حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ ما أحل اسمي وحرم كنيتي وما حرم كنيتي وأحل اسمي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 25040 )


25040- عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أحل اسمي وحرم كنيتي؟ وما حرم كنيتي وأحل اسمي؟ "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث منكر، محمد بن عمران الحجبي لم يعرف إلا بهذا الحديث، وقد نص على نكارة متنه الذهبي في "الميزان" ٣ / ٦٧٢، والحافظ في "التهذيب"، وقد روى في بعض طرقه عن محمد بن عبد الرحمن كما سيأتي في التخريج.
وقد اختلف فيه: فرواه وكيع - هاهنا - وأبو عاصم النبيل - فيما أخرجه البخاري في "تاريخه" ١ / ١٥٥ (في ترجمة محمد بن عبد الرحمن الحجبي) - والنفيلي فيما أخرجه البخاري أيضا ١ / ١٥٥، وأبو داود (٤٩٦٨) ، والطبراني في "الصغير" (١٦) ، والذهبي في "الميزان" ٣ / ٦٧٢ (ترجمة محمد بن عمران) ، وهارون بن معاوية فيما أخرجه أبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" (١٨٦) ، أربعتهم قالوا: عن محمد بن عمران الحجبي، بهذا الإسناد.
وقال الطبراني: لم يروه عن صفية إلا محمد بن عمران، ولا يروى عن عائشة إلا بهذا الإسناد.
ورواه وكيع وأبو عامر فيما أخرجه إسحاق (١٢٧٢) و (١٢٧٣) - وأبو عاصم فيما أخرجه البخاري في "تاريخه" ١ / ١٥٥، ثلاثتهم قالوا: عن محمد ابن عبد الرحمن - ونسبه وكيع: الحجبي، وأبو عامر قال: من ولد شيبة، وزاد البخاري في نسبته ابن طلحة العبدري من بني عبد الدار - عن صفية، به.
قلنا: ومحمد بن عبد الرحمن الحجبي - هو أخو منصور بن صفية - ترجم له البخاري في "تاريخه" ١ / ١٥٥، وابن أبي حاتم ٧ / ٣٢٣، وابن حبان في= "الثقات" ٧ / ٤٢٢، ولم يذكروا فيه جرحا.
وقال البخاري في "تاريخه" ١ / ١٥٥: تلك الأحاديث أصح: "سموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي".
قلنا: وقد سلف من حديث أبي هريرة (٧٣٧٧) بإسناد صحيح، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
وسيكرر برقم (٢٥٧٤٧) .

شرح حديث ( قال رسول الله ﷺ ما أحل اسمي وحرم كنيتي وما حرم كنيتي وأحل اسمي )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ما أحل اسمي": قاله على وجه الإنكار؛ أي: كل منهما حلال على الانفراد، ومقتضاه: أن المنهي عنه هو الجمع، أو المراد: حلال على الانفراد وعلى الجمع، إلا أنه قد ثبت وصح النهي عن الكنية على الانفراد وعلى الجمع، فيحتمل أن المراد هاهنا: ما أحل ذلك أو حرم بعدي، فحينئذ هذا بيان اختصاص النهي بحياته صلى الله عليه وسلم، كما قال به كثير من أهل العلم، ويحتمل أن يكون هذا الحديث قبل ورود النهي عن التكني، والله تعالى أعلم.


حديث ما أحل اسمي وحرم كنيتي وما حرم كنيتي وأحل اسمي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ الْحَجَبِيُّ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏صَفِيَّةَ بِنْتَ شَيْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا أَحَلَّ ‏ ‏اسْمِي وَحَرَّمَ كُنْيَتِي وَمَا حَرَّمَ كُنْيَتِي وَأَحَلَّ اسْمِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن النبي ﷺ ألحد له لحد

عن عائشة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم ألحد له لحد "

سألت رسول الله ﷺ عن موت الفجأة فقال راحة للمؤمن...

عن عائشة، قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن موت الفجأة؟ فقال: " راحة للمؤمن، وأخذة أسف للفاجر "

إني قد أجزت ما صنع أبي ولكن أردت أن تعلم النساء أن...

عن عائشة، قالت: جاءت فتاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن أبي زوجني ابن أخيه يرفع بي خسيسته " فجعل الأمر إليها " قالت: فإني...

يا فاطمة بنت محمد يا صفية بنت عبد المطلب يا بني ع...

عن عائشة، قالت: لما نزلت: {وأنذر عشيرتك الأقربين} قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " يا فاطمة بنت محمد، يا صفية بنت عبد المطلب، يا بني عبد المطل...

ما بال رسول الله ﷺ قائما منذ أنزل عليه القرآن

عن عائشة، قالت: من حدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال قائما فلا تصدقه، " ما بال رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما منذ أنزل عليه القرآن "

أن رسول الله ﷺ ضحى بكبشين سمينين عظيمين أملحين أ...

عن عائشة، أو أبي هريرة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين سمينين عظيمين أملحين أقرنين موجيين "

إن كنا لنرفع لرسول الله ﷺ الكراع فيأكله بعد شهر

عن عائشة، قالت: " إن كنا لنرفع لرسول الله صلى الله عليه وسلم الكراع، فيأكله بعد شهر "

قال رسول الله ﷺ لو كان عندنا سعة لهدمت الكعبة ول...

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كان عندنا سعة لهدمت الكعبة ولبنيناها، ولجعلت لها بابين: بابا يدخل الناس منه، وبابا يخرجون منه...

قال النبي ﷺ قد اغتبتيها

عن أبي حذيفة، أن عائشة، حكت امرأة عند النبي صلى الله عليه وسلم ذكرت قصرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " قد اغتبتيها "