حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنما هلك من كان قبلكم بأنه إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف قطعوه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 25297 )


25297- عن عائشة، قالت: كانت امرأة مخزومية تستعير المتاع وتجحده، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقطع يدها، فأتى أهلها أسامة بن زيد، فكلموه، فكلم أسامة النبي صلى الله عليه وسلم فيها، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " يا أسامة، لا أراك تكلمني في حد من حدود الله عز وجل " ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فقال: " إنما هلك من كان قبلكم بأنه إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف قطعوه، والذي نفسي بيده لو كانت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها " فقطع يد المخزومية

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (١٨٨٣٠) ، ومن طريقه أخرجه مسلم (١٦٨٨) (١٠) ، وأبو داود (٤٣٧٤) و (٤٣٩٧) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٨٠٤) ، والطحاوي في، شرح معاني الآثار" ٣/١٧٠، وفي "شرح مشكل الأثار" (٢٣٠١) .
واختلف في لفظه على الزهري، فمن أصحابه من رواه عنه بلفظ: استعارت، ومنهم من رواه عنه بلفظ: سرقت.
فتابع معمرا في قوله: استعارت: يونس بن يزيد، فيما أخرجه أبو داود (٤٣٩٦) من طريق أبي صالح كاتب الليث، عن الليث، عن يونس.
وعلقه البخاري بصيغة الجزم عن الليث، عن يونس بإثر الحديث (٢٦٤٨) ، لكن لم يسق لفظه.
وشعيب بن أبي حمزة، فيما أخرجه النسائي في "المجتبى" ٨/٧٣، وفي "الكبرى" (٧٣٨٥) .
وابن أخي الزهري، فيما أخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٠٣) .
ورواه عن الزهري بلفظ: سرقت: الليث بن سعد، كما عند إسحاق بن راهويه (٨٦١) و (١٧٢٩) ، والبخاري (٣٤٧٥) و (٦٧٨٨) ، ومسلم (١٦٨٨) (٨) ، وأبي داود (٤٣٧٣) ، والترمذي (١٤٣٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٧٣- ٧٤، وفي "الكبرى" (٧٣٨٦) ، وابن ماجه (٢٥٤٧) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٨٠٥) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/١٧١، وفي "شرح مشكل الآثار" (١٦٨٢) و (٢٣٠٦) ، وابن حبان (٤٤٠٢) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٨/٢٥٣-٢٥٤، وفي "السنن الصغير" (٣٣١٦) ، وابن عبد البر في "الاستذكار" ٢٤/٢٤٩، والبغوي في= "شرح السنة" (٢٦٠٣) .
ويونس بن يزيد أيضا كما عند البخاري (٢٦٤٨) ، ومسلم (١٦٨٨) (٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٧٤-٧٥، وفي "الكبرى" (٧٣٨٩) من طريق ابن وهب، والبخاري (٤٣٠٤) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٧٥، وفي "الكبرى" (٧٣٩٠) من طريق ابن المبارك، كلاهما عن يونس.
وإسحاق بن راشد، كما عند النسائي في "المجتبى" ٨/٧٤، وفي "الكبرى" (٧٣٨٨) .
وإسماعيل بن أمية، كما عند النسائي في "المجتبى" ٨/٧٤-٧٥، وفي "الكبرى" (٧٣٨٩) .
قال الحافظ في "الفتح" ١٢/٩٠: والذي اتضح لي أن الحديثين محفوظان عن الزهري، وأنه كان يحدث تارة بهذا، وتارة بهذا، فحدث يونس عنه بالحديثين، واقتصرت كل طائفة من أصحاب الزهري غير يونس على أحد الحديثين .
ثم ذكر الحافظ كلاما طويلا نفيسا في الجمع بين الروايتين، وهل القطع للسرقة أم للجحد ١٢/٩٠-٩٢، فانظره.
وأخرجه البخاري (٣٧٣٢) عن قتيبة بن سعيد، عن ليث بن سعد، عن الزهري، به، بلفظ: أن قريشا أهمهم شأن المخزومية، فقالوا: من يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه البخاري (٦٧٨٧) عن أبي الوليد، عن الليث، عن الزهري، به، بلفظ: أن أسامة كلم النبي صلى الله عليه وسلم في امرأة، فقال: "إنما هلك من كان قبلكم أنهم كانوا يقيمون الحد على الوضيع، ويتركون على الشريف، والذي نفسي بيده، لو فاطمة فعلت ذلك، لقطعت يدها".
قلنا: وزاد يونس بن يزيد عند البخاري ومسلم في روايته: قالت عائشة: فحسنت توبتها بعد، وتزوجت، وكانت تأتي بعد ذلك، فأرفع حاجتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ووقع نحو هذه الزياده في رواية ابن أخي الزهري عند الطحاوي في "شرح= مشكل الآثار" (٢٣٠٣) عن الزهري، عن القاسم بن محمد، عن عائشة، قالت: فنكحت تلك المرأة رجلا من بني هاشم، وكانت عنده حسنة التلبس، تأتيني، فأرفع حاجتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال الحافظ في "الفتح" ١٢/٩٥: وكأن هذه الزيادة كانت عند الزهري عن عروة وعن القاسم جميعا عن عائشة.
وسلف برقم (٢٤١٣٨) .
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٦٣٨٣) ، وذكرنا هناك أن الأشبه إرساله وعن جابر سلف برقم (١٥١٤٩) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
وانظر ما نقلناه عن السندي في تعليقه على حديث ابن عمر (٦٣٨٣) فإنه مهم.

