25233- عن عائشة، قالت: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس خير؟ قال: " القرن الذي أنا فيه، ثم الثاني، ثم الثالث "
إسناده على شرط مسلم، عبد الله بن البهي مختلف في سماعه من عائشة، فقد ثبته البخاري في "تاريخه الكبير" ٥/٥٦، ونفاه الإمام أحمد، فقال: ما أرى هذا شيئا، وقد أخرج له مسلم هذا الحديث بالعنعنة.
والسدي: وهو إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة، مختلف فيه، حسن الحديث، وقد انتقى له مسلم هذا الحديث، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
زائدة: هو ابن قدامة.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/١٧٦، ومسلم (٢٥٣٦) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (١٤٧٥) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/٧٨-٧٩ من طريق حسين بن علي، بهذا الإسناد.
وفي الباب من حديث عبد الله بن مسعود، سلف برقم (٣٥٩٤) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ زَائِدَةَ عَنْ السُّدِّيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْبَهِيِّ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَأَلَ رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ قَالَ الْقَرْنُ الَّذِينَ أَنَا فِيهِ ثُمَّ الثَّانِي ثُمَّ الثَّالِثُ
عن الشعبي، قال: قالت عائشة: لا ينبغي لأحد أن يبغض أسامة بعدما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كان يحب الله عز وجل ورسوله، فليحب أسامة "...
عن عائشة، قالت: " لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد وإنا لجنبان، ولكن الماء لا يجنب "
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كثرت ذنوب العبد، ولم يكن له ما يكفرها من العمل، ابتلاه الله عز وجل بالحزن ليكفرها عنه "
عن عائشة، قالت: " ما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا كاملا منذ قدم المدينة إلا رمضان "
عروة بن الزبير، قال: كنا مستندين إلى الحجرة، وأنا أسمع صوت السواك أو سواكها وهي تستن.<br> قلت: يا أبا عبد الرحمن، أعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن عائشة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التبتل "
عن عروة، قال: قالت لي عائشة: ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسمعني ذلك، وكنت أسبح، فقام قبل أن أقضي...
عن عائشة، أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقتلوا الحيات كلهن، إلا الجان الأبتر منها، وذا الطفيتين على ظهره، فإنهما يقتلان الصبي في بطن...
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفطر الحاجم والمحجوم "