حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن النبي ﷺ قال في رجل طلق امرأته ثلاثا ثم تزوجها آخر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24651 )


24651- عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في رجل طلق امرأته ثلاثا، ثم تزوجها آخر، ثم طلقها من قبل أن يمسها، قال: " لا ينكحها الأول حتى تذوق من عسيلته، ويذوق من عسيلتها "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف علي بن زيد -وهو ابن جدعان- وقد تفرد بالرواية عن أم محمد، وهي امرأة أبيه، واسمها أمية -ويقال: أمينة- بنت عبد الله- وقد أوردها الذهبي في "الميزان" ٤ / ٦٠٤ في النسوة المجهولات، وقال: وما علمت في النساء من اتهمت، ولا من تركوها، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح.
عفان: هو ابن مسلم الصفار.
وأخرجه مختصرا الطيالسي (١٥٦٠) عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
ووقع فيه: (عن عمته) بدل (عن أم محمد) ! وأخرجه الطبري في تفسير الآية (٢٣٠) من سورة البقرة، والدارقطني في "السنن" ٤ / ٣٢ - ٣٣ من طريق زائدة بن قدامة، عن علي بن زيد، به.
وسلف بإسناد صحيح وسياق أتم برقم (٢٤٠٥٨) .

حديث لا ينكحها الأول حتى تذوق من عسيلته ويذوق من عسيلتها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فِي رَجُلٍ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ ثَلَاثًا ثُمَّ تَزَوَّجَهَا آخَرُ ثُمَّ طَلَّقَهَا مِنْ قَبْلِ أَنْ ‏ ‏يَمَسَّهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يَنْكِحُهَا الْأَوَّلُ حَتَّى تَذُوقَ مِنْ ‏ ‏عُسَيْلَتِهِ ‏ ‏وَيَذُوقَ مِنْ ‏ ‏عُسَيْلَتِهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سئل رسول الله ﷺ عن البتع والبتع نبيذ العسل وكان أه...

عن عائشة، قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع، والبتع: نبيذ العسل، وكان أهل اليمن يشربونه، فقال: " كل شراب أسكر فهو حرام "

قد خير رسول الله ﷺ نساءه أفكان طلاقا

عن إسماعيل بن أبي خالد، قال: سمعت الشعبي، يحدث عن مسروق، عن عائشة، أنها قالت: " قد خير رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه، أفكان طلاقا؟ "

إن رسول الله ﷺ قال لنا أيتكن تنبح عليها كلاب الحوأ...

عن قيس بن أبي حازم، أن عائشة، قالت: لما أتت على الحوأب سمعت نباح الكلاب، فقالت: ما أظنني إلا راجعة، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا: " أيتكن ت...

عن النبي ﷺ إذا أصاب الختان الختان فقد وجب الغسل

عن سعيد بن المسيب، أن أبا موسى، قال لعائشة: إني أريد أن أسألك عن شيء، وأنا أستحيي منك، فقالت: " سل، ولا تستحي، فإنما أنا أمك "، فسألها عن الرجل يغشى،...

نهانا رسول الله ﷺ عن الحنتم وهو الجر والدباء والنق...

عن عبد الله بن شماس، أنه سمع عائشة، تحدث تقول: " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحنتم، وهو الجر، والدباء، والنقير، وعن المزفت "

ما من رجل مسلم يصلي عليه أمة من الناس كلهم يشفع ل...

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ما من رجل مسلم يصلي عليه أمة من الناس، كلهم يشفع له، إلا شفعوا فيه "

سألها عن صلاة رسول الله ﷺ كان يصلي من الليل ثماني...

عن سعد بن هشام، أنه دخل على أم المؤمنين عائشة، فسألها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: " كان يصلي من الليل ثماني ركعات، ويوتر بالتاسعة، ويص...

عن عائشة أنها قالت كنت أفركه من ثوب رسول الله ﷺ بي...

عن عائشة، أنها قالت: " كنت أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي، فإذا رأيته فاغسله، فإن خفي عليك فارششه "

لقد كنا نحيض على عهد رسول الله ﷺ ولا نقضي شيئا...

عن معاذة، أن امرأة سألت عن ذلك عائشة، فقالت: " أحرورية أنت، لقد كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا نقضي شيئا من الصلاة "