25078- عن عائشة، قالت: " صليت صلاة كنت أصليها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم لو أن أبي نشر، فنهاني عنها، ما تركتها "
أم حكيم ذكرها الحافظ في "التعجيل"، وذكر أنها روت عن عائشة، وعنها أبان بن صالح، وقال: مجهولة.
ثم قال: لا أستبعد أن تكون هي التي قبلها.
قلنا: يعني أم حكيم بنت دينار الراوية عن مولاتها أم إسحاق.
وفاته أن الأقرب أن تكون رميثة الصحابية، جدة عاصم بن عمر بن قتادة، قال المزي في "تحفة الأشراف" ١٢ / ٣٩٠: قيل: إنها رميثة بنت حكيم، قلنا: وهو قول البخاري في "التاريخ الصغير" ١ / ١٧٢، وقال أبو عمر بن عبد البر: رميثة بنت عمرو بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف جدة عاصم بن عمر بن قتادة، قال الحافظ: وكذا نسبها ابن سعد.
قلنا: فإن لم تكن هي أم حكيم الواردة في إسناد هذه الرواية، فقد تابعتها.
وبقية رجال الإسناد ثقات غير والد وكيع،= وهو الجراح بن مليح الرؤاسي، فمختلف فيه.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢ / ٤١٠ من طريق ابن عجلان، والبخاري في "التاريخ الصغير" ١ / ١٧٢، والنسائي - كما في "التحفة" ١٢ / ٣٩٠ - ٣٩١ - والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة رميثة) من طريق يعقوب بن عبد الله ابن الأشج، كلاهما عن القعقاع بن حكيم، أن جدته رميثة بنت حكيم حدثته قالت: ركعت عائشة ثمان ركعات، وقالت: يا أم حكيم، لو نشر لي أبو بكر ما تركتهن، وقالت: ركعتهن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
(لفظ البخاري) .
وهذا إسناد
صحيح.
ابن عجلان - وهو محمد - متابع.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الصغير" ١ / ١٧٢، والنسائي في "الكبرى" (٤٨٢) ، وأبو يعلى (٤٦١٢) ، والمزي في "التهذيب" (ترجمة رميثة) من طريق يوسف بن الماجشون، عن أبيه، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن جدته رميثة، عن عائشة مرفوعا بلفظ: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليهن، ولو نشر لي أبي على تركهن ما تركتهن.
والماجشون - وهو يعقوب بن أبي سلمة - حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات.
ورواه محمد بن المنكدر، واختلف عليه فيه:
فأخرجه ابن أبي شيبة ٢ / ٤٠٩، وإسحاق بن راهويه (١٣٩٢) ، والبخاري في "التاريخ الصغير" ١ / ١٧٢، وابن عبد البر في "التمهيد" ٨ / ١٤٤ - ١٤٥، والمزي في "التهذيب" (ترجمة رميثة) من طريق سفيان بن عيينة، عن ابن المنكدر، عن ابن رميثة، عن أمه، عن عائشة، موقوفا.
وأخرجه المزي كذلك من طريق سعيد بن سلمة بن أبي الحسام، عن ابن المنكدر، عن رميثة، عن عائشة، موقوفا كذلك.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١ / ١٥٣ - ومن طريقه عبد الرزاق (٤٨٦٦) - عن زيد بن أسلم، عن عائشة.
وزيد بن أسلم لم يسمع من عائشة.
وسلف حديث صلاة الضحى بإسناد صحيح برقم (٢٤٦٣٨) .
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ عَنْ أُمِّ حَكِيمٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ صَلَّيْتُ صَلَاةً كُنْتُ أُصَلِّيهَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ أَنَّ أَبِي نُشِرَ فَنَهَانِي عَنْهَا مَا تَرَكْتُهَا
عن عائشة، قالت: ذكر لها: أن الميت يعذب ببكاء الحي، فقالت: إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رجل كافر: " إنه ليعذب وأهله يبكون عليه "
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما جعل الطواف والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله عز وجل "
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا توعي فيوعي الله عليك ".<br> وقال أسامة، عن ابن أبي مليكة، عن أسماء
عن عائشة، أن أسامة عثر بعتبة الباب، فدمي.<br> قال: فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يمصه ويقول: " لو كان أسامة جارية، لحليتها، ولكسوتها حتى أنفقها "
عن عبد الله بن شقيق، قال: سألت عائشة، عن صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالت: " ما علمته صام شهرا حتى يفطر منه، ولا أفطر حتى يصوم منه، حتى مضى لسب...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دعائه: " اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل "
عن عائشة، قالت: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمامات للرجال والنساء، ثم رخص للرجال في المآزر، ولم يرخص للنساء "
عن عائشة، قالت: إنما هي سهيلة بنت سهل، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أمرها بالغسل لكل صلاة، فلما شق ذلك عليها أمرها أن تجمع الظهر والعصر بغسل وا...
عن عائشة، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى أن يمنع نقع البئر " قال يزيد: يعني: فضل الماء