25060- عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق بالماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء " يعني الاستنجاء قال زكريا: قال مصعب: ونسيت العاشرة، إلا أن تكون " المضمضة "
إسناده على شرط مسلم، مصعب بن شيبة انفرد برفعه، وقد وثقه ابن معين والعجلي، وقال أحمد: روى أحاديث مناكير، وقال أبو حاتم: لا يحمدونه، وليس بقوي، وقال النسائي: منكر الحديث، وقال في موضع آخر: في حديثه شيء، وقال ابن سعد: كان قليل الحديث، وقال الدارقطني: ليس بالقوي ولا بالحافظ، وقال ابن عدي: تكلموا في حفظه، وقال الحافظ في "التقريب": لين الحديث، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير طلق بن حبيب فقد روى له البخاري في "الأدب المفرد"، ومسلم وأصحاب السنن.
وأخرجه بتمامه ومختصرا ابن أبي شيبة ١ / ١٩٥ و٨ / ٥٦٧ - ٥٦٨، وإسحاق (٥٤٧) ، ومسلم (٢٦١) (٥٦) ، وأبو داود (٥٣) ، والترمذي (٥٤٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٨ / ١٢٦، وفي "الكبرى" (٩٢٨٦) ، وابن ماجه (٢٩٣) ، وأبو يعلى (٤٥١٧) ، وابن خزيمة (٨٨) ، وأبو عوانة ١ /١٩٠ و١٩١، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦٨٥) ، والعقيلي في "الضعفاء" ٤ / ١٩٧، والدارقطني في "السنن" ١ / ٩٤ - ٩٥، والبيهقي في "السنن" ١ / ٣٦ و٥٢، وفي "معرفة السنن والآثار" ١ / ٤٤٢، وفي "الصغير" (٨٢) ، والبغوي في "شرح السنة" (٢٠٥) من
طريق وكيع بهذا الإسناد، وقال الترمذي: حديث حسن.
وأخرجه مسلم (٢٦١) (٥٦) من طريق يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، وابن خزيمة (٨٨) من طريق عبد الله بن نمير ومحمد بن بشر، ثلاثتهم عن زكريا، به.
ورواه سليمان التيمي - فيما أخرجه النسائي في "المجتبى" ٨ / ١٢٨، وفي "الكبرى" (٩٢٩٧) ، وأبو بشر جعفر بن إياس فيما أخرجه النسائي كذلك في "المجتبى" ٨ / ١٢٨، وفي "الكبرى" (٩٢٨٨) كلاهما عن طلق بن حبيب قوله وقال النسائي: وحديث سليمان التيمي وجعفر بن إياس أشبه بالصواب من= حديث مصعب بن شيبة، ومصعب منكر الحديث، وقال الدارقطني في "العلل" ٥ / الورقة ٢٤: وهما أثبت من مصعب بن شيبة، وأصح حديثا.
وانظر الحافظ في "التلخيص" ١ / ٧٧ و"الفتح" ١ / ٧٧.
وفي الباب: عن عبد الله بن عمر، وقد سلف (٥٩٨٨) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب، ونزيد عليها: حديث عمار بن ياسر، سلف (١٨٣٢٧) .
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَشْرٌ مِنْ الْفِطْرَةِ قَصُّ الشَّارِبِ وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ وَالسِّوَاكُ وَاسْتِنْشَاقٌ بِالْمَاءِ وَقَصُّ الْأَظْفَارِ وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ وَنَتْفُ الْإِبْطِ وَحَلْقُ الْعَانَةِ وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ يَعْنِي الِاسْتِنْجَاءَ قَالَ زَكَرِيَّا قَالَ مُصْعَبٌ وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ إِلَّا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ
عن عائشة، قالت: " ما كنت ألقى النبي صلى الله عليه وسلم من السحر إلا وهو عندي نائما "
عن عائشة قالت: " كن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يخرجن معه عليهن الضماد يغتسلن فيه ويعرقن، لا ينهاهن عنه محلات ولا محرمات "
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد فعلوها، استقبلوا بمقعدتي القبلة "
عن عائشة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى وعليه مرط، بعضه عليها، وهي حائض "
عن عائشة، قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى ناشئا احمر وجهه، فإذا مطرت ، قال: " اللهم صيبا هنيئا "
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليكم بالبغيض النافع التلبين "، يعني الحسو، قالت: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى أحد...
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليكم بالحبة السوداء، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام " يعني: الموت.<br> والحبة السوداء: الشونيز...
عن عائشة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها أن تسترقي من العين "
عن عائشة، سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقرأ آية، فقال: " رحمه الله، لقد ذكرني آية كنت أنسيتها "