حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن أناسا من أمتي يؤمون هذا البيت لرجل من قريش قد استعاذ بالحرم فلما بلغوا البيداء خسف بهم مصادرهم شتى - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24738 )


24738- عن عبد الله بن الزبير، يقول: حدثتني عائشة أم المؤمنين، قالت: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم نائم، إذ ضحك في منامه، ثم استيقظ، فقلت: يا رسول الله، مم ضحكت؟ قال: " إن أناسا من أمتي يؤمون هذا البيت لرجل من قريش، قد استعاذ بالحرم، فلما بلغوا البيداء، خسف بهم، مصادرهم شتى، يبعثهم الله على نياتهم "، قلت: وكيف يبعثهم الله عز وجل على نياتهم ومصادرهم شتى؟ قال: " جمعهم الطريق، منهم المستبصر، وابن السبيل، والمجبور يهلكون مهلكا واحدا، ويصدرون مصادر شتى "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح، أبو سعيد: هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد مولى بني هاشم.
وأخرجه مسلم بنحوه (٢٨٨٤) من طريق يونس بن محمد، عن القاسم بن الفضل، بهذا الإسناد.
وأخرجه الفاكهي في "أخبار مكة" (٧٥٦) من طريق زياد بن عرفجة العمي، عن عبد الله بن الزبير، عن عائشة قالت: حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن جيشا يخسف بهم بالبيداء، ينتابهم وقوفا ينتظر أولهم آخرهم، إذ خسف بأولهم وأوسطهم وآخرهم.
وانظر حديث حفصة الآتي ٦ / ٢٨٦.
وحديث أم سلمة ٦ / ٢٩٠.
وحديث صفية ٦ / ٣٣٦.

شرح حديث (إن أناسا من أمتي يؤمون هذا البيت لرجل من قريش قد استعاذ بالحرم فلما بلغوا البيداء خسف بهم مصادرهم شتى)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "يؤمون هذا البيت": أي: يقصدون الكعبة بالمحاربة عندها.
"مصادرهم": أي: منازلهم التي لهم في الآخرة.
"ويصدرون": أي: يرجعون.


حديث إن أناسا من أمتي يؤمون هذا البيت لرجل من قريش قد استعاذ بالحرم فلما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الْحُدَّانِيُّ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ زِيَادٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ ‏ ‏يَقُولُ حَدَّثَتْنِي ‏ ‏عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَائِمٌ إِذْ ضَحِكَ فِي مَنَامِهِ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مِمَّ ضَحِكْتَ قَالَ ‏ ‏إِنَّ أُنَاسًا مِنْ أُمَّتِي يَؤُمُّونَ هَذَا ‏ ‏الْبَيْتَ ‏ ‏لِرَجُلٍ مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏قَدْ اسْتَعَاذَ ‏ ‏بِالْحَرَمِ ‏ ‏فَلَمَّا بَلَغُوا ‏ ‏الْبَيْدَاءَ ‏ ‏خُسِفَ بِهِمْ مَصَادِرُهُمْ شَتَّى يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ عَلَى نِيَّاتِهِمْ قُلْتُ وَكَيْفَ يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نِيَّاتِهِمْ وَمَصَادِرُهُمْ شَتَّى قَالَ جَمَعَهُمْ الطَّرِيقُ مِنْهُمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَابْنُ السَّبِيلِ وَالْمَجْبُورُ يَهْلِكُونَ مَهْلِكًا وَاحِدًا ‏ ‏وَيَصْدُرُونَ ‏ ‏مَصَادِرَ شَتَّى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن رسول الله ﷺ قال كسر عظم الميت ككسره حيا

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " كسر عظم الميت، ككسره حيا "

عن النبي ﷺ قال بيت ليس فيه تمر كأن ليس فيه طعام

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " بيت ليس فيه تمر، كأن ليس فيه طعام "

أن النبي ﷺ نهى عن نقيع البسر وهو الزهو

عن عائشة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نقع البئر ، وهو الرهو "

قال رسول الله ﷺ تألى أن لا يفعل خيرا تألى أن لا يف...

عن عائشة، قالت: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: بأبي وأمي، ابتعت أنا وابني من فلان ثمرة أرضه، فأتيناه نستوضعه، والله ما أصبنا من...

أن النبي ﷺ حلف أن لا يدخل على نسائه شهرا

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم حلف أن لا يدخل على نسائه شهرا، فلما كان تسعة وعشرون من الشهر جاء ليدخل، فقلت له: ألم تحلف شهرا؟ فقال: " إن الشهر...

أن رسول الله ﷺ نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها و...

عن عائشة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها، وتأمن من العاهة "

ما رأيت رسول الله ﷺ يصلي إلا أربع ركعات

عن أم ذرة، قالت: رأيت عائشة تصلي الضحى، وتقول: " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إلا أربع ركعات "

سألت النبي ﷺ عن الالتفات في الصلاة فقال اختلاس يخت...

عن عائشة، قالت: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة، فقال: " اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد "

أن رسول الله ﷺ قال إن حيضها ليس في يدها

عن عبد الله البهي، قال: حدثتني عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في المسجد، فقال للجارية: " ناوليني الخمرة "، قالت: أراد أن يبسطها، فيصلي علي...