حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سمعت عائشة تقول كسر عظم الميت مثل كسر عظم الحي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24686 )


24686- عن محمد بن عبد الرحمن الأنصاري، قال: قالت لي عمرة أعطني قطعة من أرضك أدفن فيها، فإني سمعت عائشة، تقول: " كسر عظم الميت، مثل كسر عظم الحي "، قال محمد: " وكان مولى من أهل المدينة، يحدثه عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم "

أخرجه أحمد في مسنده


رجاله ثقات رجال الشيخين.
محمد بن عبد الرحمن الأنصاري: هو ابن سعد بن زرارة الثقة، من رجال الشيخين، فقد أورد البخاري هذا الحديث في ترجمته في "التاريخ الكبير" ١ / ١٥٠، وقال فيه: سمعت عمتي.
وعمته هي عمرة، وليس محمد هذا أبا الرجال، لأن الخطيب فال فيما حكاه المزي: شعبة لم يرو عن أبي الرجال شيئا، وقد قال شعبة في إسناد البخاري: أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الأنصاري، مما يبين أنه ابن سعد بن زرارة.
وأخرجه ابن راهويه (١١٧١) عن وهب بن جرير بن حازم، والبخاري في "التاريخ الكبير" ١ / ١٥٠ عن آدم، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٣ / ١٤٣ - ١٤٤ من طريق يحيى -وهو ابن سعيد القطان- ثلاثتهم عن شعبة، به، وصرح شعبة بالسماع من محمد بن عبد الرحمن، عند البخاري، كما تقدم.
وقول محمد: وكان مولى أهل المدينة، يحدثه عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قد بسطنا في الرواية (٢٤٣٠٨) أن الراجح وقفه، ونقلنا عن البخاري قوله: وغير مرفوع أكثر.
قال السندي: قولها: أدفن فيها، على بناء المفعول من الدفن، تريد أن الدفن في البقيع يؤدي إلى كسر عظام الأموات، وقد جاء فيه ما جاء، فينبغي السعي في الدفن في بقعة على حدة حتى لا يكون فيه كسر العظام.
قلنا: لكن الدفن في مقابر المسلمين هو السنة التي جرى التعامل عليها، قال في "المغني" ٣ / ٤٤١: والدفن في مقابر المسلمين أعجب إلى أبي عبد الله أحمد بن حنبل، لأنه أقل ضررا على الأحياء من ورثته، وأشبه بمساكن الآخرة، وأكثر للدعاء له والترحم عليه، ولم يزل الصحابة والتابعون ومن بعدهم يقبرون في مقابر المسلمين، فإن قيل: فالنبي صلى الله عليه وسلم قبر في بيته، وقبر صاحباه معه.
قلنا: قالت عائشة: إنما فعل ذلك لئلا يتخذ قبره مسجدا، رواه البخاري، ولأنه روي: "يدفن الأنبياء حيث يموتون".
قلنا: هو حديث صحيح بطرقه وهو مخرج في مسند أبي بكر (٢٦) و (٤٣) للمروزي.
وجاء في حاشية ابن عابدين ٣ / ١٤٠ تعليقا على قول الحصكفي: ولا ينبغي أن يدفن الميت في= الدار ولو كان صغيرا لاختصاص هذه السنة بالأنبياء: كذا في "الحلية" عن "منية المفتي" وغيرها، وهو أعم من قول "الفتح": ولا يدفن صغير ولا كبير في البيت الذي مات فيه، فإن ذلك خاص بالأنبياء، بل ينقل إلى مقابر المسلمين.
قال ابن عابدين: ومقتضاه أنه لا يدفن في مدفن خاص كما يفعله من يبني مدرسة ونحوها، ويبني له بقربها مدفنا.

شرح حديث (سمعت عائشة تقول كسر عظم الميت مثل كسر عظم الحي)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أدفن فيها" - على بناء المفعول - من الدفن، تريد: أن الدفن في البقيع يؤدي إلى كسر عظام الأموات، وقد جاء فيه ما جاء، فينبغي السعي في الدفن في بقعة على حدة؛ حتى لا يكون فيه كسر العظام.


حديث كسر عظم الميت مثل كسر عظم الحي قال محمد وكان مولى من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَنْصَارِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَتْ لِي ‏ ‏عَمْرَةُ ‏ ‏أَعْطِنِي قِطْعَةً مِنْ أَرْضِكَ أُدْفَنْ فِيهَا فَإِنِّي سَمِعْتُ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏تَقُولُ ‏ ‏كَسْرُ عَظْمِ الْمَيِّتِ مِثْلُ كَسْرِ عَظْمِ الْحَيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏وَكَانَ ‏ ‏مَوْلًى ‏ ‏مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏يُحَدِّثُهُ عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان رسول الله ﷺ إذا طلع الفجر صلى ركعتين أو لم يصل...

عن عائشة، أنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طلع الفجر صلى ركعتين، أو لم يصل إلا ركعتين، أقول: يقرأ فيهما بفاتحة الكتاب "

كان رسول الله ﷺ يصلي ليلا طويلا قائما وليلا طويلا...

عن عبد الله بن شقيق، قال: كنت شاكيا بفارس، فكنت أصلي قاعدا، فسألت عن ذلك عائشة، فقالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ليلا طويلا قائما، وليلا...

كان رسول الله ﷺ يصلي من الليل تسع ركعات

عن عائشة، أنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يصلي من الليل تسع ركعات "

اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة...

عن عائشة، أنها قالت: " إني لأعلم كيف كانت تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم سمعتها بعد ذلك لبت: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، لبيك إن الحمد و...

عن عائشة أنها قالت من كل الليل قد أوتر رسول الله ﷺ...

عن عائشة، أنها قالت: " من كل الليل قد أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستقر وتره إلى السحر "

خرج رسول الله ﷺ فقرأهن في المسجد فحرم التجارة في...

عن عائشة، أنها قالت: " لما أنزلت الآيات الأواخر من سورة البقرة، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرأهن في المسجد، فحرم التجارة في الخمر "

أن رسول الله ﷺ كان يستقى له الماء العذب من بيوت...

عن عائشة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستقى له الماء العذب من بيوت السقيا "

عن النبي ﷺ قال رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يست...

عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " رفع القلم عن ثلاث: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل "، وقد قال حماد: " وعن المعتوه...

أن رسول الله ﷺ قال ناوليني الخمرة قالت إني حائض ق...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " ناوليني الخمرة "، قالت: إني حائض، قال: " إنها ليست في يدك "