24735- عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " في عجوة العالية، أول البكرة على ريق النفس شفاء من كل سحر، أو سم "
إسناده صحيح.
رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي سعيد: وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري، فقد روى له البخاري متابعة، وهو ثقة.
وقد سلف برقم (٢٤٤٨٤) دون قوله: "من كل سحر أو سم".
= قال السندي: قوله: "على ريق النفس" في الصحاح: أتيته على ريق نفسي، أي: لم أطعم شيئا، وضبط فيه النفس بفتح فسكون، وضبطه بعضهم في "المسند" بفتحتين، وهو غير ظاهر، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "على ريق النفس": في "الصحاح": أتيته على ريق نفسي؛ أي: لم أطعم شيئا، وضبط فيه: "النفس" - بفتح فسكون - وضبطه بعضهم في "المسند": - بفتحتين، وهو غير ظاهر، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ عَنْ شَرِيكِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ عَنْ ابْنِ أَبِي عَتِيقٍ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي عَجْوَةِ الْعَالِيَةِ أَوَّلَ الْبُكْرَةِ عَلَى رِيقِ النَّفْسِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ سِحْرٍ أَوْ سُمٍّ
عن عائشة، قالت : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بضب، فلم يأكله، ولم ينه عنه، قلت: يا رسول الله، أفلا نطعمه المساكين؟ قال: " لا تطعموهم مما لا تأكلون...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " في العجوة العالية شفاء، أو إنها ترياق، أول البكرة "
عن عبد الله بن الزبير، يقول: حدثتني عائشة أم المؤمنين، قالت: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم نائم، إذ ضحك في منامه، ثم استيقظ، فقلت: يا رسول الله،...
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " كسر عظم الميت، ككسره حيا "
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " بيت ليس فيه تمر، كأن ليس فيه طعام "
عن عائشة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نقع البئر ، وهو الرهو "
عن عائشة، قالت: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: بأبي وأمي، ابتعت أنا وابني من فلان ثمرة أرضه، فأتيناه نستوضعه، والله ما أصبنا من...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم حلف أن لا يدخل على نسائه شهرا، فلما كان تسعة وعشرون من الشهر جاء ليدخل، فقلت له: ألم تحلف شهرا؟ فقال: " إن الشهر...
عن عائشة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها، وتأمن من العاهة "