24558- عن عائشة، قالت: لما أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم، أراد من صفية بعض ما يريد الرجل من أهله، فقيل له: إنها حائض، فقال: " عقرى، أحابستنا هي؟ " قالوا: إنها قد طافت يوم النحر، فنفر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال ابن مصعب: ما سمعته يذكر، يعني الأوزاعي، محمد بن إبراهيم إلا مرة "
حديث صحيح، وهذا إسناد اختلف فيه على الأوزاعي:
فرواه محمد بن مصعب - كما في هذه الرواية - عنه، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن عائشة، سمعه محمد ابن مصعب كذلك من الأوزاعي مرة واحدة، كما أشار إلى ذلك عقب هذه الرواية.
والظاهر أنه سمعه منه مرارا بإسقاط محمد بن إبراهيم من الإسناد.
ومحمد بن مصعب -وهو القرقساني- ضعيف إلا أنه مقارب الحديث عن الأوزاعي فيما قاله أحمد.
ورواه بشر بن بكر - كما عند ابن خزيمة (٢٩٥٤) عنه، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن أبي سلمة، لم يذكر يحيى بن أبي كثير في الإسناد.
قلنا: وبشر بن بكر هو التنيسي قال فيه مسلمة بن قاسم: روى عن الأوزاعي أشياء انفرد بها، وهو لا بأس به إن شاء الله.
ورواه يحيى بن حمزة الحضرمي - كما عند مسلم (١٢١١) (٣٨٦) [٢ / ٩٦٥] عن الأوزاعي، لعله قال: عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم، به.
قال المزي في "تحفة الأشراف" ١٢ / ٣٥٨: سقط يحيى بن أبي كثير من بعض النسخ في "صحيح مسلم".
وأخرجه بنحوه البخاري (١٧٣٣) ، والنسائي في "الكبرى" (٤١٨٨) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢ / ٢٣٤، والطبراني في "الأوسط" (٨٦١١) ، والبيهقي في "السنن" ٥ / ١٤٦ من طريق الأعرج، عن أبي سلمة، عن عائشة، به.
وقد سلف برقم (٢٤١٠١) .
قال السندي: قوله: "عقرى"، أي: أصابها الله بعقر في جسدها، أي: المعقورة، ولم يرد الدعاء عليها، بل أراد إظهار الغضب.
فنفر بها: بالتخفيف، والباء في "بها" للتعدية، وضبطه بعضهم بالتشديد،= وهو بعيد، إذ التعدية حصلت بالباء، فلا وجه للتشديد، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "عقرى": أي: أصابها الله بعقر في جسدها؛ أي: المعقورة، ولم يرد الدعاء عليها، بل أراد إظهار الغضب.
"فنفر بها": - بالتخفيف - والباء في "بها" للتعدية، وضبطه بعضهم - بالتشديد - وهو بعيد؛ إذ التعدية حصلت بالباء، فلا وجه للتشديد، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ قَالَ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَمَّا أَفَاضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَادَ مِنْ صَفِيَّةَ بَعْضَ مَا يُرِيدُ الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِهِ فَقِيلَ لَهُ إِنَّهَا حَائِضٌ فَقَالَ عَقْرَى أَحَابِسَتُنَا هِيَ قَالُوا إِنَّهَا قَدْ طَافَتْ يَوْمَ النَّحْرِ فَنَفَرَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ابْنُ مُصْعَبٍ مَا سَمِعْتُهُ يَذْكُرُ يَعْنِي الْأَوْزَاعِيَّ مُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَرَّةً
عن الزهري، قال: وأخبرني عروة بن الزبير، أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: " والله، ما سبح رسول الله صلى الله عليه وسلم، سبحة الضحى قط، وإن...
عن عائشة، قالت: أمرني نبي الله صلى الله عليه وسلم أن أتصدق بذهب كانت عندنا في مرضه، قالت: فأفاق، فقال: " ما فعلت؟ " قالت: لقد شغلني ما رأيت منك، قال:...
عن عائشة، قالت: " كان يمر برسول الله صلى الله عليه وسلم هلال وهلال وهلال ما يوقد في بيت من بيوته نار "، قلت: يا خالة، على أي شيء كنتم تعيشون؟ قالت: "...
عن عروة بن الزبير، أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل وأنا معترضة بينه وبين القبلة "
عن عائشة، قالت: دخل النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مستترة بقرام فيه صورة، فهتكه، ثم قال: " إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله عز وجل...
عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيني وهو معتكف في المسجد حتى يتكئ على باب حجرتي، فأغسل رأسه، وأنا في حجرتي، وسائر جسده في المسجد...
عن عائشة: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسرف وقد نفست وأنا منكسة، فقال لي: " أنفست؟ " فقلت: نعم، يا رسول الله، ولا أحسب النساء خلقن إلا للشر، ف...
عن عائشة، قالت: أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عثمان بن عفان، فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رأينا رسول الله " يا عثمان، إن الل...
عن عائشة، قالت: " شرب رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما وقاعدا، ومشى حافيا وناعلا، وانصرف عن يمينه، وعن شماله "