حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سألت النبي ﷺ عن الالتفات في الصلاة فقال اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24746 )


24746- عن عائشة، قالت: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة، فقال: " اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير أبي سعيد -وهو مولى بني هاشم عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري- فمن رجال مسلم، وروى له البخاري متابعة، وهو ثقة.
زائدة: هو ابن قدامة الثقفي، وأبو الشعثاء: هو سليم بن أسود المحاربي، ومسروق: هو ابن الأجدع.
وأخرجه إسحاق بن راهويه (١٤٧٣) عن موسى القاري، والنسائي في "المجتبى" ٣ / ٨، وفي "الكبرى" (١١١٩) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٩ / ٢٣ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، كلاهما عن زائدة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢ / ٤٠، والبخاري (٧٥١) و (٣٢٩١) ، وأبو داود= (٩١٠) ، والترمذي (٥٩٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٣ / ٨، وفي "الكبرى" (١١٢٠) ، وأبو يعلى (٤٦٣٤) و (٤٩١٣) ، وابن خزيمة (٤٨٤) و (٩٣١) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٩ / ٣٠، والبيهقي في "السنن" ٢ / ٢٨١، والبغوي في "شرح السنة" (٧٣٢) من طريق أبي الأحوص سلام بن سليم، وأخرجه ابن راهويه (١٤٧٠) عن عمر بن عبيد الطنافسي، وأخرجه ابن خزيمة (٤٨٤) و (٩٣١) من طريق شيبان -وهو ابن عبد الرحمن النحوي- ثلاثتهم عن أشعث بن أبي الشعثاء، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب.
وقد اختلف فيه على أشعث بن أبي الشعثاء: فقد رواه زائدة بن قدامة، كما في هذه الرواية، وأبو الأحوص ومن تابعهما، عن أشعث عن أبي الشعثاء، عن أبيه، عن مسروق، عن عائشة.
ورواه معاوية بن عمرو، كما في الرواية (٢٤٤١٢) ، عن زائدة، عن أشعث، عن مسروق، عن عائشة، لم يذكر عن أبيه.
ورواه مسعر بن كدام، عن أشعث، واختلف عنه: فرواه ابن حبان (٢٢٨٧) ، عن زكريا بن يحيى الساجي، عن محمد بن خلاد الباهلي، عن يحيى القطان، عن مسعر، عن أشعث، عن أبيه، عن مسروق، عن عائشة.
ورواه أحمد بن عبيد، كما عند البيهقي في "السنن الكبرى" ٢ / ٢٨١، عن زكريا الساجي وابن ناجية، عن محمد بن خلاد الباهلي، عن يحيى القطان، عن مسعر، عن أشعث، عن أبي وائل، عن مسروق، عن عائشة.
قال الحافظ في "الفتح" ٢ / ٢٣٥: رواية أبي وائل شاذة، لأنه لا يعرف من حديثه، والله أعلم.
ورواه إسرائيل بن يونس، واختلف عنه: فرواه عبيد الله بن موسى، كما عند ابن خزيمة (٤٨٤) ، عن إسرائيل، عن أشعث، عن أبيه، عن مسروق، عن عائشة.
= ورواه عبد الرحمن بن مهدي كما عند النسائي في "المجتبى" ٣ / ٨، وفي "الكبرى" (١١٢١) عن إسرائيل، عن أشعث، عن أبي عطية، عن مسروق، عن عائشة.
وكذلك قال عبد الله بن صالح العجلي عن إسرإئيل، فيما ذكر الدارقطني في "العلل" ٥ / ورقة ٦٧.
ورواه وكيع، كما عند ابن راهويه (١٤٧١) ، عن إسرائيل، عن أشعث، عن أبيه، عن مسروق، أو أبي عطية، عن عائشة.
ورواه النضر بن شميل، كما عند ابن راهويه (١٤٧٢) ، عن إسرائيل، عن أشعث، عن أبيه، عن أبي عطية، عن عائشة.
قال الدارقطني في "العلل": الصحيح عن أشعث بن أبي الشعثاء، عن أبيه، عن مسروق، عن عائشة.
وقال الحافظ في "الفتح" ٢ / ٢٣٤، ويحتمل أن يكون للأشعث فيه شيخان: أبوه وأبو عطية، بناء على أن يكون أبو عطية حمله عن مسروق، ثم لقي عائشة، فحمله عنها.
قلنا: لكنه رجح رواية أبي الأحوص التي صححها الدارقطني.
ورواه شريك وعمر بن عبيد - فيما ذكر الدارقطني في "العلل" ٥ / ورقة ٦٧ - عن أشعث، عن أبيه، عن عائشة، لم يذكرا مسروقا ولا أبا عطية.
ورواه الأعمش، واختلف عنه: فرواه الثوري، كما عند عبد الرزاق (٣٢٧٥) ، وحفص بن غياث، كما عند ابن أبي شيبة ٢ / ٤١، والقاسم بن معن، كما عند النسائي في "المجتبى" ٣ / ٨ - ٩، وفي "الكبرى" (١١٢٢) ، وأبو معاوية الضرير، ويحيى بن أبي زائدة وأبو حمزة السكري، فيما ذكر الدارقطني في "العلل"، عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن أبي عطية، عن عائشة.
قال الدارقطني: وخالفهم شعبة، فرواه عن الأعمش، عن خيثمة، عن أبي عطية، عن عائشة.
وكلهم وقفه عن الأعمش، عن عائشة قولها.
وسلف برقم (٢٤٤١٢) .

حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏زَائِدَةُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَشْعَثُ بْنُ أَبِي الشَّعْثَاءِ الْمُحَارِبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَسْرُوقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏سَأَلْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الِالْتِفَاتِ فِي الصَّلَاةِ فَقَالَ ‏ ‏اخْتِلَاسٌ ‏ ‏يَخْتَلِسُهُ ‏ ‏الشَّيْطَانُ مِنْ صَلَاةِ الْعَبْدِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن رسول الله ﷺ قال إن حيضها ليس في يدها

عن عبد الله البهي، قال: حدثتني عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في المسجد، فقال للجارية: " ناوليني الخمرة "، قالت: أراد أن يبسطها، فيصلي علي...

كان رسول الله ﷺ يتحرى صوم يوم الاثنين والخميس

عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحرى صوم يوم الاثنين والخميس "

ما كان النبي ﷺ يصنع في بيته قالت كما يصنع أحدكم ي...

عن هشام، عن أبيه، قال: قيل لعائشة: ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: " كما يصنع أحدكم: يخصف نعله، ويرقع ثوبه "

كنت أطيب النبي ﷺ بعدما يرمي الجمرة قبل أن يفيض إلى...

عن عمرو بن دينار، قال سالم: وقالت عائشة: " كنت أطيب النبي صلى الله عليه وسلم بعدما يرمي الجمرة، قبل أن يفيض إلى البيت "، قال سالم: " فسنة رسول الله صل...

قالت عائشة فأبى الله والمسلمون و قال مؤمل مرة والم...

عن عائشة، قالت: لما كان وجع النبي صلى الله عليه وسلم الذي قبض فيه، قال: " ادعوا لي أبا بكر وابنه، فليكتب لكيلا يطمع في أمر أبي بكر طامع، ولا يتمنى متم...

لو أن أحدنا خر من السماء كان أحب إليه من أن يتكلم...

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: شكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يجدون من الوسوسة، وقالوا: يا رسول الله، إنا لنجد شيئا لو أن أحدنا خر من السماء...

أن النبي ﷺ قال لعثمان أتؤمن بما نؤمن به قال نعم ي...

عن عائشة، قالت: كانت امرأة عثمان بن مظعون تختضب، وتطيب، فتركته، فدخلت علي، فقلت لها: أمشهد، أم مغيب؟ فقالت: مشهد كمغيب، قلت لها: ما لك؟ قالت: عثمان ل...

كان رسول الله ﷺ يصيب من أهله من أول الليل ثم ينا...

عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصيب من أهله من أول الليل، ثم ينام ولا يمس ماء، فإذا استيقظ من آخر الليل، عاد إلى أهله، واغتسل "

يا رسول الله كل نسائك لها كنية غيري قال فتكني باب...

عن عائشة، قالت: قلت: يا رسول الله، كل نسائك لها كنية غيري، قال: " فتكني بابنك عبد الله "