حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سألها عن الركعتين بعد صلاة العصر أركعهما رسول الله ﷺ قالت له نعم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24545 )


24545- عن عبد الله بن أبي قيس مولى غطيف، أنه أتى عائشة أم المؤمنين، فسلم عليها، فقالت: من الرجل؟ قال: أنا عبد الله مولى غطيف بن عازب، فقالت: ابن عفيف؟ فقال: نعم، يا أم المؤمنين، فسألها عن الركعتين بعد صلاة العصر، أركعهما رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت له: " نعم "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، فقد اضطرب فيه عبد الله بن أبي قيس: فرواه عتبة بن ضمرة -كما في هذه الرواية- عنه، أنه أتى عائشة أم المؤمنين فسألها عن الركعتين بعد صلاة العصر، أركعهما رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ، قالت له: نعم.
ورواه معاوية بن صالح -كما في الرواية (٢٥٥٤٦) - عنه، عن عائشة أنه سألها عن الركعتين بعد العصر، فقالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين بعد الظهر، فشغل عنهما حتى صلى العصر، فلما فرغ ركعهما في بيتي، فما تركهما حتى مات.
قلنا: وبنحو هذا اللفظ أخرجه مسلم (٨٣٥) (٢٩٨) من طريق محمد بن أبي حرملة، عن أبي سلمة، عن عائشة، به.
ورواه بقية بن الوليد عن محمد بن زياد الألهاني - فيما أخرجه إسحاق (١٦٧٠) ، والطبراني في "الشاميين" (٨٤٧) ، عنه، عن عائشة: أنه كان يصليهما في الهاجرة، فسها عنهما حتى صلى العصر، ثم ذكر، فصلاهما.
ورواه شعبة عن يزيد بن خمير - كما في الرواية (٢٤٩٤٥) ، فقال: عن عبد الله بن أبي موسى، وإنما هو عبد الله بن أبي قيس، كما نبه على ذلك الإمام أحمد عقب الرواية عنه، عن عائشة أنه شغل في قسمة الصدقة حتى صلى العصر، ثم صلاهما.
ورواه محمد بن حمير، عن محمد بن زياد الألهاني - فيما أخرجه الدولابي ١ / ١٠٨ - عنه، عن عائشة، أنه صلى الظهر، فقعد في مجلسه الذي صلى فيه حتى أقام المؤذن لصلاة العصر، فلم يتنفل بينهما، وصلى ركعتين بعد العصر، ولم يصلهما قبلها ولا بعدها.
ورواه محمد بن سليمان النصري، عن أبيه -فيما أخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (١٥٧٦) - عنه، عن عائشة، أنه كان إذا صلى العصر دخل= إلى بعض حجر نسائه، فألقي له حصير أو خمرة، فركع ركعتين.
وقال الدارقطني في "العلل" ٥ / الورقة ٦٦: الصحيح من ذلك عن عائشة: عن عبد الله وهشام ابني عروة، عن أبيهما، عن عائشة: ما دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد العصر إلا صلى ركعتين.
قلنا: وقد سلف برقم (٢٤٢٣٥) و (٢٥٠٢٧) ، وإسناده صحيح، وسيرد (٢٥١٢٦) .
وفي سؤاله عن أولاد المشركين: أخرجه إسحاق (١٦٧٢) عن بقية بن الوليد، عن عتبة بن ضمرة بن حبيب، عن عبد الله بن أبي قيس، عن عازب بن مدرك، قال: سألت عائشة، فذكر نحوه.
وأخرجه ابن راهويه (١٦٧١) - ومن طريقه الطبراني في "مسند الشاميين" (٨٤٣) - وأبو داود (٤٧١٢) من طريق بقية بن الوليد، وأبو داود (٤٧١٢) من طريق محمد بن حرب، والدولابي في "الكنى" ١ / ١٠٨ من طريق محمد بن حمير، ثلاثتهم عن محمد بن زياد الألهاني، عن عبد الله بن أبي قيس، عن عائشة، به.
وزادوا فيه السؤال عن أولاد المؤمنين.
وإسناده صحيح.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٨ / ٣١٩ عن أبي نعيم، عن عمر بن ذر، قال: حدثني ابن أمية القرشي -وهو يزيد- أن عازبا الأنصاري أرسل إلى عائشة يسألها، فقالت: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن أطفال المشركين، فقال: "الله أعلم بهم".
وخالفه عبد الله بن داود - كما أخرجه البخاري في "تاريخه" ٨ / ٣١٩ - ٣٢٠ - فرواه عن عمر بن ذر، عن يزيد بن أمية، عن رجل، عن البراء بن عازب سئل النبي صلى الله عليه وسلم.
قال البخاري: والأول أصح.
قلنا: ويزيد بن أمية لم يذكروا في الرواة عنه سوى عمر بن ذر.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ١ / ٥٨ عن يحيى بن صالح الوحاظي، عن محمد بن أبي جميلة الحمصي، سمع عبد الله بن أبي قيس، قال: سألت عائشة عن أولاد المشركين، فقالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "هم من آبائهم".
قال البخاري:= إن لم يكن ابن أبي جميلة هذا: ابن سليمان، فلا أدري.
قلنا: وابن سليمان: هو محمد بن سليمان النصري.
وأخرجه مطولا الطبراني في "مسند الشاميين" (١٥٧٦) من طريق نصر بن محمد بن سليمان النصري، عن أبيه، عن عبد الله بن أبي قيس سأل عائشة: يا أم المؤمنين، أولاد المشركين؟ قالت: في النار، سألت خديجة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجاهلية، فقال: في النار، فقالت: يا رسول الله، بلا عمل؟ قال: "الله أعلم بما كانوا عاملين.
"قلنا: ونصر بن محمد ضعيف.
وله شاهد صحيح من حديث ابن عباس، سلف برقم (١٨٤٥) ، وذكرنا هناك ما يعارضه.
وانظر (٢٥٧٤٣) .

