذا الجواب، وهو ظاهر.
حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ مُوسَى بْنِ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ طَرَقَتْنِي الْحَيْضَةُ مِنْ اللَّيْلِ وَأَنَا إِلَى جَنْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَأَخَّرْتُ فَقَالَ مَا لَكِ أَنُفِسْتِ قَالَتْ لَا وَلَكِنِّي حِضْتُ قَالَ فَشُدِّي عَلَيْكِ إِزَارَكِ ثُمَّ عُودِي
عن عائشة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جهر فيها بالقراءة "، يعني في الكسوف
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تجعلوها عليكم قبورا "
عن عائشة، أن خديجة سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ورقة بن نوفل، فقال: " قد رأيته في المنام، فرأيت عليه ثياب بياض، فأحسبه لو كان من أهل النار، لم...
عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أن رجلا تلا هذه الآية: {من يعمل سوءا يجز به} قال: إنا لنجزى بكل عملنا؟ هلكنا إذا.<br> فبلغ ذاك رسول الله صلى ا...
عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قط مستجمعا ضاحكا، قال معاوية: ضحكا، حتى أرى منه لهواته، إنما كا...
عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم " أنها طرقتها الحيضة من الليل، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي، فأشارت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بثوب...
عن عائشة أم المؤمنين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يحرم من الرضاعة، ما يحرم من الولادة "
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها، فنكاحها باطل، فإن أصابها فلها مهرها بما أصاب من فرجها، وإن اشتجروا،...
عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كان الكافر من كفار قريش يموت فيبكيه أهله فيقولون: المطعم، الجفان، الم...