24694- عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " رفع القلم عن ثلاث: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل "، وقد قال حماد: " وعن المعتوه حتى يعقل "
إسناده جيد، حماد الراوي عن إبراهيم النخعي: هو ابن أبي سليمان، ثقة إمام مجتهد كما قال الذهبي في "الكاشف": وكلام بعضهم فيه إنما هو لكونه من أهل الرأي.
وقد روى له مسلم مقرونا، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
عفان: هو ابن مسلم الصفار، وشيخه حماد: هو ابن سلمة،
وإبراهيم: هو ابن يزيد النخعي، والأسود: هو ابن يزيد النخعي.
وأخرجه الدارمي (٢٢٩٦) ، وابن الجارود (١٤٨) ، وابن المنذر في "الأوسط" (٢٣٢٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢ / ٧٤، وفي "شرح معاني الآثار" ٢ / ٧٤، وفي "شرح مشكل الآثار" (٣٩٨٧) من طريق عفان، بهذا الإسناد.
وسقط من مطبوع "الأوسط" و"شرح المعاني" اسم أحد الحمادين.
= وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٦ / ١٥٦، وفي "الكبرى" (٥٦٢٥) ، وابن ماجه (٢٠٤١) ، وابن الجارود (١٤٨) ، وأبو يعلى (٤٤٠٠) ، وابن حبان (١٤٢) ، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين" (١٠٠٠) ، والحاكم ٢ / ٥٩، والبيهقي في "السنن" ٦ / ٨٤ و٢٠٦ و٨ / ٤١ و١٠ / ٤١٧، وفي "الشعب" (٨٧) ، وابن عبد البر في "الاستذكار" ٢٥ / ٣١ من طرق عن حماد بن سلمة، به.
إلا أنه سقط من إسناد "الاستذكار": اسم إبراهيم النخعي.
وقال الحاكم: حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
وسيرد برقمي: (٢٤٧٠٣) و (٢٥١١٤) .
وفي الباب عن علي، سلف برقم (٩٤٠) .
حَدَّثَنَا عَفَّانُ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثٍ عَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ وَعَنْ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ وَقَدْ قَالَ حَمَّادٌ وَعَنْ الْمَعْتُوهِ حَتَّى يَعْقِلَ
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " ناوليني الخمرة "، قالت: إني حائض، قال: " إنها ليست في يدك "
عن القاسم بن الفضل، قال: قال الحسن: قالت عائشة: يا رسول الله، هل تذكرون أهليكم يوم القيامة؟ قال: " أما في مواطن ثلاثة فلا: الكتاب، والميزان، والصراط "...
عن القاسم بن الفضل، قال: قال الحسن: قالت عائشة: يا رسول الله، {يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات} ، أين الناس؟ قال: " إن هذا لشيء ما سألني عنه أحد من...
عن محمد بن سيرين، قال: نبئت أن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلي في شعرنا "، قال بشر: " هو الثوب الذي يلبس تحت الدثار "
عن مسروق، قال: قالت عائشة " إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليظل صائما، ثم يقبل ما شاء من وجهي حتى يفطر "
عن عائشة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ إذا أراد أن يغتسل من الجنابة وضوءه للصلاة، ثم يدخل يده في الإناء، فيتتبع أصول شعره، فإذا ظن أن ق...
عن عائشة، أنها قالت: " إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبيت جنبا، فيأتيه بلال لصلاة الغداة، فيقوم فيغتسل، وإني لأنظر إلى الماء ينحدر في جلده وشعر...
عن الأسود بن يزيد، قال: رأتني عائشة أم المؤمنين أغسل أثر جنابة أصابت ثوبي، فقالت: " ما هذا؟ " قلت: جنابة أصابت ثوبي، فقالت: " لقد رأيتنا، وإنه يصيب ثو...
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " رفع القلم عن ثلاثة: عن الصبي حتى يحتلم، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن المعتوه حتى يعقل "، قال عفان: " وعن ا...