حديث نعم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْمُغِيرَةِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُتْبَةُ يَعْنِي ابْنَ ضَمْرَةَ يَعْنِي ابْنَ حَبِيبٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي قَيْسٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏غُطَيْفٍ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏أَتَى ‏ ‏عَائِشَةَ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏فَسَلَّمَ عَلَيْهَا فَقَالَتْ مَنْ الرَّجُلُ قَالَ أَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏غُطَيْفِ بْنِ عَازِبٍ ‏ ‏فَقَالَتْ ‏ ‏ابْنُ عُفَيْفٍ ‏ ‏فَقَالَ نَعَمْ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏فَسَأَلَهَا عَنْ الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ صَلَاةِ الْعَصْرِ أَرَكَعَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ لَهُ نَعَمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الله عز وجل أعلم بما كانوا عاملين

وسألها عن ذراري الكفار، فقالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هم مع آبائهم "، فقلت: يا رسول الله، بلا عمل؟ قال: " الله عز وجل أعلم بما كانوا عامل...

قال رسول الله ﷺ لا يقطع صلاة المسلم شيء إلا الحمار...

عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقطع صلاة المسلم شيء إلا الحمار، والكافر، والكلب، والمرأة"، فقالت...

قال رسول الله ﷺ الشؤم سوء الخلق

عن حبيب بن عبيد، قال: قالت عائشة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الشؤم سوء الخلق "

ما خالط قلب امرئ مسلم رهج في سبيل الله إلا حرم الل...

عن عائشة، أن مكاتبا لها دخل عليها ببقية مكاتبته، فقالت له: أنت غير داخل علي غير مرتك هذه، فعليك بالجهاد في سبيل الله، فإني سمعت رسول الله صلى الله علي...

ما خير رسول الله ﷺ بين أمرين في الإسلام إلا اختار...

عن عائشة، قالت: " ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين في الإسلام، إلا اختار أيسرهما "

كان رسول الله ﷺ إذا ثوب المؤذن صلى ركعتين خفيفتين...

عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ثوب المؤذن صلى ركعتين خفيفتين، ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن، فيؤذنه بالصلاة "

ما سبح رسول الله ﷺ سبحة الضحى في سفر ولا حضر

عن عائشة، قالت: " ما سبح رسول الله صلى الله عليه وسلم سبحة الضحى، في سفر، ولا حضر "

أنا أسأم واقدر قدر الجارية الحديثة السن الحريصة عل...

عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجرتي يسترني بردائه، وأنا أنظر إلى الحبشة كيف يلعبون، حتى أكون أنا أسأم، فاقدروا قدر الجارية...

إن الله عز وجل يحب الرفق في الأمر كله

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إن الله عز وجل يحب الرفق في الأمر كله "