حديث يا أسامة لا أراك تكلمني في حد من حدود الله عز وجل ثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏كَانَتْ امْرَأَةٌ مَخْزُومِيَّةٌ تَسْتَعِيرُ الْمَتَاعَ ‏ ‏وَتَجْحَدُهُ ‏ ‏فَأَمَرَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِقَطْعِ يَدِهَا فَأَتَى أَهْلُهَا ‏ ‏أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ ‏ ‏فَكَلَّمُوهُ فَكَلَّمَ ‏ ‏أُسَامَةُ ‏ ‏النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَا ‏ ‏أُسَامَةُ ‏ ‏لَا أَرَاكَ تُكَلِّمُنِي فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ قَامَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَطِيبًا فَقَالَ ‏ ‏إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ قَطَعُوهُ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ كَانَتْ ‏ ‏فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏لَقَطَعْتُ يَدَهَا فَقَطَعَ يَدَ الْمَخْزُومِيَّةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعت...

عن عائشة، في قوله عز وجل: {إن الصفا والمروة من شعائر الله} قالت: " كان رجال من الأنصار ممن يهل لمناة في الجاهلية - ومناة: صنم بين مكة والمدينة - قال...

فإني أريد الله عز وجل ورسوله والدار الآخرة

عن عائشة، قالت: لما نزلت: {وإن كنتن تردن الله ورسوله} دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، بدأ بي، فقال: " يا عائشة، إني ذاكر لك أمرا، فلا عليك أن لا...

إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن

عن عائشة، قالت: " ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يمتحن المؤمنات إلا بالآية التي قال الله عز وجل: {إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن} ولا ولا...

قلت أفي هذا أستأمر أبوي فإني أريد الله ورسوله والد...

عن عائشة، قالت: فلما مضت تسع وعشرون ليلة، دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br> قالت: بدأ بي، فقلت: يا رسول الله، إنك أقسمت أن لا تدخل علينا شهرا،...

سألت عائشة فقلت أخبريني عن خلق رسول الله ﷺ فقالت ك...

عن سعد بن هشام، قال: سألت عائشة، فقلت: أخبريني عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالت: " كان خلقه القرآن "

قال يأتيني أحيانا له صلصلة كصلصلة الجرس فينفصم عني...

عن عائشة، قالت: سأل النبي صلى الله عليه وسلم رجل، فقال: كيف يأتيك الوحي يا نبي الله؟ قال: " يأتيني أحيانا له صلصلة كصلصلة الجرس، فينفصم عني وقد وعيت،...

أن النبي ﷺ قال تقطع يد السارق في ربع دينار فصاعدا

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تقطع يد السارق في ربع دينار فصاعدا "

إنما كان أمر النبي ﷺ بالخرص لكي يحصي الزكاة قبل...

عن عائشة، أنها قالت وهي تذكر شأن خيبر: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يبعث ابن رواحة إلى اليهود، فيخرص عليهم النخل حين يطيب قبل أن يؤكل منه، ثم يخيرون...

قال رسول الله ﷺ من كان معه الهدي فليهل بالحج مع ع...

عن عائشة، قالت: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع، فأهللت بعمرة، ولم أكن سقت الهدي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان معه...