حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله عز وجل وملائكته عليهم السلام يصلون على الذين يصلون الصفوف ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24587 )


24587- عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل وملائكته عليهم السلام يصلون على الذين يصلون الصفوف، ومن سد فرجة، رفعه الله بها درجة "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف، فقد قال أبو حاتم الرازي - فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ١ / ١٤٨ - ١٤٩ وقد سأله عن هذا الحديث-: هذا خطأ، إنما هو عروة، عند النبي صلى الله عليه وسلم مرسل، وإسماعيل عنده من هذا النحو مناكير.
وأخرجه ابن ماجه (٩٩٥) عن هشام بن عمار، عن إسماعيل، بهذا الإسناد.
وسيرد بإسناد آخر حسن برقم (٢٥٢٦٩) دون قوله: "ومن سد فرجة، رفعه الله بها درجة"، وهذه الزيادة أخرجها الطبراني في "الأوسط" (٥٧٩٣) من طريق مسلم بن خالد الزنجي، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن= عروة، عن عائشة مرفوعا، بزيادة: "وبنى له بيتا في الجنة".
ومسلم الزنجي ضعيف.
ولها شاهد من حديث أبي هريرة عند الطبراني في "الأوسط" (٣٧٨٣) بلفظ: "ولا يصل عبد صفا إلا رفعه الله به درجة، وذرت عليه الملائكة من البر".
وإسناده مسلسل بالضعفاء.
وآخر من حديث أبي جحيفة مرفوعا عند البزار (٥١١) بلفظ: "من سد فرجة في الصف غفر له" أورده الهيثمي في "المجمع" وقال: رواه البزار وإسناده حسن.
وثالث من حديث ابن عمر عند أبي داود (٦٦٦) ، والنسائي ٢ / ٩٣، وصححه ابن خزيمة (١٥٤٩) ، والحاكم ١ / ٢١٣ بلفظ: "من وصل صفا، وصله الله، ومن قطع صفا قطعه الله" وعند أبي داود زيادة: " ولا تذروا فرجات للشيطان .
".
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري مرفوعا عند ابن خزيمة (١٥٤٨) بلفظ: "فإذا قمتم فاعدلوا صفوفكم، وسدوا الفرج .
".
وعن أنس بن مالك مرفوعا عند أبي داود (٦٦٧) ، والنسائي ٢ / ٩٢ بلفظ: "رصوا صفوفكم، وقاربوا بينها، وحاذوا بالأعناق، فوالذي نفس محمد بيده إني لأرى الشياطين تدخل من خلل الصف كأنها الحذف".
وعن جابر بن سمرة، عند النسائي ٢ / ٩٢ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربهم؟ " قالوا: وكيف تصف الملائكة عند ربهم؟ قال: "يتمون الصف الأول، ثم يتراصون في الصف".

حديث إن الله عز وجل وملائكته عليهم السلام يصلون على الذين يصلون الصفوف ومن سد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَمَلَائِكَتَهُ ‏ ‏عَلَيْهِمْ السَّلَام ‏ ‏يُصَلُّونَ عَلَى الَّذِينَ يَصِلُونَ الصُّفُوفَ وَمَنْ سَدَّ فُرْجَةً رَفَعَهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن النبي ﷺ قال يبعث الله عز وجل الناس يوم القيام...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " يبعث الله عز وجل الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلا "، قال: فقالت عائشة: يا رسول الله، فكيف بالعورات؟ قال...

أن رسول الله ﷺ كان إذا رأى المطر قال اللهم اجعله...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: " اللهم اجعله صيبا هنيئا "

أن النبي ﷺ كان إذا رأى المطر قال اللهم اجعله صيبا...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا رأى المطر قال: " اللهم اجعله صيبا هنيئا "

كان رسول الله ﷺ يقبل الهدية ويثيب عليها

عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية، ويثيب عليها "

أفاض رسول الله ﷺ من آخر يومه حين صلى الظهر ثم رجع...

عن عائشة، قالت: " أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم من آخر يومه حين صلى الظهر، ثم رجع إلى منى، فمكث بها ليالي أيام التشريق، يرمي الجمرة إذا زالت الشمس...

من أتى إليه معروف فليكافئ به ومن لم يستطع فليذكره...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من أتي إليه معروف، فليكافئ به، ومن لم يستطع، فليذكره، فمن ذكره، فقد شكره، ومن تشبع بما لم ينل، فهو...

كنت إذا دهنت رسول الله ﷺ صدعت فرقة من فوق يافوخه و...

عن عائشة، قالت: " كنت إذا دهنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، صدعت فرقة من فوق يافوخه، وأرسلت له ناصية "

سمعت رسول الله ﷺ يقول إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه د...

عن عائشة، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار "

دبى يأكل شداده ضعافه حتى تقوم عليهم الساعة والدبى...

عن عائشة، قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: " يا عائشة، قومك أسرع أمتي بي لحاقا "، قالت: فلما جلس، قلت: يا رسول الله، جعلني الله فد...