25241- عن عائشة، أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقتلوا الحيات كلهن، إلا الجان الأبتر منها، وذا الطفيتين على ظهره، فإنهما يقتلان الصبي في بطن أمه، ويغشيان الأبصار، من تركهما، فليس منا "
حديث صحيح دون قوله: اقتلوا الحيات كلهن، وهذا إسناد ضعيف، لضعف ليث: وهو ابن أبي سليم، ثم إن ليثا لا يروي عن القاسم بن محمد، بينهما نافع كما صرح بذلك الدارقطني في "العلل" ٥/الورقة ١٠٧، وبذلك يكون الليث قد خالف الرواة عن نافع كذلك، فقد رواه عبيد الله بن عمر
العمري كما في الرواية (٢٤٢١٩) ، وجرير بن حازم كما في الرواية (٢٤٥٣٥) وعبد رب بن سعيد كما في الرواية (٣٥١٤٢) ومن تابعهما، عن نافع، فقال: عن سائبة، عن عائشة.
وهو الأشبه بالصواب فيما ذكر الدارقطني، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم، وأبو معاوية شيبان: هو ابن عبد الرحمن النحوي.
وأخرجه الحارث في مسنده (٤١٨) (زوائد) عن أبي النضر بهذا الإسناد، قال الهيثمي: في الصحيح منه قتل الأبتر وذى الطفيتين.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/٤٧، وقال: في الصحيح بعضه، رواه أحمد، وفيه ليث بن أبي سليم، وهو ثقة، لكنه مدلس، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
قلنا: قد سلف بغير هذه السياقة بإسناد صحيح رقم (٢٤٠١٠) وفيه استثناء قتل الجنان منها، فانظره لزاما.
قال السندي: قوله: "ألا الجان" كلمة ألا، بالتخفيف حرف تنبيه واستفتاح.
والجان بالرفع مبتدأ، خبره مقدر، أي: أحق بالقتل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله "ألا الجان": "ألا" - بالتخفيف - : حرف تنبيه واستفتاح "والجان" - بالرفع - : مبتدأ خبره مقدر؛ أي: أحق بالقتل.
حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ يَعْنِي شَيْبَانَ عَنْ لَيْثٍ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ كُلَّهُنَّ إِلَّا الْجَانَّ الْأَبْتَرَ مِنْهَا وَذَا الطُّفْيَتَيْنِ عَلَى ظَهْرِهِ فَإِنَّهُمَا يَقْتُلَانِ الصَّبِيَّ فِي بَطْنِ أُمِّهِ وَيُغَشِّيَانِ الْأَبْصَارَ مَنْ تَرَكَهُمَا فَلَيْسَ مِنَّا
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفطر الحاجم والمحجوم "
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الكلب الأسود البهيم شيطان "
عن عائشة، قالت: حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه ذات ليلة حديثا، فقالت امرأة منهن: يا رسول الله، كان الحديث حديث خرافة؟ فقال: " أتدرين ما خرافة؟...
عن عائشة، أنها قالت: " توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين شبع الناس من الأسودين: التمر والماء "
عن عائشة، أنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجري وأنا حائض يقرأ القرآن " (1) 25247- عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله...
عن أبي حفصة، مولى عائشة، أن عائشة، أخبرته " أنه لما كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، توضأ، وأمر فنودي أن الصلاة جامعة.<br> فقام، فأطال...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها، فقال: " لولا أن تبطر قريش، لأخبرتها بما لها عند الله عز وجل "
عن عائشة، قالت: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نعق عن الجارية شاة، وعن الغلام شاتين، وأمرنا بالفرع من كل خمس شياه شاة "
عن عائشة: أنها كانت تعير النساء اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: " ألا تستحيي المرأة أن تعرض نفسها بغير صداق؟ " فنزل أو قال: فأن...