حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ انظرن ما إخوانكن فإنما الرضاعة من المجاعة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24632 )


24632- عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعندها رجل، قال : فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، كأنه شق عليه، فقالت: يا رسول الله، أخي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " انظرن ما إخوانكن، فإنما الرضاعة من المجاعة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
بهز: هو ابن أسد، وشعبة: هو ابن الحجاج، وأشعث بن سليم: هو ابن أسود بن حنظلة، وهو أشعث بن أبي الشعثاء، ومسروق: هو ابن الأجدع.
وأخرجه الطيالسي (١٤١٢) ، وابن راهويه (١٤٦٧) و (١٤٦٨) ، والدارمي= (٢٢٥٦) ، والبخاري (٥١٠٢) ، وأبو داود (٢٠٥٨) ، والبغوي في "شرح السنة" (٢٢٨٥) من طرق عن شعبة، به.
قال البغوي: هذا حديث متفق على صحته.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٩٦٤) ، ومسلم (١٤٥٥) (٣٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٦ / ١٠٢، وفي "الكبرى" (٥٤٦٤) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١١٧٦) ، والبيهقي ٧ / ٤٥٦ من طريق أبي الأحوص، ومسلم كذلك من طريق زائدة، كلاهما عن أشعث، به.
وسيرد بالأرقام (٢٥٠٧٣) و (٢٥٤١٨) و (٢٥٧٩٠) .
وانظر (٢٤٠٢٦) و (٢٤٠٥٤) .
وفي الباب عن عبد الله بن مسعود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحرم من الرضاع إلا اأنبت اللحم وأنشز العظم" سلف برقم (٤١١٤) وذكرنا تتمة أحاديث الباب هناك.

حديث انظرن ما إخوانكن فإنما الرضاعة من المجاعة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَهْزٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَشْعَثُ بْنُ سُلَيْمٍ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَاهُ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏مَسْرُوقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏دَخَلَ عَلَيْهَا وَعِنْدَهَا رَجُلٌ قَالَ فَتَغَيَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَأَنَّهُ شَقَّ عَلَيْهِ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏انْظُرْنَ مَا إِخْوَانُكُنَّ فَإِنَّمَا الرَّضَاعَةُ مِنْ الْمَجَاعَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كنا نحيض على عهد رسول الله ﷺ فلا نفعل ذلك

عن معاذة، أن امرأة سألت عائشة، إحدانا تحيض أتجزئ صلاتها؟ فقالت: " أحرورية أنت، قد كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا نفعل ذلك "

أن النبي ﷺ قال إن الذي يقرأ القرآن الماهر به مع...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الذي يقرأ القرآن الماهر به، مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرؤه تشتد عليه قراءته، فله أجران "

استأذنت رسول الله ﷺ أن تفيض من جمع قبل أن تقف فأذ...

عن عائشة، قالت: " كانت سودة امرأة ثبطة ثقيلة، فاستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تفيض من جمع قبل أن تقف، فأذن لها "، قالت عائشة: " وددت أني كنت...

لم يقم رسول الله ﷺ ليلة يتمها حتى الصباح ولم يقرإ...

عن زرارة بن أوفى، أن سعد بن هشام، حدثه، قال: قلت: يا أم المؤمنين، حدثيني عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: " ألست تقرأ القرآن؟ " قال: قلت: ب...

أن رسول الله ﷺ ذكر رجلا يعذب في قبره بعمله وأهله ي...

عن عائشة، قالت له: " يا ابن أختي، إن أبا عبد الرحمن يعني ابن عمر أخطأ سمعه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر رجلا يعذب في قبره بعمله، وأهله يبكون ع...

كان رسول الله ﷺ يصلي الضحى أربع ركعات ويزيد ما ش...

عن معاذة، قالت: سألت عائشة، كم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى؟ قالت: " أربع ركعات، ويزيد ما شاء الله عز وجل "

عن عائشة قالت مرن أزواجكن يغسلوا عنهم أثر الخلاء...

عن عائشة، قالت: " مرن أزواجكن يغسلوا عنهم أثر الخلاء والبول، فإنا نستحيي أن ننهاهم عن ذلك، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعله "

يا عائشة إنه ليس يومك قالت ذلك فضل الله يؤتيه من ي...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد على صفية بنت حيي في شيء، فقالت صفية: يا عائشة، أرضي عني رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولك يومي، فقالت: ن...

والذي نفسي بيده لإحداهما أحب إلي من الدنيا جميعا

عن أبو خلف مولى بني جمح، أنه دخل مع عبيد بن عمير على عائشة أم المؤمنين في سقيفة زمزم، ليس في المسجد ظل غيرها، فقالت: مرحبا، وأهلا بأبي عاصم يعني عبيد...